سؤال وجواب

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى ، لقد تعرضت المملكة العربية السعودية قبل أن تصل إلى ما هي عليه اليوم، للغزوات الخارجية منذ القِدم، وكان لا بد من النضال في سبيل استقلال حدودها، وحماية الرموز الدينية الموجودة فيها، وخاصة الكعبة المشرفة، ويتساءل الكثير ما هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى، حيث تمّ تأسيس المملكة العربية السعودية على ثلاث مراحل وهي الدولة السعودية الأولى ثمّ الدولة السعودية الثانية ثم الدولة السعودية الثالثة إلى أن تمّ توحيدها تحت مسمى المملكة العربية السعودية، ومن خلال الموقع المثالي سيتمّ التعرُّف على اسم مؤسس الدولة السعودية الأولى ونشأته وأبرز الإنجازات التي قام بها المؤسس الثاني للمملكة العربية السعودية، والتطرُّق لتاريخ وسبب وفاته.

الدولة السعودية الأولى

عندما تولي الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى بالاستمرار في ضم أكبر جزء ممكن من منطقة شبه الجزيرة العربية لتصير مملكة واحدة وتحت راية مميزة ولكن قد ظهر في تلك الفترة الشيخ محمد بن عيد الوهاب، حيث قام بالدعوة إلى تجديد الدين على نهج الشريعة الإسلامية بمنطقة الجزيرة العربية والحد من الخرافات والضلال الذي كاد ينتشر مرة أخرى، ولكن تم التحالف بين الأمير محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهذا تحديدا في سنة 1744 م للعمل على تأسيس الدولة السعودية الأولى، لتكون تحت حماية الدرع الحامي وهو الشريعة والأحكام الإسلامية والعقيدة والسنة التابعة لرسول الله صلي الله عليه وسلم.

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الامام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن آل مقرن، وهو الحاكم الثاني للسعودية بعد بعد وفاة أبيه الأمير سعود الأول أمير الدرعية الخامس عشر، ويعتبر الأمير محمد بن سعود بن مقرن من مواليد 20 مارس 1697م. وهو يعود أصله إلى قبيلة ربيعة المريدي العدناني، ذلك مؤسس الدولة السعودية الأولى والذي يحكم بالشريعة الإسلامية والسنة النبوية حيث أنه كان أمير على الدرعية والذي حكم بالعدل، وكان يسعى جاهدا أن يحقق توحيد المناطق المجاورة للملكة السعودية تحت حكمه بالشريعة والدين الإسلامي كنبراس ونور للأمة والحياة. لتنتشر الدعوة الإسلامية والعقيدة وكذلك نهج السنة النبوية وظل يضم في المناطق المجاورة إلى أن وافته المنية رحمه الله سنة 1762 م وتولي بعده كافة أمور الخلافة للمملكة نجله عبد العزيز بن محمد آل سعود.

الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى

السيرة الذاتية للامام محمد بن سعود بن محمد مؤسس الدولة السعودية الأولى هي كالتالي:

  • الاسم الكامل: محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل .
  • تاريخ الميلاد: 10 مايو 1640.
  • محل الميلاد: المملكة العربية السعودية.
  • الجنسية: سعودي.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • عدد الأبناء: 4 أبناء.
  • المهنة: حاكم.

شاهد ايضاً: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

تاريخ تاسيس الدولة السعودية الأولى

تمكن الإمام محمد بن سعود من تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1157 هجري الموافق لعام 1744 ميلادي، وهي تمثل اللبنة الأولى في بناء المملكة العربية السعودية، فقد شملت أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية، وهي إقليم نجد وإقليم العارض والرياض وضرما، وكذلك أقاليم الوشم وسدير القصيم والإحساء، كما أنها تمددت لآخر حدود الخليج العربي لتضم إمارات الكويت وقطر وعمان والعراق والأردن.

من هم حكام وأئمة الدولة السعودية الأولى

لقد مرت على حكم الدولة السعودية الأولى أربعة حكام وهما كما يلي:

  • الإمام محمد بن سعود: قد تولى حكم الدولة السعودية الأولى في الفترة ما بين عام 1727 إلى 1765 ميلاديًا.
  • الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود: حكم منذ بداية عام 1765 وحتّى 1803 ميلاديًا.
  • الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود: كانت فترة حكمه ما بين عام 1803 إلى عام 1814 ميلاديًا.
  • الإمام عبدالله بن مسعود: كانت فترة حكمه ما بين عام 1814 حتَّى عام 1818 ميلاديًا.

شاهد ايضاً: ماذا تعني عودة تأسيس الدولة السعودية وتوحيدها على يد الملك عبدالعزيز دولة قوية وراسخة

ما هو نظام ولاية عهد مؤسس الدوله السعوديه الاولى

كان هناك نظام معين لولاية العهد في عهد مؤسس الدوله السعوديه الاولى، يمكننا توضيحه لكم كالآتي:

  • الحكم كان بالوراثة في ذلك الوقت، بحيث الابن الأكبر يخلف أباه في الحكم وهو على قيد الحياة، وتم تطبيق هذا النظام حتى لا يحدث مخالفات بين حكام الولايات التابعة للدولة فيتم مبايعة الأبن الأكبر للحكم.
  • التكليف بقيادة الجيش لابن الحاكم الأكبر، وذلك في أوقات غيابه أو مرضه.
  • معرفة الابن مشاكل الشعب وانغماسه معهم ومخالطته للكثير من الشئون الخاصة بالدولة، بحيث يكون على دراية تامة بالحكم حين يحين الوقت لذلك.
  • عدم تولي أحد أبناء هذه العائلة الحكم، وذلك بسبب قلق صاحب الدرعية من استبداد أسرته بالرعية والعمل على إهانتهم، لذلك اقتصر عملهم على قيادة الجيوش.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى، وهكذا تمت الإجابة عن السؤال المطروح في هذا المقال، وكان: مؤسس الدولة السعودية الأولى هو محمد بن سعود بن مقرن الذي حكم بالعدل وتطبيق أصول الشريعة والدين الإسلامي والعقيدة والسنة النبوية وتوحيد كل الإمارات إلى مملكة سعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى