منوعات

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر ؟

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر 2021، الادعية في شهر رمضان المبارك هي اجمل العبادات والتي تكون ما بين العبد وربه، حيث يبحث العديد عن ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول الكريم في ليلة القدر؟ ، حيث ان شهر رمضان هو شهر البركة والغفران وهو الشهر الذي انزل فيه القرآن الكريم على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تتعدد الادعية في شهر رمضان المبارك، ومنها دعاء الرسول ليلة القدر، حيث يزيد المسلمين من العبادة من صلاة وقراءة القران الكريم والدعاء ايضا، وخاصة في العشرة الاواخر والتي تكون فيها ليلة القدر وهي خير من الف شهر حيث تتنزل الملائكة والروح فيها، لذالك سنطرح ما هو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر؟، في مقالنا علي الإجابة السليمة لسؤالنا وهو ماهو الدعاء الذي يكثر منه النبي في ليلة القدر؟

تعريف ليلة القدر

وردت العديد من الأدلة على فضل ليلة القدر، ومنها قوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ*لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وهذه الليلة للذكر، والصلاة ، وتلاوة القرآن الكريم، والدعاء، ونحو ذلك وغيرها، بل الليالي ليلة السابع والعشرين من رمضان، ويمكن أن تكون أياماً أخرى لذلك يجب على المسلم أن ينهض في العشر الأواخر ويبحث عنها، حتى يدرك هذه الليلة المباركة،  ومن اللافت للنظر أنه لا يمكن لأحد أن يتأكد من أن ليلة القدر هي ليلة معينة بتاريخ محدد والحكمة وراء ذلك؛ لتنشيط المؤمن لممارسة جهود عبادته في العشر الأواخر.

الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ان الدعاء الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم هو “اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني” حيث ان لهذا الدعاء فضلٌ عظيم في ليلة القدر، فهي ليلة استجابة الدعاء، ويجب على الانسان استغلال ليلة القدر في أمور الخير والاستزادة من الطاعات واعمال الخير، ولا يشترط في ذلك التكلف، فالدعاء يجب ان يكون بالخير والنفع للإنسان ولغيره، ودعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني هو من خير الادعية التي يمكن ان يدعوا بها المسلم ربه في ليلة القدر.

دعاء الرسول ليلة القدر

كان رسول الله يكثر من الدعاء لأهله ولأمته في هذه الليلة، وكان له دعائه المشهور الذي يكثر منه في ليلة القدر، هذا الدعاء شاملاً وجامعاً لكثير من الأدعية في دعاء واحد، وفيما يلي أهم أدعية الرسول في ليلة القدر المباركة:

  • عن عائشة قالت :”قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي” وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغير رمضان :“ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.
  • اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خيرًا مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين، وإساءتي مغفورة .

وكان هذا الدعاء يركز على طلب العفو من الله، لأن من يفوز بعفو الله، فقد فاز بالخير كله في الدنيا والآخرة، ويحث على الدعاء به، لأنه لو استجاب الله من عبده هذا الدعاء، فقد حصل العبد على الفضل كله، لأن قيمة العفو تكمن في رفع الشر والضر عن العبد، وقيمة العفو تكمن في منح الإنسان لكل الفضل والإحسان، فنسأل الله بلوغ هذه الليلة العظيمة.

أدعية ليلة القدر في شهر رمضان 2021

بعد إدراج ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر وبلغنا ليلة القدر ، فإنّ ليلة القدر ليلةٌ عظيمة، فيها نزل القرآن الكريم، وفيها الأجر يُضاعف، وفيها الخير الكثير، ويشرع للعباد فيها القيام بالكثير من الأعمال الصالحة، منها: القيام، وقراءة القرآن، والاعتكاف، وفعل الخيرات، والدعاء الصالح، ويستحب الدعاء في ليلة القدر، وسفيما يأتي بعض الأدعية المستحبة في ليلة القدر:

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين. اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.
  • يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن، اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك. اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين.

شاهد ايضاً: متى ليلة القدر لهذا العام 2021 موعد ليلة القدر فلكيا 1442

ماهو الدعاء الذي كان يردده الرسول :-

أكثر دعاء كان يردده الرسول هى أفضل الأدعية وأحسن كلمات الذكر التى كان يرددها صلى الله عليه وسلم في كل الأوقات، وبالتالى من الأفضل الاستعانة بها وأن تكون قدوة حسنة لنا، وليس لنا قدوة حسنة خير مما كان يخرج عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ».
  • عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  «كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».

شاهد ايضاً: دعاء العشر الاواخر من رمضان 2021 , ادعية دخول العشر الأواخر من شهر رمضان قصيرة

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول الكريم في ليلة القدر؟

وخير ما ندعو به المولى عز وجل في هذه الليلة المباركة هو دعاء النبي صلوات الله عليه وسلم لكن: ما هو دعاء النبي في ليلة القدر ؟ في الإجابة عن السؤال: ماهو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر، فالإجابة هي:

الدعاء الذي كان يكثر النبي صلّى الله عليه وسلّم من قوله في ليلة القدر اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني“، وإنّ للدعاء في هذه الليلة فضل عظيم“ فعن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي.

رزقنا الله وإياكم قيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا على الوجه الذي يرضيه عنا،ولا تنسى أن تردد اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني. وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر، وأدرجنا أيضًا بعض الأدعية التي يستحب الدعاء بها في شهر رمضان المبارك وخاصّة في العشر الأواخر منه، تعرفنا ماهو الدعاء الذي كان يردده الرسول في ليلة القدر.

زر الذهاب إلى الأعلى