اسئلة تعليمية

قاعدة بيانات قائمة على الحوسبة السحابية

قاعدة بيانات قائمة على الحوسبة السحابية ، سؤال من الأسئلة الهامة حول قاعدات الحوسبة السحابية أو ما يطلق عليها اسم Cloud computing مصادر الأنظمة الموجودة تحت الطلب من خلال شبكة الإنترنت، والتي بإمكانها توفير قدر كبير من الخدمات الإلكترونية والحاسوبية الكاملة دون أي تقيد بمورد النسخ الاحتياطي أو مساحة تخزين البيانات أو ما يسمى تكنولوجيًا باسم المزامنة الذاتية، كما تتمكن الحوسبة السحابية أيضًا من معالجة البرمجيات وطباعة الأشياء عن بعد وجدولة المهام وعمل ما يُسمى بدفع البريد الإلكتروني، وبناءً على ما سبق بالفعل الحوسبة السحابية هي الأكثر أمنًا من تلك الأنظمة التقليدية، ويستاءل الكثير دومًا حول جواب سؤال ما هي قواعد البيانات القائمة على الحوسبة السحابية، ومن هذه المعطيات سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في الموقع المثالي سيتم بيان إجابة السؤال عن اسم قاعده بيانات قائمه على الحوسبه السحابيه.

قاعدة بيانات قائمة على الحوسبة السحابية

تنقسم قواعد البيانات القائمة على الحوسبة السحابية إلى نوعين، وهما اللذان يمكن من خلالهما نشر قواعد البيانات السحابية، وهما:

  • النوع التقليدي: هو نوع يشبه قاعدة البيانات الموجودة داخل الموقع ما عدا توفير البنية التحتية، وفي هذه الحالة تقوم مؤسسة بشراء مساحة الجهاز الافتراضي من مزود خدمات السحابة.
  • قاعدة البيانات كخدمة: هي قاعدة بيانات تتعاقد فيها المؤسسات مع مزود خدمات السحابة من خلال خدمة مشتركة مستندة إلى رسوم.

قواعد البيانات السحابية

مازال حديثنا مستمر عن حل سؤال ما هي قاعدة البيانات القائمة على الحوسبة السحابية، وفيما يلي سوف نوضح لكم نبذة عن قواعد البيانات السحابية:

  • تُعرّف قواعد البيانات السحابية على أنّها خدمة قاعدة بيانات تم إنشاؤها والوصول إليها من خلال منصة سحابية.
  • يجدر بالذكر أنّ هذه القواعد السحابية تؤدي الوظائف ذاتها كقاعدة بيانات تقليدية، إلا أنّها تتسّم بالمرونة الإضافية.
  • إذ يقوم المستخدمون بتثبيت البرنامج على بنية أساسية سحابية لتنفيذ قاعدة البيانات، وأهم ما يُميّز هذا النوع من قواعد البيانات هو إمكانية المستخدمين من الوصول إلى قواعد البيانات السحابية من أي مكان تقريبًا.
  • باستخدام واجهة برمجة تطبيقات البائع (vendor’s API) أو واجهة الويب.

شاهد ايضاً: ما هو انتهاك البيانات

ما هي خصائص الحوسبة السحابية

تحتوي الحوسبة السحابية بالعديد من الخصائص، وهذه الخصائص التي تميزها ومن أهم هذه الخصائص:

  • يمكن من خلالها على توفير العديد من المنصات السحابية التي تعمل على بناء النسخ افتراضية والعديد من التطبيقات، وهذا ما يعمل على المساعدة بشكل كبير في نقل هذه البيانات عبر البيئات السحابية.
  • توجد العديد من الإمكانيات التي يقوم بها، مثل العمل على تغيير الحجم بناء على الاحتياجات الخاصة بالمستخدمين.
  • كما تعد من اكبر المميزات التي تحتوي عليها هي انها تعمل على السيطرة على الإجار، كما يمكنها ان تقوم استخدام المواد وهذا ما يؤدي بشكل كبير إلى الزيادة أو العمل على تقليل العدد للمستخدمين.
  • حيث تتيح للمستخدمين الفرصة الخاصة والإمكانية في تغير الحجم حسب طلب المستخدم.
  • كما توجد العديد من النموذجات التي تعمل بشكل احتياطي، ولكي يتم زيادة الموثوقية.
  • كما يتيح لك هذا النظام إدارة كافة الأنظمة الشبكات الديناميكية، وذلك للعمل على زيادة الكفاءة والعمل على الدقة في العمل، كما يعتمد على المرونة والابتكار وهي من أقل المخاطر ومن اقل التكاليف.

شاهد ايضاً: الوحدة المسؤولة عن جميع العمليات الحسابية والمنطقية للبيانات في الحاسب الآلي هي

نماذج خدمات الحوسبة السحابية

توجد العديد من النماذج التي تكون خاصة بشكل كبير بالحوسبة السحابية، حيث تتعدد النماذج والخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية وهي:

  • الخدمة الخاصة بالبنية التحتية.
  • الخدمة الخاصة بالمنصة.
  • الخدمة الخاصة بالبرمجة.

شاهد ايضاً: توفر موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت العبارة السابقة هي تعريف مصطلح

مزايا الحوسبة السحابية بيت العلم

هناك العديد من المزايا والفوائد في قاعدة بيانات قائمة على الحوسبة السحابية التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام خدمات الحوسبة السحابية عبر الإنترنت، ومن أبرز هذه المزايا والفوائد ما يلي:

  1. تقليل التكلفة: حيث من خلاله يتم الحد من شراء الأجهزة والبرامج المختلفة باستخدام خدمات الحوسبة السحابية، مما يسهم ذلك في تقليل نفقات الشراء والصيانة والإعداد.
  2. إنجاز الأعمال: يمكن استخدام هذا النوع من الخدمات حيث أنه يلغي الحاجة للاعتماد على برامج إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، وهو يغني عن الحاجة إلى مكان لتخزين الوثائق المختلفة.
  3. الأمان: فهي تعمل على نسخة احتياطية للبيانات التي توجد عليها، حيث أنها تستطيع العمل حتى بعد وقوع الكوارث الطبيعية.
  4. السرعة: يمكن من خلاله القيام بالعديد من الأمور عبر الحوسبة السحابية وبسرعة هائلة من خلال نقرة زر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال الذي كان بعنوان قاعدة بيانات قائمة على الحوسبة السحابية بيت العلم، حيث تعرفنا على مفهوم الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى ميزاتها ومزودو خدمات الحوسبة السحابية.

زر الذهاب إلى الأعلى