معلومات دينية

ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر

ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر ، يحتفل المسلمون بعيدين رئيسين هما عيد الفطر وهو العيد الّذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى وهو العيد الّذي يحتفل فيه المسلمون في موسم الحج، ويتساءل الكثيرون عن ماذا يفعل الناس في عيد الفطر، وكيف كان يحتفل النبي صلى الله عليه وسلم بعيد الفطر، فالمسلمون يهتمون باتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم في كلّ شيء، لذلك من خلال الموقع المثالي ماذا كان يقول الرسول صلى الله عليه بعيد الفطر، والتعريف بالرسول عليه السلام في العيد الفطر، وماهي أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم بعيد الفطر المبارك وهدي النبي في يوم العيد، وكذلك سوف يشرح لنا عن مناسبة عيد الفطر وما هو حكم تشريع العيدين.

مناسبة عيد الفطر

عيد الفطر هو أوّل أعياد المسلمين والّتي يحتفلون بها في اليوم الأول من شوال لمدّة ثلاثة أيام يحرّم الصيام بها، ويأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك ولذلك سمي بعيد الفطر، ويتم في هذا العيد ارتداء ملابس جديدة والقيام بالاحتفالات والزيارات العائلية وزيارة الأقارب، وكذلك أداء صلاة العيد والزكاة، ويقال عنه يوم فرح للمسلمين في الدنيا والآخرة ويتميّز بأنّ أول أيام عيد الفطر هي اليوم الأخير الّذي يمكن قبله أن يقدّم المسلم زكاة الفطر الواجبة على جميع المسلمون.

ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر

  • لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أيّة مقولة مخصوصة بعيد الفطر المبارك، ولا في عيد الأضحى، إنما كانت التهنئة في العيد مشروعة لما ورد في الأثر عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّهم يهنئون بعضهم بعضًا.
  • فعن محمد بن زياد رضي الله عنه قال: “كنتُ مع أبي أمامةَ الباهليِّ وغيرِه من أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فكانوا إذا رجعوا من العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تقبَّل اللهُ منَّا ومنك“.
  • كذلك ما رواه جبير بن نفير رضي الله عنه قال: “كان أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا التقوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تقبل اللهُ منَّا ومنكَ“.
  • فلا بأس بتهنئة العيد لكنها لم تُسن عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما النبي عليه الصلاة والسلام كان يكبر في العيد من غروب شمس آخر يوم رمضان إلى صلاة العيد والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضاً: ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر ؟

العيد في هدي النبي صلى الله عليه وسلم

إنّ العيد من شعائر الإسلام الكبيرة، وعلى المسلمين إظهاره وإحياؤه فهو جمعٌ بين عاداتٍ كريمة جُبل عليها الإنسان، وعباداتٌ عظيمة يعبد بها المسلم ربه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم له هديٌ خاصٌ بالعيد، وهو ما يجب على المسلم اتّباعه وهديه كما يأتي:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل للعيدين، وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنّه كان يغتسل.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس أجمل الثياب للعيد.
  • من المسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يتوجه المسلم إلى صلاة العيد ماشيًا.
  • وكان عليه الصلاة والسلام يذهب إلى الصلاة من طريق ويرجع من طريقٍ آخر.
  • إنّ الأفضل في صلاة العيد أن تُصلى خارج البنيان ولا بأس لو صُليت في المساجد.
  • أن تكون صلاة العيد بلا أذان وبلا إقامة.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ بالصلاة قبل خطبة العيد.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس في الثانية عدا الإحرام والقيام في صلاة العيد.
  • من فاتته صلاة العيد في جماعة صلاها في المنزل ركعتين.

شاهد ايضاً: طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة قائمة على اصول منها

الحكمة من تشريع العيدين

شرع الله لهذه الأمة الفرح والسرور بتمام نعمته، وكمال رحمته؛ فعيد الفطر يأتي بعد تمام صيامهم الذي افترضه عليهم كل عام، فإذا أتموا صيامهم أعتقهم من النار؛ فشرع لهم عيدًا بعد إكمال صيامهم، وجعله يوم الجوائز، يرجعون فيه من خروجهم إلى صلاتهم وصدقتهم بالمغفرة، وتكون صدقة الفطر وصلاة العيد شكرًا لذلك. وشرع لهم عيد الأضحى عند تمام حجهم بإدراك الوقوف بعرفة، وهو يوم العتق من النار، ولا يحصل العتق من النار، والمغفرة للذنوب والأوزار في يوم من أيام السنة أكثر منه؛ فجعل الله عقب ذلك عيدًا؛ بل هو العيد الأكبر، فيكمل أهل الموسم فيه مناسكهم.

شاهد ايضاً: رجل صلى صلاة عيد الفطر وعيد الاضحى في يوم واحد

آداب العيد في الإسلام

يوجد العديد من الآداب الّتي يتم عملها في عيد الفطر وعيد الأضحى والّتي يجب على كافّة المسلمين التقيد بها وفعلها وهي:

  • يجب على المسلم أن يغتسل قبل الذهاب إلى صلاة العيد وهو من الأمور الّتي اتفق العلماء على أنّه مستحب.
  • في عيد الفطر يجب على المسلمون أن يتناولوا الطعام قبل الذهاب إلى الصلاة، أمّا في عيد الاضحى فمن المستحب أن يتناول المسلم الطعام بعد الصلاة.
  • التكبير الّذي يعد من أعظم السنن في هذين اليومين وهو قول الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومن المستحب إظهار التكبير بشكل واضح والاجتهاد به.
  • ارتداء أجمل الملابس والتزين وتهنئة الأصدقاء والأهل بقدوم العيد.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر، وعن ما هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العيد وما هي سنن وآداب عيد الفطر، وعن أحكام العيد وآدابه، وعن الحكمة من تشريع العيدين.

زر الذهاب إلى الأعلى