اسئلة تعليمية

ما الهدف من وجود الأربطة؟

ما الهدف من وجود الأربطة؟, إن العلوم العامة من أهم المواد المتواجدة في المناهج السعودية لعدد من الصفوف الدراسية وتكمن أهمية هذه المادة في أنها تكون فكرة لدى الطالب عن العالم من حوله من نظرة العلم وتشمل عدة مواضيع كالأحياء والكيمياء والفيزياء. من أهم المواضيع التي تتناولها مادة العلوم العامة موضوع تشريح جسم الانسان وقد ساهم التوسع في هذا العلم بزيادة إدراك الإنسان إلى أجزاء جسمه وكيفية ترابطها مع بعضها بعضا وبالتالي ساعد بالتغلب على الكثير من الأمراض التي تعتري الجسم وعلاجها. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما الهدف من وجود الأربطة؟ والوارد في منهج الصف الاول ثانوي ضمن مواضيع الأحياء في كتاب العلوم.

 ما هي الأربطة العضلية

الأربطة العضلية هي شكل من أشكال الأنسجة في الجسم فهي عبارة عن خيوط سميكة من مكونة من نسيج ضام تسهم في تكوين الشكل الخارجي المميز للجسم والحفاظ عليه. تتعرض الأربطة لعدد من الأمراض والتي قد تسببها عوامل وراثية أو بيئية أو أي إصابة ناتجة عن الحوادث أو التمارين الرياضية والحفاظ على صحة الأربطة العضلية ضرورة أساسية حتى يتمكن الإنسان من الحركة بشكل متناسق واستخدام عظامه بالشكل الصحيح.

 ما الهدف من وجود الأربطة؟

ما الهدف من وجود الأربطة؟, عند دراسة علم التشريح ستكتشف حتما أن الله لم يوجد شيء في جسم الإنسان بشكل عبثي بل كل عضو وان كان صغير لا يرى بالعين المجردة يوجد من وراء وجوده هدف ووظيفة محددة أما عن الهدف من وجود الأربطة فهو بالضرورة الاولى لتثبيت العظام في أماكنها الصحيحة وبالتالي لا تنفصل عن بعضها بعضا فمن أساسات التشريح البسيطة أن الجسم لا يتكون من عظمة واحدة فقط بل يتكون من عدة عظام تربطها الأربطة والاوتار وهذا ايضا بحكمة فحركة الجسم لا يمكن أن تتم بالمرونة التي نراها لولا وجود عدة عظام كل واحد منها بشكل وحدة وظيفية منفصلة.

 انواع الاربطة في الجسم

الأربطة المتواجدة في جسم الانسان يشترك معظمها بالوظيفة الا أنها تندرج بشكل أساسي تحت ثلاثة أنواع اساسية وهي الأربطة المفصلية والأربطة الصفاقية والأربطة البقايا جنينية وكل واحد من هذه الأنواع له ميزات عن غيره تتعلق بمنشأه ومكان تواجده. يجدر بالذكر أن الأربطة المفصلية أيضا يتم تقسيمها إلى أربطة كبسولية وخارج الكبسولية.

 ما الفرق بين الأربطة والاوتار

بعد التعرف على ما الهدف من وجود الأربطة؟, فإنه عادة عندما بدرس الطالب الأربطة فإن الموضوع الذي يرتبط بهذا الموضوع فورا هو موضوع الاوتار ما يجعل البعض لا يميز بينهم خاصة مع وجود بعض التشابه في الوظائف. في الواقع تعرف الاوتار بأنها أنسجة تربط عضلات الجسم بعظامه وتتميز هذه الاوتار بتواجدها في كافة أنحاء الجسم فهي أكثر انتشار من الأربطة والتي كما أسلفنا تعرف بأنها أنسجة تربط العظام بالعظام أو المفاصل بالعظام ولا تربط عضلات بعظام.

 كم عدد الأربطة في جسم الإنسان

يوجد في جسم الانسان عدد من الأربطة يقوم كل منها بربط عظام محددة مع بعضها بعض وتتركز الأربطة في بعض أماكن الجسم أكثر من أماكن أخرى على سبيل المثال نجد أن في الركبة وحدها ثلاثة أربطة تربط عظام هذه المنطقة ببعضها فيما يوجد في أماكن أخرى رباط واحد أو أكثر حسب الحاجة.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال  ما الهدف من وجود الأربطة؟ والغاية الأساسية هي ربط العظام ببعضها البعض مع وجود بعض الوظائف الأخرى التي لا يمكن أن تتم بدون تواجد الأربطة الا أن هذه الوظيفة تعد الوظيفة الأساسية لوجود الأربطة.

زر الذهاب إلى الأعلى