منوعات

من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها

من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها ، من الأمور المهمّة التي يجب على المسلم معرفتها، فقد جاء الإسلام بالعديد من الأحكام التي تبيّن حدود التعامل مع الحيوانات، ويتساءل الكثير ما هي اسماء الحيوانات التي نهى الشرع عن قتلها والتي لا يجوز قلتها ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عليها، والدين الإسلامي من الأديان السماوية التي حثت على الرفق بالحيوان، فهو دين الرحمة والإنسانية، ونصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة نصت على الرفق بالحيوان، كما نهى الله عز وجل ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن ضرب الحيوانات، وأذاها، وتحريم تعذيبها، ونهى عن تحميلها بما يفوق قدرتها أو استخدامها هدفاً للصيد بهدف قتلها فقط، ومن خلال الموقع المثالي سنوضح لكم حل سؤال من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها مطلوب الإجابة. خيار واحد 1 نقطة.

من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها

قد نهى الشرع وأهل العلم عن قتل بعض الحيوانات من باب التحريم، ويعتبر قتلها من صغائر الذنوب، وبعيد أن يلحق إثم قتلها بقتل النفس المعصومة، حيث أن قتل النفس المعصومة يعد كبيرة من كبائر الذنوب، وجزاء من يقتل النفس المعصومة هو الخلود في نار جهنم وبئس المصير، أما الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها فهي خمسة حيوانات:

  • الصرد.
  • الضفدع.
  • النملة.
  • الهدهد.
  • النحلة.

النهي الشرعي عن قتل هذه الحيوانات هو نهي بغرض التحريم عند العديد من العلماء، وجاء في كتاب المناوي فيض القدير معلقًا على الحديث الأول فقال: “والنهي في الأربعة للتحريم لكنه مقيد في النمل بالكبار كما تقرر أما الصغير فليست من حيوانات يحرم قتلها كما عليه البغوي وغيره من الشافعية”، والقول بالتحريم يعني أن فعله وتجاهل النهي يدخل ضمن صغائر الذنوب، وبعيد عن الإلحاق في الإثم مع قتل النفس المعصومة الذي يعد أحد أكبر الكبائر وورد فيه من الوعيد لمن يرتكبه، حيث قال تعالى: “وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا”.

أسباب تحريم قتل تلك الحيوانات

يعتبر قتل الحيوانات المنهي عنها معصية تستحق العقاب من الله تعالى، وذلك لعدد من الأسباب المتمثلة في الآتي:

  • الهدهد: حرّم الشرع قتله احترامًا له، حيث وردت قصته مع سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويحرم أكل لحمه؛ لأنه طائر ملون يسكن في الحجور الصخرية الضيقة أو جحور الأشجار، أو المباني القديمة، وحين الإمساك بطائر الهدهد فيجب علينا إطعامه وإكرامه.
  • النحل: نهى الإسلام عن قتل النحل لما له من فوائد علاجية كثيرة، حيث يعد من الحشرات المرتبطة بشكل كبير بالنمل والدبابير.
  • النمل: من المكروه قتل النمل، إلا لو كان يسبب أذية شديدة فحينها يجوز يقتله، كما أوضح بعض أهل العلم أنه لا يجوز قتل النمل الكبير الذي يعرف بالسليماني.
  • طائر الصرد: عُرف طائر الصرد بأنه أو طائر صام عاشوراء، كما يحرم أكل هذا الطير.

شاهد ايضاً: معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في

ما هي الحيوانات التي يجوز قتلها

لقد أمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بقتل بعض الحيوانات، وهي:

  • من الحيوانات التي يجوز قتلها الوزغ: أمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين بقتل الوزغ، قال: “كانَ يَنْفُخُ علَى إبْرَاهِيمَ عليه السَّلَامُ”، أي حين ألقاه النمرود في النار، والله تعالى أعلم.
  • الفواسق: أباح الإسلام قتل الفواسق، والفواسق هي حيوانات سُمِّيت بهذا الاسم لأنها تضر وتفسد في الأرض، وهي الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا، عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “خَمْسٌ فَوَاسِقُ، يُقْتَلْنَ في الحَرَمِ: الفَأْرَةُ، والعَقْرَبُ، والحُدَيَّا، والغُرَابُ، والكَلْبُ العَقُورُ”.

شاهد ايضاً: ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده

ماهي الحيوانات التي لا يجوز قتلها ولا أكلها

بعد معرفة إجابة سؤال من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها هي الحيوانات التي لا يجوز أكلها ولا تسبب أذى، وهذا ما عليه جمهور العلماء والفقهاء حيث أجمعوا على أن كل الدواب على وجه الأرض لا يجوز قتلها إلا لجلب مصلحة أو دفع مفسدة مَن قتَل. وفيما يلي نستعرض لكم ما هي اسماء الحيوانات التي لا يجوز قتلها ولا أكلها:

  1. النملة: هو من الحيوانات التي لا يجوز قتلها في العراء دون سبب أما إذا تسببت في ضرر للإنسان أو تسببت في أذى أجاز العلماء قتل النمل.
  2. النحلة: من الحشرات النافعة جدًا للإنسان حيث أنها لها دور كبير في تكاثر النباتات عبر طريق تلقيح أزهارها عند امتصاصها الرحيق ثم بعد ذلك تخرج لنا من بطنها العسل الشهي اللذيذ الذي له فائدة كبيرة للإنسان.
  3. الصرد: هو أحد الطيور التي تتميز بحجمها الصغير، وعن سبب تخصيصه في عدم جواز القتل في خبر عمار: كره قتله لحال الحيات.
  4. الهدهد: هو أحد الطيور الصديقة للفلاح لأنه يتغذى على التقاط الديدان واليرقات من الأرض ويخلص الفلاح منها دون الحاجة للمبيدات الحشرية الضارة بل إن تواجده في الأرض الزراعية يقترن بنظافة الأرض وخلوها من الديدان.

شاهد ايضاً: اسماء حيوانات بالانجليزي والعربي بالصور

من الحيوانات التي نهى الشرع عن قتلها بيت العلم

من الحيوانات التي ثبت في الإسلام نهي الشرع عن قتلها هي الضفادع والنمل والنحل والهدهد والصرد؛ وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد”، وورد في سنن الأئمة ومنهم ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد”.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها، وبهذا يكون تم الوصول هنا إلى نهاية موضوع اليوم الذي تناول الرد على سؤال من الحيوانات التي نهي الشرع عن قتلها بـيـت الـعـلـم، وتم التعرف على الأسباب الداعية لهذا التحريم، إلى جانب التعرف على الحيوانات التي أجاز الله قتلها وسبب هذا الحكم بالجواز لقتلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى