سؤال وجواب

لماذا سمي العيد عيدا

لماذا سمي العيد عيدا ؟ واحداً من أكثر الأسئلة الشائعة حيث ترتبط أعياد المسلمين بالعبادة التي تسبقه، حيث أن عيد الفطر مرتبط بشهر الصيام وعيد الأضحى مرتبط بالحج؛ وهذه الأعياد تأتي بالفرحة والسرور على جميع المسلمين، ولكل عيد منهما يحمل اسم مختلف عن الأخر، ولذلك يتساءل الكثير عن سبب تسمية العيد عيداً بهذا الاسم، وفي السطور القادمة عبر الموقع المثالي سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال لماذا سمي العيد عيداً بهذا الاسم، كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا العيد الصغير وعيد الأضحى العيد الكبير، والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

لماذا سمي العيد عيدا

سمي العيد بهذا الاسم لاعتياد الناس عليه، ويعود اشتقاق اسم العيد من العود؛ لأنه يعود في كل سنة، ويطلق اسم العيد على ما يكون فيه اجتماع بشكل متكرر معتاد، وقيل سمي عيداً بسبب عودة الفرح والسرور، وقيل ان سبب تسمية العيد عيداً بسبب تفاؤل من يحضره بعودته وتكراره، ففي كل مرة يعود فيها يأتي بالفرح، كما أن الله -تعالى- يعود به على عباده بإحسانه إليهم في كل أيامه. لذلك تستخدم كلمات كثيرة مشتقة من كلمة العود للمباركة بقدوم الأعياد ككلمات عساكم من عواده وينعاد عليكم بالخير والصحة والعافية وما إلى ذلك من هذه الجمل التي تفيد معنى اعتياد الناس على قدوم هذه المناسبة خلال هذا الوقت من العام.

لماذا سمي عيد الفطر بهذا الإسم

سمي العيد عيداً لعوده وتكرره وقيل لأنه يعود كل عام بفرح مُجَدَّد، وسمى بالفطر لأنه يأتي بعد صوم شهر رمضان الكريم، و عيد الفطر يكون أول يوم في شهر شوال، وذكر ابن عابدين في سبب تسمية عيد الفطر بهذا الاسم أن الله سبحانه وتعالى يعود على المسلمين فيه بمنه، وإحسانه، وفضله ومن أنواع الإحسان العائدة على عباد الرحمن الفطر بعد الامتناع عن الطعام، وصدقة الفطر، وشعور المسلمين في العيد بالسرور، والفرح، والبهجة.

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

  • تم إطلاق اسم العيد الأضحى بهذا الاسم، لأنه اليوم الذي يقوم فيه المسلمون بذبح الأضاحي اتباعا لأوامر المولى عز وجل واقتداء بسنة المصطفى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
  • وقد نال هذا اليوم صفة الأضحى نسبة إلي فترة الضحى التي تأتي خلال اليوم وعلى الرغم من قصرها وعدم اتصالها بصورة مباشرة بيوم العيد.
  • إلا أن ذلك حدث بسبب العلاقة البينية بين وقت الضحى وبين وقت ذبح الأضاحي الذي يأتي بعد الانتهاء من صلاة العيد، والدليل على ذلك قوله تعالى: “فصل لربك وانحر”.
  • كما تم إطلاق أسماء الضحية والأضحية على الشاة التي يتم ذبحها ويضحي بها في هذا اليوم.
  • وكما تم تسمية يوم عيد الأضحى بيوم الفداء، وذلك بسبب التضحية والفداء عن نبي الله إسماعيل عليه السلام.
  • حيث قد أراد المولى جل علاه ان يختبر خليله سيدنا إبراهيم عليه السلام ويرفع من شأنه، فكان اختباره عبارة عن ابتلاء برؤيا يقوم فيه بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام تنفيذا لأوامر الله تعالى وطاعة له.

شاهد ايضاً: ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر

ما هو عدد الأيام بين العيدين

كما ذكرنا فإنه يبدأ عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال، وينتهي بشكلٍ تقليدي في الثالث من شوال، أما عيد الأضحى فيبدأ بعد إتمام شهرين هجريين وعشرة أيام من بداية عيد الفطر السعيد، وتسمى هذه الفترة فترة الأشهر الحرم، حيث يحرم فيها القتال والقتل والصيد، ويبدأ هذه الفترة المسلمون التحضير للقيام بمناسك الحج.

الأعياد والمناسبات الإسلامية

شرع الدين الإسلامي لعباده الاحتفال ببعض المناسبات الدينية والأعياد بالصلاة والدعاء والتعبد، وفيما يلي أسماء أشهر الأعياد والمناسبات الدينية لدى المسلمين:

  • عيد الفطر المبارك أو العيد الصغير ومدته ثلاثة أيام هي الأيام الثلاثة الأولى من شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.
  • عيد الأضحى أو العيد الكبير ومدته أربعة أيام يبدأ في العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام في اليوم الذي يلي يوم الوقفة في عرفات لحجاج بيت الله الحرام.
  • عيد المولد النبوي الشريف وهو ذكرى ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام.
  • عيد رأس السنة الهجرية وهو اليوم الأول من شهر محرم الشهر الأول في السنة الهجرية وهو يوم عطلة رسمية في أغلب الدول الإسلامية.

شاهد ايضاً: كم عدد ايام التشريق وسبب تسميتها بهذا الاسم

أحكام العيد في الإسلام

هناك بعض الأحكام الخاصة بالعيد في الشريعة الإسلامية ومنها:

  • يحرّم صوم أول يوم من أيام العيد.
  • صلاة العيد واجبة عند الحنفية وابن تيمية، وفرض كفاية عند الحنابلة، وسنة مؤكدة عند المالكيّة والشافعيّة.
  • حضور خطبة صلاة العيد ليست بواجبة، ووقت صلاة العيد يبتدأ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب الرؤية بالعيد المجردة، ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال.
  • صلاة العيد تكون قبل الخطبة، فمن شاء حضر الخطبة، ومن شاء تركها.
  • لا يجوز تأخير صلاة العيد عن وقتها.
  • ليس هناك نافلة في المصلى قبل صلاة العيد ولا بعدها.
  • يستحب حضور النساء لصلاة العيد.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا سمي العيد عيدا، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا العيد المبارك في الإسلام وأهم آداب هذا العيد والسنن التي تقام فيه، ونكون قد قمنا بسرد المفهوم الخاص بالعيد، كما قمنا أيضا بذكر السبب وراء تسمية العيد بهذا الاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى