معلومات دينية

هل للرجل عدة

هل للرجل عدة ؟ سؤال من الأسئلة التي يسألها العديد من الرجال والنساء، فقد أحل الله تعالى للمسلمين الزواج لما فيه من الفضائل العظيمة الّتي ينالها من أسس أسرته وعائلته بالطريقة الشرعية الصحيحة، وعلاقة الزواج الشرعي هو العلاقة الوحيدة الّتي يُباح للراجل والمرأة أن يرتبطا من خلالها، ويتساءل الكثير هل للرجل عده . لذلك سوف نستعرض الآراء التي تؤيد عدة الرجل صحيح أم لا، والآراء المخالفة لهذا الأمر أيضًا، أضف إلى ذلك الإشارة إلى عدة المرأة في الفقه الإسلامي، ومعلومٌ أنَّ الشرعَ الحنيفَ أوجبَ العدةَ على المرأةِ، لكن هل علي الرجل عدة يعتدها؟ وكم مدة عدة الرجل عند الشيعة؟ وما هي الحكمة من عدة الرجل في بعض الحالاتِ؟ وما هي العدةُ؟ ومتى يكون عليه أن يعتدّ ولماذا، كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال عبر الموقع المثالي نتعرف على كافة التفاصيل.

هل للرجل عدة

ليس للرجال عدة إذا توفيت عنه زوجته، أو إذا طلقها، فالعدة أمر تختصّ به النساء، ولكنّ هناك بعض الحالات التي تمنع الرجل من الزواج فورًا إذا ما طلّق زوجته، وعليه أن ينتظر قليلًا، وبيان ههذ الحالات فيما يأتي:

  • هي عندما يرغب الرجل في الزّواج من المرأة الخامسة ويكون قد طلّق الرّابعة، فينتظر ويمسك عن الزواج حتّى تنتهي زوجته الرّابعة من عدتها.
  • كذلك يمتنع عن الرجل الزواج لغاية انتهاء عدة طليقته في حال أراد الزواج بأختها أو خالتها أو عمّتها، ولكنّ هذا الانتظار لا يسمّى عدة.
  • قد ذكر أهل العلم في انتظار الرجل مدة العدة، أنّ العدة لا تجب على الرجل ويجوز له بمفارقته زوجته أن يتزوّج غيرها دون انتظارٍ لمضيّ عدتها إلا إن كان هنالك مانعٌ شرعي يمنعه.
  • إن كان يريد أن يتزوج بإحدى محارم زوجته، أو طلّق الرابعة ويريد أن يتزوج الخامسة، فينتظر مدة الطلاق الرجعي في مذهب الأئمّة باتّفاقهم، وينتظر مدّة الطلاق البائن كما في مذهب الأحناف، وهذا الانتظار لا يحمل معنى العدّة لا شرعًا ولا لغةً، والله ورسوله أعلم.

هل للرجل عدة بعد طلاق الزوجة إسلام ويب

يتساءل المسلمون، والمسلمات عن عدة الرجل إسلام ويب، وهل هو ملزم بأيام عدة معينة مثل المرأة المسلمة، أم أن الأمر مختلفًا، وقد ورد في موقع إسلام ويب فتوى تختصّ بضوابط زواج الرجل من أخرى بعد طلاق امرأته أو وفاتها، ورقم الفتوى 122569، وما ورد في إجابة سؤال هل للرجل عدة اذا طلق زوجته إسلام ويب هو كالآتي:

“الرجل لا عدة عليه شرعاً ولا لغة، وقد تطلق عليه العدة مجازاً في بعض الحالات كطلاق زوجته ويريد الزواج ممن يحرم عليه جمعها معها كأختها أو عمتها مثلاً، أو كان لديه أربع نسوة وطلق إحداهن فيحرم عليه الزواج حتى تنقضي عدة زوجته المطلقة. والمقصود بالطلاق في الحالتين الرجعي اتفاقاً والبائن عند الحنفية والحنابلة، كما تقدم بيان ذلك في الفتوى رقم: 8096”.

وصف الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، عدة الرجل في الإسلام بأنها «مجازية»، قائلًا: «إذا تزوج رجل من أربع نساء، وطلق إحداهن طلاقًا رجعيًا، وليس بائنًا، وأراد أن يتزوج بامرأة أخرى قبل انتهاء عدة طليقته، فشرعًا لا يجوز».

هل للرجل عده عند وفاة زوجته

كذلك إنّ الخوض في مسألة هل للرجل عدة بعد وفاة زوجته، فإنّ ذلك يدفع الموقع المثالي ان يستعرض لكم آراء العلماء التي نجدها مختلفة بعض الشيء حول هل للرجل عدة اذا توفيت زوجته، فمنهم من ألزم الرجل بالانتظار، ومنهم من رأى أنه لا حاجة له في ذلك، كل ذلك بشكل مفصل في النقاط التالية:

  • العدة عند الوفاة أو الإحداد هو اجتناب الزينة والطيب مدة معينة، وهو ممّا يخصّ النّساء، ولا يخصّ الرجال في شيء، فمن مات عنها زوجها وجب عليها العدّة والإحتداد.
  • أمّا الرجل ليس له عدة ولا حداد عليه عند وفاة زوجته، وذلك بما أجمع عليه أهل العلم، وقد انتشر بين بعض النّاس وفي بعض المناطق أنّ الرجل لو ماتت زوجته عنه لم يتزوج إلا بعد ستّة أشهر ولو تزوج قبل ذلك لم يحضر النّاس عرسه ولم يسلّموا عليه وقاطعوه وقيل أنّ ذلك احترامًا للزوجة.
  • وقد علق أهل العلم على ذلك أنّها عادة جاهلية، وينبغي تركها، وللرجل أن يتزوّج بعد وفاة زوجته دون احتدادٍ أو انتظار والله أعلم.

شاهد ايضاً: عدد النساء والرجال في العالم ويكيبيديا

الحكمة الصحيحة من عدة الرجل

مازال حديثنا مستمر عن هل صحيح أن للرجل عدة، وفيما يلي سوف نوضح الحكمة من عدة الرجل:

  • إن الحكمة من عدة الرجل وهل صحيح أن للرجال عدة؟ من الأمور التي يسأل النّاس عنها بكثرة، والصحيح أنه لا عدة للرجل لكنها فترة انتظارٍ ينتظرها في حالتين، إن طلّق واحدةً من زوجاته الأربعة وإن طلّق زوجته وأراد أن يتزوّج من أختها أو عمّتها أو خالتها.
  • وقد بيّن أهل العلم الحكمة من ذلك بأنّ الرّجل في حال طلاقه لإحدى زوجاته الأربع، فإنّ المطلّقة الرّجعية تعدّ زوجة حتّى تنقضي عدّتها، وبذلك لا يجوز للرّجل أن يجمع بين خمس نسوة.
  • فينتظر حتّى تقضي طليقته عدّتها ولا تحلّ له ثمّ يتزوّج حتّى لا يخالف الشّرع بالعدد المباح له أن يكون في على ذمّته من النساء.
  • كذلك من طلّق زوجته فإنّه لا يحلّ له أن يجمع الأخت مع أختها والبنت مع عمتها أو خالتها، فينتظر حتّى تقضي عدّتها ويتزوّج عمّتها أو أختها أو من شاء، لأنّ المطلّقة تعامل معاملة الزّوجة في الطلاق الرجعي حتّى تنتهي عدّتها والله أعلم.

شاهد ايضاً: عورة المرأة أمام الرجال الأجانب

ما هي عدة المرأة الأرملة والمطلقة

تعرَّف العدة على أنَّها مدةً تتربصها المرأةُ بعد فراقِ زوجها لها، سواء كانَ هذا الفراق بسبب الطلاقِ أو الوفاةِ، وتكونُ العدةُ إمَّا بوضع الحملِ أو بالأقراءِ أو الأشهر، وفي هذه الفقرة سيتم بيان حالات العدّة للمرأة المطلقة والأرملة:

كم عدة المرأة التي توفي زوجها

نستعرض تفاصيل عدة المرأة في الإسلام في حالة أن زوجها توفى من خلال النقاط التالية:

  • حدد الإسلام مدة العدة الواجبة على المرأة المسلمة التي مات زوجها على أن تكون أربعة أشهر، وعشرة أيام بلياليها كاملة، ويتم حساب العدة على أساس تاريخ وفاة الزوج.
  • وهي عدة تشمل جميع الحالات، حتى لو كان الزوج الذي توفي لم يدخل بها بعد، وتتضمن كذلم النساء الصغيرات في السن، والطاعنين في العمر.
  • ولكن في حال كانت المرأة التي توفي زوجها هذه، قد طلقت قبل وفاة الزواج، ولم يدخل بها، فليس عليها عدة في الإسلام، وذلك استنادًا لقول الله – عز وجل – في كتابه العزيز:
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا” (سورة الأحزاب – الآية رقم 49).

عدة المرأة المطلقة

للمطلقة عدّة أحكام فيما يتعلّق بعدتها وهي كالآتي:

  • المطلّقة قبل الدخول أي قبل المباشرة والجماع، فهذه ليس عليها عدّة، وهي تحلّ لغير زوجها بمجرد طلاقها منه.
  • عدّة المطلقة التي دخل عليها زوجها وجامعها فعليها عدّة، وذلك على ووجوه ثلاثة وإذا كانت حاملًا فعدتها حتّى تضع حملها، مهما كانت مدّة العدّة.
  • اما إذا لم تكن حاملًا وكانت من ذوات الحيض فعدتها ثلاث حيضات كاملة، مهما قصرت مدّة الحيض أو طالت، وإن كانت المطلقة لا تحيض فعدتها ثلاثة شهور.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل للرجل عدة، والذي تمّ فيه تسليط الضّوء متى يكون عده الرجل وانتظاره بعد تطليقه لزوجته أو وفاتها، كما بيّن المقال عده المرأة المطلّقة والمتوفّى عنها زوجها، كما تعرفنا أيضًا على عدة الرجل خاتم سليمان، والعدة من الأمور المهمة التي شرعها الدين الإسلامي، حيث انها له مجموعة من الحكم والتي منها الحزن والاسى على الزوج.

زر الذهاب إلى الأعلى