منوعات

أعمال ليلة القدر الأولى 2021

أعمال ليلة القدر الأولى 2021 ، تعرف ليلة القدر على أنها هي الليلة المباركة التي تتكرر في شهر رمضان المبارك، من كل عام هجري، حيث يتحرى المسلمون في ليالي العشر الآواخر من رمضان هذه الليلة الفضيلة، ويتساءلون ما هي اعمال ليلة القدر الاولى، وذلك لأنها تعتبر أفضل ليالي السنة، فهي ليلة خير من ألف شهر، حيث نزل القرآن الكريم فيها جملة واحدة علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها تتنزل الملائكة بإذن الله سبحانه وتعالى، لتحقيق الدعوات والأمنيات وما يدلل على عظم شأنها، أنها وردت في القرآن الكريم ، ويعتبر سؤال أفضل أعمال ليلة القدر الأولى 19 من شهر رمضان، من الأسئلة التي يرغب العديد معرفة معلومات حول اعمال ليلة القدر الاولى 2021، وفيها يتعرف المسلمين على ليلة القدر من خلال علامات خاصة بهذه الليلة يتم من خلالها التعرف على اعمال ليلة القدر الاولى للشيعة، لذلك سوف نتعرف واياكم على اعمال ليلة القدر الاولى السيد فضل الله، وليتعرف المسلمون على هذه الليلة المباركة التي فيها الخير الوفير والاجر والثواب الكبير، تابعوا معنا الان اعمال ليلة القدر الاولى مفاتيح الجنان لهذا العام 1442.

ليلة القدر المباركة

ليلة القدر هي من ليالي رمضان التي تكون في العشر الأواخر وقد بيّن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّها تكون في الليالي الوتر -يعني الفردية- في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولها عند الله -سبحانه وتعالى- منزلة عظيمة؛ إذ إنّ القرآن الكريم قد أنزل فيها، وكذلك فيها يفرق الله -تعالى- كلّ أمر حكيم، وأيضًا قد جعل الله -سبحانه- العبادة فيها خيرًا من ألف شهر، وقد جعل سورة في القرآن الكريم باسم سورة القدر تتلى إلى يوم القيامة.

اعمال ليلة القدر الاولى 2021

يرغب الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم في معرفة أعمال ليلة القدر الأولى 2021، بحيث لا يضيعون اي فرصة لجني الاف الحسنات في تلك الليلة العظيمة، وإليكم بعض الأعمال .

  • يتم الغسل بعد غروب الشمس في ليلة اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك.
  • يتم صلاة ركعتين وفي كل ركعة يتم قراءة سورة الفاتحة مرة واحدة وسورة الاخلاص سبع مرات.
  • قراءة القرآن لأن ثواب تلك الليلة عظيم فليلة القدر خير من الف شهر، ويفضل قراءة سورة القدر لأكبر عدد من المرات، وقراءة سورة الروم والعنكبوت.
  • الدعاء بقدر المستطاع حيث أن الدعاء في تلك الليالي مستجاب واذا وافق الدعاء يوم ليلة القدر فإنه مستجاب بمشيئة الله تعالى.
  • الإكثار من دعاء العتق من النار ودعاء طلب العفو والمغفرة من الله عز وجل، مع الدعاء لأنفسكم ولجميع من تحبون.

اعمال الليلة 19 من شهر رمضان المشتركة مع سائر ليالي القدر

الليلة التاسعة عشر التي تعتبر الليلة الاولى من ليالي القدر في رمضان تشترك فيها اعمال عديدة فيها الكثير من الاجر والثواب تتكرر في كل ليلة من ليالي القدر في العشر الاواخر من رمضان وهي كالاتي:

  • الغسل: حيث من المفضل الغسل عند غروب الشمس ليكون على غسل لصلاة العشاء.
  • الصلاة ركعتان يقرا في كل ركعة بعد الحمد التوحيد سبعة مرات، ويقول بعد الفراغ سبعون مرة : اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ ، و في الحديث النّبوي : “ من فعل ذلك لا يقوم من مقامه حتّى يغفر الله له و لأبويه “ .
  • نشر المصحف الشريف وفتحه وحمله بيده او جعله بين يديه والتوسل الى الله به، وقول:“ اللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكِتابِكَ ، وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الاَكْبَرُ ، وَاَسْماؤُكَ الْحُسْنى ، وَما يُخافُ وَيُرْجى ، اَنْ تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ “ . ثم الدعاء بما شاء و طلب الحوائج.
  • جعل المصحف الشريف على الراس وقول: “ اَللّـهُمَّ بِحَقِّ هذَا الْقُرْآنِ ، وَبِحَقِّ مَنْ اَرْسَلْتَهُ بِهِ ، وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِن مَدَحْتَهُ فيهِ ، وَبِحَقِّكَ عَلَيْهِمْ ، فَلا اَحَدَ اَعْرَفُ بِحَقِّكَ مِنْكَ. ثمَّ قُل عَشر مرّات : “ بِكَ يا اَللهُ “ . و عَشر مرّات : “ بِمُحَمَّد “ . و عَشر مرّات : “ بِعَليٍّ “ .و عَشر مرّات : “ بِفاطِمَةَ “ .و عَشر مرّات : “ بِالْحَسَنِ “ .و عَشر مرّات : “ بِالْحُسَيْنِ “ .و عَشر مرّات : “ بِعَلِي بْنِ الْحُسَيْنِ “ .و عَشر مرّات : “ بُمَحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ “ .و عَشر مرّات : “ بِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد “ .و عَشر مرّات : “ بِمُوسَى بْنِ جَعْفَر “ .و عَشر مرّات : “ بِعَلِيِّ بْنِ مُوسى “ .و عَشر مرّات : “ بِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ “ .و عَشر مرّات : “ بِعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد “ .و عَشر مرّات : “ بِالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، و عَشر مرّات : “ بِالْحُجَّةِ “ . ثم يسأل الداعي حوائجه.
  • زيارة الحسين عليه السلام ففي الحديث انه اذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين (عليه السلام) “ .
  • احياء هذه الليالي الثلاثة بالعبادة وتلاوة القران والذكر ففي الحديث قوله:“ مَنْ احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه و لو كانت ذنوبه عدد نجوم السّماء و مثاقيل الجبال و مكائيل البحار “ .
  • الصلاة مائة ركعة فانها ذات فضل كبير، والافضل ان يقرا في كل ركعة بعد الحمد التوحيد عشرة مرات.
  • قراءة الدعاء التالي:“ اَللّـهُمَّ اِنّي اَمْسَيْتُ لَكَ عَبْداً داخِراً لا اَمْلِكُ لِنَفْسي نَفْعاً وَلا ضَرّاً ، وَلا اَصْرِفُ عَنْها سُوءاً ، اَشْهَدُ بِذلِكَ عَلى نَفْسي ، وَاَعْتَرِفُ لَكَ بِضَعْفِ قُوَّتي ، وَقِلَّةِ حيلَتي ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَاَنْجِزْ لي ما وَعَدْتَني وَجَميعَ الْمُؤْمِنينَ وَالْمُؤْمِناتِ مِنَ الْمَغْفِرَةِ في هذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَاَتْمِمْ عَلَيَّ ما آتَيْتَني فَاِنّي عَبْدُكَ الْمِسْكينُ الْمُسْتَكينُ الضَّعيفُ الْفَقيرُ الْمَهينُ ، اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلْني ناسِياً لِذِكْرِكَ فيـما اَوْلَيْتَني ، وَلا لاِحْسانِكَ فيـما اَعْطَيْتَني ، وَلا آيِساً مِنْ اِجابَتِكَ وَاِنْ اَبْطَأَتَ عَنّي ، في سَرّاءَ اَوْ ضَرّاءَ ، اَوْ شِدَّة اَوْ رَخاء ، اَوْ عافِيَة اَوْ بَلاء ، اَوْ بُؤْس اَوْ نَعْماءَ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ “ .

شاهد ايضاً: متى ليلة القدر لهذا العام 2021 موعد ليلة القدر فلكيا 1442

علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات التي من خلالها نتعرف على ليلة القدر في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تعتبر من الليالي المباركة التي يتقرب فيها العباد إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة والطاعات والصلاة والقيام والدعاء، ومن اهم علامات ليلة القدر 2021 مايلي:

  • طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي كما ورد عن أبي بن كعب رضي الله عنه:(وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ).
  • اعتدال الجو فيها، حيث لا يوصف بالحرارة أو البرودة، وروي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قوله:”(ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).
  • النقاء والصفاء حيث روي في أثر غريب عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذ”.
  • نزول الملائكة أفواجاً فقد قال تعالى:”تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)،[١٥] ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى”.

شاهد ايضاً: دعاء العشر الاواخر من رمضان 2021 , ادعية دخول العشر الأواخر من شهر رمضان قصيرة

فضل ليلة القدر

بعد معرفة أعمال ليلة القدر الأولى 2021 فيجب معرفة شيء من فضائل ليلة القدر، فإنّ لليلة القدر فضائل كثير لا يعلمها إلّا الله تعالى، غير انّه قد أشار إلى علوّ منزلتها وفضلها من خلال بعض الآيات والأحاديث النبوية، ومن ذلك:

  • أُنزل فيها القرآن الكريم.
  • يفصل فيها كل أمر حكيم.
  • العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر.
  • نزول الملائكة فيها بكثرة.
  • يحل فيها السلام.
  • قيامها يغفر ما تقدم من الذنوب.

شاهد ايضاً: ماهو الدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر

ما هي افضل الاعمال في ليلة القدر مفاتيح الجنان

هناك العديد من الاعمال الصصالحة والعبادات التي يقوم بها المسلمون في ليلة القدر، وتبرز أهمية هذه الأعمال في الأجر العظيم والثواب الكبير الذي يحصل عليه عباد الله في قيامهم ودعائهم وأعمالهم في ليلة القدر المباركة، وهنا أحضرنا لكم في هذه الفقرة الشالمة والمفيدة أبرز المعلومات وأهمها والتي سنتناول الحديث فيها عن أبرز وافضل الاعمال في ليلة القدر مفاتيح الجنان، وهي موضحة في النقاط الآتية:

  • من أفضل أعمال ليلة القدر الصدقة على الفقراء والمساكين.
  • من أفضل أعمال ليلة القدر قراءة كتاب الله سبحانه وتعالى.
  • من أفضل أعمال ليلة القدر الحرص على أداء الصلوات المفروضة.
  • من أفضل أعمال ليلة القدر المتابعة والإكثار من الدعاء في هذه الليلة.
  • من أفضل أعمال ليلة القدر الإعتكاف في المساجد وبيوت الله.
  • من أفضل أعمال ليلة القدر الحرص على قيام الليل.
  • من أفضل أعمال ليلة القدر الإستغفار بشكل كثير.

نسأل الله أن يُتم علينا شهر رمضان صيامه وقيامه وتلاوة قرآنه وأن يتسلمه مِنا مقبولاً وأن نخرج منه وقد غُفر لنا ذنوبنا وتم التجاوز عن سيئاتنا، ولا زال أمامنا الوقت من أجل الإقبال عليه والإكثار من الأعمال الصالحة المُستحبة في شهر رمضان من إخراج للصدقات وقيام وتلاوة قرآن وغيرها من الأعمال الصالِحة، فرمضان شهرُ يجب علينا استغلاله من أول ساعة وحتى آخر ساعة فيه فكلها أوقات للرحمة والمغفرة والعتق من النيران.

زر الذهاب إلى الأعلى