منوعات

متى ليلة القدر لهذا العام 2021 موعد ليلة القدر فلكيا 1442

متى تكون ليلة القدر لهذا العام 2021 في شهر رمضان الحالي ، يعتبر هذا السؤال من أكثر ما يبحث عنه المسلمون في شتى بقاع الأرض في هذه الأوقات, خاصة ونحن في العشر الأواخر, كل هذا دفع المسلمون لترقب تاريخ ليلة القدر2021, حيث تعتبر هذه الليلة من الليالي المباركة العظيمة التي فيها الكثير من الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى ، فيحرص المسلمون على اداء هذه الليلة واستغلالها بالعبادات والطاعات من أجل الحصول على الاجر والثواب العظيم لما ورد في القرآن أن ليلة القدر خير من ألف شهر وبالتالي سنزودك في هذا المقال بعدد من المعلومات حول تاريخ ليلة القدر 2021 والأعمال التي ينبغي علينا القيام بها في ليلة القدر.

متى ليلة القدر 1442

من أجل التعرف على متى تكون ليلة القدر 2021، يجب تحريها بدءاً من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان، ومن المؤسف أن الليلة لا يمكن تحديدها بشكل مُسبق بشكل دقيق ولكن تكون هناك عدد من العلامات إذا ما تحققت كانت هذه الليلة هي ليلة القدر 2021

معلومات عن ليلة القدر

ليلة القدر من أكثر الليالي المباركة التي تأتي كل سنة في شهر رمضان المبارك ، وغالباً ما تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وتم ذكر هذه الليلة في القرآن الكريم وفي سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، لما لها من أهمية كبيرة وخصوصية للمسلمين ، كما أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن في تلك الليلة ، وهو ما منحها الفضل الكبير عند المسلمين.
متى ميعاد ليلة القدر تاريخ ليلة القدر متى ليلة القدر موعد وتاريخ ليلة القدر في رمضان 2021
وتعتبر العبادة في ليلة القدر خير من ألف شهر من الأعمال الصالحة التي تعادل ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر ، خلال هذه الليلة المباركة تنزل فيها الملائكة إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، وهي أيضًا ليلة خالية من الشر, حيث يكثر فيها الخير والصلاح والعدل والأمان, وفي هذه الليلة العظيمة تشرع الصلاة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم, و يقدر الله تعالى مقادير الخلق على مدار العام ، إذ يكتب في ليلة القدر الأحياء والأموات والسعداء والأشقياء ومن العزيزون من الأذلاء، وكل ما أراده الله سبحانه وتعالى للعام المقبل.

متى تصادف ليلة القدر 1442

وتعتبر يوم السبت 5 ماهو 23 رمضان 1442 إحدي الليالي الوترية حيث لم يتم تحديدها في ليلة معينة في العشر الأخيرة، كما قد تكون في ليلة الحادي والعشرين أو الثالثة والعشرون، الخامسة والعشرين أو السابعة والعشرين، والتاسعة والعشرون وفق لكثير من العماء.
حيث ينتظر المُسلم في شهر رمضان ليلة القدر بشوق ولهفة كبيرة، فيسعى بأن يختم هذا الشهر الكريم الذي عكف فيه على الصيام والقيام، بنيل ثواب وأجر ليلة القدر، والتي هي حُسن ختام لشهر رمضان المُبارك، وعادة كما ذكرنا فإن ليلة القدر لا يُمكن إستطلاعها، فهي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، لذا يواضب الآلاف من المسلمون على قيام العشر الأواخر كاملة في شهر رمضان المُبارك.
وتبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل ليال للعمل والعبادة، وتبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

تاريخ ليلة القدر 2021

اختلفت العلماء والفقهاء في تحديد تاريخ ليلة القدر2021 ، ولكن يُقال أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان 2021 وتأتي في الليالي الوترية أكثر من الأشفاع وهذا هو مذهب الشافعية والحنابلة، و المالكية واختاره ابن تيمية، وابن عثيمين ، والصنعاني ، وابن باز، وأيضاً تقع ليلة القدر في الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم, لهذا من المتوقع أن يكون تاريخ ليلة القدر 2021 كالتالي:
• ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان الموافق 3 / مايو / 2021.
• ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان الموافق 5 / مايو/ 2021.
• ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان الموافق 7 / مايو /2021.
• ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الموافق 9 / مايو/ 2021.
• ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق 11 / مايو /2021.

كلمات عن ليلة القدر 1442

يسرنا ان نوفر لكم مجموعة من عبارات التهنئة عن ليلة القدر وهي كالتالي.
أسأل الله لكم في ليلة القدر حسنات تتكَاثر، وذنوباً تتناثر، وهموماً تتطاير، وأن يجعل بسمتكم سعادة، وصمتكم عبادة، وخاتمتكم شهادة ورزقَكم في زيادة، وبكل زخة مطر، وبعدد من حج واعتمر، أدعو الله أن يتقبل صالح العمل.
أسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلّا بذكره، ولن تطيب الآخرة إلّا بعفوه، ولن تطيب الجنَة إلّا برؤيته، أن يديم ثباتك ويقوي إيمانك وصحتك، ويرفع قدرك ويشرح صدرك، ويسهل خطاك لدروب الجنَة، وأن يجعلك من عتقائه من النار في ليلة القدر، لا تنسونا من الدعاء.
اللهم بلغنا رمضان وبلغنا أيامه ولياليه بلوغ رحمه ومغفره وعتق من النار اللهم ارحم احبه فقدناهم ولم يبلغوه.
اللهم بلّغنا رمضان وأنت راض عنا غير غضبان، وارزقنا فيه صياماً وقياماً خالصاً لوجهك الكريم.
اللهم إرحم من فارقونا وإشف مرضانا، وأعنا على الصيام والقيام وبلغنا ليلة القدر.
وهل يشبهه شهر وفيه ليلة القدر؟ فكم من خبر صح فيما فيها من الخير روينا عن ثقات أنها تطلب في الوتر فطوبي لأمرئ يطلبها في هذه العشر فيها تنزل الأملاك بالأنوار فادخروها أنها من أنفس الذخر فكم من معتق فيها من النار ولا يدري.
أهنيئكم بحلول شهر رمضان المبارك نسأل الله أن يجعلكم من صوامه وقوامه ومن عتقاء النار فيه ومن الموفقين فيه ليلة القدر والمغفور لهم فيه بمشيئة الله سبحانه وتعالى.
اللهم بارك لنا في رمضان وبلغناه وتقبل منا صيامه نهنيئكم بحلول شهر رمضان المبارك نسأل الله أن يجعلكم من صوامه وقوامه ومن عتقاء النار فيه ومن الموفقين فيه ليلة القدر والمغفور لهم فيه بمشيئة الله سبحانه وتعالى.
كل عام وانتي الي الله أقرب وجعلك ممن استكملوا الأجر ووفقوا لقيام ليلة القدر، ربي أسعد أحبابي وأعنهم على الصيام والصلاه وتلاوة القرآن.
شاهد أيضا : تاريخ ليله القدر في رمضان 1442

صور عن ليلة القدر 2021 ادعية ليلة القدر

نوفر لكم مجموعة متنوعة من الصور التي تخص ليلة القدر و التي من خلالها يمكنكم التذكير بالطاعات و العبادات و الادعي المستحبة في هذه الليلة المباركة و مشاركتها مع الأشخاص من حولكم أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و التذكير في هذه الليلة المباركة.

بعض من أعمال المسلم في ليلة القدر

1- القيام: ينبغي على المسلم ان يحرص على قيام ليلة القدر حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم قد بشّر من قامها؛ إيماناً واحتساباَ بالمغفرة والأجر الكبيرين ومن الأفضل أن الاقتداء في القيام بالنبيّ حيث انه كان صلى الله عليه وسلم يصلّي إحدى عشرة ركعة؛ يُصلّيها ركعتَين تليهما ركعتَين، ثمّ يُوتِر بركعة، وليس هناك حرج في الزيادة عن هذا أيضاً.
2- الدعاء بكثرة بأفضل الأدعية كالدعاء بالمغفرة والعتق من النار وبما يرغب به المسلم من ادعية.
3- قراءة القرآن, حيث من المفضل أن يكثر المسلم من تلاوة القرآن وختمه لمن يستطيع في ليلة القدر لينال الاجر والثواب العظيمين.

زر الذهاب إلى الأعلى