سؤال وجواب

من هو خامس الخلفاء الراشدين

من هو خامس الخلفاء الراشدين ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي يبحث المسلمون، فبعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسّلام حكم الأمّة الإسلاميّة خمسة خلفاء، وقد سُمي عصرهم بعصر الخلافة الراشدة، وذلك لأنّ هذه الخلافة على منهاج النبوة وسنّة نبيّ الله في الإدارة والحكم، وقد كانت فترة الخلفاء الراشدين أزهى العصور التاريخيّة الإسلاميّة رشدًا وعدالةً، وامتدّت هذه الخلافة ما يُقارب ثلاثين سنة. كما يتساءل الكثير من هو الذي أطلق عليه خامس الخلفاء الراشدين، وهو من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم أجمعين هم خير أمّة النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام فهم الذين صاحبوا النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وعاصروه، وكانوا معه في الفتوحات ونشروا الفضائل والأخلاق بين هذه الأمّة رضوان الله عليهم أجمعين. وفي هذا المقال سوف نجيب عن اسم الخليفة الخامس من الخلفاء الراشدين وسوف نتحدَّث عن الخلافة الراشدة بشكل عام أيضًا.

من هو خامس الخلفاء الراشدين

خامس الخلفاء الراشدين هو عمر بن عبد العزيز أحد خلفاء الدّولة الأمويّة الّتي نشأت بعد الخلافة الراشدة، وسمّي عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين للصّفات الّتي اتّسم بها والقواعد والرّكائز الّتي أقامها في الدّولة الأمويّة وقت خلافته ولأنّه سار على نهج النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وأصحابه في طريقة حكمه بعد أن أضاع الكثيرمن الملوك سنّة النّبيّ وهديه وأوامره واتّبعوا أهواءهم ورغباتهم والله أعلم.

لماذا لقب عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين

مازال حديثنا مستمر عن من هو الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين وفيما يلي سوف نوضح سبب تسمية عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين:

  • لقب عمر بن عبدالعزيز بخامس الخلفاء الراشدين لسيره في خلافته سير الخلفاء الراشدين.
  • لما كان عليه من ورع وتقوى وخشية من الله ولما عُرف عنه من العدل بين الرعية وتطبيق شرع الله والزهد في الدنيا ونشر العدالة والسهر على راحة المسلمين والإهتمام بفقرائهم وسد حاجاتهم والتورّع في أمور الحكم واتباعه لمنهج الشورى .
  • لقد كان صادقا تقيا عابدا زاهدا فأشبه عصره عصر الخلفاء الأربعة ولم يشبه عصر بني أمية فاستحق بجدارة هذه التسمية وهذا اللقب الذي يدل على رفعة منزلته ومقامه وحسن خُلقه ونقائه.
  • قال عنه محمد بن علي بن الحسين رحمه الله (أما علمت أن لكل قوم مجيبا، وأن نجيب بني أمية عمر بن عبد العزيز وأنه يبعث القيامة أمة واحدة).

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الملقب بالفاروق

مدة خلافة الخليفة عمر بن عبدالعزيز خامس الخلفاء

حكم الخليفة عمر بن عبدالعزيز سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، حيث أن خلافته ظلت مستمرة لحين ن قتل عن طريق السم عام سنة 101 هجريًا، فتولى الخلافة بعده يزيد بن عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، ذلك هو اسمه رحمة الله عليه، وكنيته هي أبو حفص، يعد عمر بن عبد العزيز هو ثامن خليفة للدولة الأموية، لقب من قبل الكثير من العلماء بخامس الخلفاء الراشدين.

شاهد ايضاً: من هو الخليفة الذي جمع المسلمين لصلاة التراويح

حياة عمر بن عبد العزيز قبل الخلافة

شبّ عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين في المدينة المنورة، وقد كان حسن الأخلاق متواضعًا، وقد تخلق بأخلاق الصحابة، واستبشر فيه أهله بأن سيكون له شأنٌ عظيم في المستقبل، وسيملأ الأرض عدلًا، وقد بلغ عدد شيوخه الذين أخذ منهم العلم ثلاثة وثلاثين، منهم ثمانية من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخمسة وعشرون من التابعين، شبّ عمر وقد نضج عقله وامتلأ فكره، فولّاه الخليفة الوليد بن عبد الملك الإمارة على المدينة المنورة، ثمّ تولّى منطقة الحجاز كلّها، وعيّنه سليمان بن عبد الملك مستشارًا له.

من هم الخلفاء الراشدين

هم أوائل الخلفاء المسلمين الذين استلموا الحكم بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهم أربعة:

  1. أبو بكر الصديق: هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان القرشي، وهو أول الخلفاء الراشدين، لقب بالصديق بسبب مبادرته في تصديق الرسول في حادثة الإسراء والمعراج.
  2. عمر بن الخطاب: بن نفيل من قبيلة كنانة، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، لقب بالفاروق بسبب عدله وإنصافه للمسلمين وغيرهم، قتل طعنًا من أبو لؤلؤة المجوسي، في شهر ذي الحجة سنة 23 هجري.
  3. عثمان بن عفان: وهو ثالث الخلفاء الراشدين، واستمرت خلافته 12 سنة.
  4. علي بن أبي طالب: بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، لقب بأمير المؤمنين، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
  5. عمر بن عبد العزيز: هو خامس الخلفاء الرّاشدين، أبو حفص، القرشيّ الأمويّ، وأمّه أمّ عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما.

شاهد ايضاً: من أهم فضائل الخلفاء الراشدين انهم كانوا من السابقين للإسلام

من هو خامس الخلفاء الراشدين دامت خلافته ستة أشهر

الحسنُ بن علي بن أبي طالب هو خامس الخلفاء الراشدين دامت خلافته 6 أشهر، وهو حفيد رسول الله صلوات الله عليه حيثُ أطلق عليه سيد شباب أهل الجنة هو والحسين وهو خامس الخلفاء الرّاشدين ولد في منتصف شهر رمضان من السنة الثالثة للهجرة شارك في الجهاد في عهد عثمان في فتح إفريقية وشارك في فتح طبرستان وجرجان وفي معركة عين الجمل وصفين وبشّر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيصلح بين فئتين من المسلمين وينهي الفتنة.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على الخلافة الراشدة في البداية ثمَّ تحدَّثنا عن إجابة السؤال من هو خامس الخلفاء الراشدين، ثمَّ تحدَّثنا عن خلافته ووفاته ثمَّ عن خلفاء الخلافة الراشدة، ومن خلال تسليط الضوء على نسبه كاملًا ومن خلال الحديث على الأعمال العظيمة التي قام بها في فترة خلافته أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى