معلومات دينية

الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو

الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو : يعد موسم الحج من أعظم المواسم خلال العام، حيث يأتي فيه الحجاج من كافة أنحاء العالم من أجل أداء مناسك الحج أو العمرة، ويحرم الحجاج والمعتمرون من خلال مكان معين، فأهل تبوك والشام له ميقات يحرمون منه، ويتساءل الكثير ما هو الميقات المكاني للقادم من ينبع وتبوك والشام، ومن المعلوم أنَّ جعل الله لبيته الحرام حرماً ومواقيت لا يتعداها من يريد الدخول إلى الحرم إلا إذا كان على وصف معين، ونية معينة، وسنتعرف من خلال الموقع المثالي على ميقات اهل تبوك، وما هو ميقات أهل الشام، كما سنذكر الإجابة الصحيحة لهذا السؤال الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو 1 نقطة، وموقع ميقات من أين يحرم اهل تبوك، وسنتطرق في حديثنا إلى التعرف ما هو اسم الميقات المكاني الذي يحرم منه اهل الشام وتبوك بيت العلم.

الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو

يُعتبر الحج هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام، حيث أنها فريضة على كل مسلم ومسلمة قادر على تأديية فريضة الحج، حيث أن الركن الخامس هو حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، أي حج البيت الحرام لمن يستطيع تحمل تكاليف تأدية الحج، كما أنها فريضة أن يؤديها المسلم مرة واحدة وبعد ذلك تسقط عنه، لكن لا ضير من تأديتها أكثر من مرة، وفيما يلي نعرض لكم حل سؤال ما هو الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك، وهو كالتالي:

  • السؤال هو: الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو؟
  • الإجابة هي: ميقات الجحفة.

تعد بلاد الشام هي كلًا من فلسطين والأردن وسوريا ولبنان، وتقع هذه البلاد في منطقة شمال قارة آسيا، لذلك فإن الميقات الخاص بهم هو الميقات الواقع في شمال غرب مكة، ويشتركون في هذا الميقات مع المسلمين القادمين من بلاد المغرب العربي أو من بلاد مصر والسودان وكافة البلدان الأفريقية، وذلك حيث يمر جميع القادمين من كل تلك البلاد من شمال غرب مكة بما يبعد عنها بحوالي 183 كيلو متر، وهو الميقات المسمى باسم: ميقات الجحفة.

ما هي المواقيت المكانية للحج والعمرة

وضح النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- ثمانية أماكن محددة لمواقي الإحرام، ويجب على كل مسلم يريد أداء مناسك الحج أو العمرة أن يلتزم بتلك المواقيت، فلا يجوز تخطيها دون أن يحرم، ولا يصح أن يحرم بعدها متعمدًا، وتلك المواقيت وأماكنها بالترتيب حسب بعدها عن مكة هي:

  • ميقات ذو الحليفة: تسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة وكل من أتى عليها من غير أهلها، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 18 كم وعن مكة المكرمة 428 كم.
  • ميقات الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر وتبوك وكل بلاد المغرب العربي وما وراء ذلك.
  • ميقات قرن المنازل: تسمى أيضاً ميقات السيل الكبير، وهي لأهل نجد ودول الخليج العربي ومن سلك طريقهم.
  • ميقات يلملم: ميقات لأهل اليمن وكل من يمر من طريقهم، ويلملم وادٍ على طريق اليمن يبعد 120 كم عن مكة، وسمي بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم في تهامة، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية.
  • ميقات ذات عرق: ميقات أهل العراق وكل من يمر من ذلك الطريق إلى أن يحرموا للعمرة، فعليهم أن يخرجوا إلى التنعيم أو عرفة، ويسمى الضَريبة وهو يبعد 100 كم عن مكة، وهو مهجور الآن.
  • ميقات وادي محرم: الميقات الذي يحرم منه أهل الطائف والمارون من شرف بالهدا.
  • ميقات التنعيم: مسجد في مكة وأحد مواقيت الإحرام لأهل مكة.
  • ميقات الجعرانة: مسجد يقع في الجهة الشرقية لمكة المكرمة ومنه يعتمر أهل مكة.

شاهد ايضاً: ماهو الرقم المجاني شرح مناسك الحج والعمرة

ماهو ميقات أهل الشام

ميقات أهل الشام هو الجحفة، وتسمّى الآن رابغ، ويقع في شمال غرب مكة، ويبعد عن مكة حوالي 187 كيلو متر، وهو من إحدى المواقيت الخمسة للحج والعمرة.

والمواقيت هي أماكن محددة لمن أراد الحج أو العمرة، وقد حدّدها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فعن عبدالله بن عمر -رضي الله- عنهما، قال: (أَمَرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَهْلَ المَدِينَةِ أَنْ يُهِلُّوا مِن ذِي الحُلَيْفَةِ، وَأَهْلَ الشَّامِ مِنَ الجُحْفَةِ، وَأَهْلَ نَجْدٍ، مِن قَرْنٍ، وَقالَ عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا: وَأُخْبِرْتُ أنَّهُ قالَ: وَيُهِلُّ أَهْلُ اليَمَنِ مِن يَلَمْلَمَ). “أخرجه مسلم”.

وتعرف ذا الحليفة الآن بأبيار علي، وقرن المنازل هو المسمى بوادي قرن يسميه بعض العامة السيل.

ما هو ميقات اهل تبوك

ميقات اهل تبوك هو ميقات الجحفة على انه ميقات مكاني لكل من اهل تبوك والشام ومصر والمغرب، وكل من جاء من طريقهم، ويقع ميقات الجحفة بالرقب من مدينة رابغ، وهناك نجد ان الناس يحرمون منها، وهو يبتعد عن مكة المكرمة مسافة وقدرها حوالي 183 كيلو متر.

كيفية الإحرام

إنَّ للإحرام كيفية، لا بدَّ للمسلم من تعلُّمها، وسيتمُّ فيما يأتي بيانها:

  • يسن للرجل إذا أراد الإحرام بالحج أو العمرة أن يغتسل، ويتنظف، ويتطيب في بدنه، ولا يطيب ثيابه، ويلبس إزاراً ورداء أبيضين نظيفين، بعد أن يتجرد من المخيط، ويلبس نعلين، والمرأة يسن لها أن تغتسل للإحرام ولو كانت حائضاً أو نفساء، وتلبس ما شاءت من الثياب الساترة، وتجتنب لباس الشهرة، والثياب الضيقة، وما فيه تشبه بالرجال أو الكفار، ولا تلبس النقاب ولا القفازين.
  • ويسن أن يحرم عقب صلاة فريضة إن تيسر، وليس للإحرام صلاة تخصه، وإن أحرم عقب ركعتين مسنونتين كتحية المسجد، أو ركعتي الوضوء، أو صلاة الضحى فلا حرج، وينوي بقلبه الدخول في النسك الذي يريده، من حج أو عمرة، ويسن إحرامه وإهلاله دبر الصلاة في المسجد، أو إذا استقلت به راحلته مستقبلاً القبلة.
  • يسن للمحرم أن يذكر نسكه فيقول المعتمر: «لبيك عمرة» ويقول المفرد: «لبيك حجاً»، وإن كان قارناً قال: «لبيك عمرة وحجاً» وإن كان متمتعاً قال: «لبيك عمرة» ويقول الحاج: «اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة».

شاهد ايضاً: الإحرام هو نية الدخول في نسك الحج والعمرة

الحكمة من المواقيت المكانية

حينما يعقد الحاج أو المعتمر النية إلى التوجه إلى بيت الله الحرام من أجل أداء مناسك الحج أو العمرة أو كل منهما فإنه يهتم بالتعرف على كل من المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة، ويأتي الهدف من وضع المواقيت المكانية في الشرع الكريم إلى أنها تعمل على تعظيم البيت الحرام، فقد جعل الله تعالى له حصنًا وحمى. أما الحصن فهو مكة المكرمة، وأما الحمى فهو الحرم. وحرم الحرم هي المواقيت التي لا يجوز لقاصد بيت الله الحرام لأداء المناسك أن يقوم بتخطيها إلا بعد أن يُحرم، والهدف من الإحرام قبل الوصول إلى البيت الحرام هو عقد النية والعزم على تجنب كافة الأقوال والأفعال التي يحرُم على الحاج والمعتمر فعلها قبل الوصول إلى بيت الله الحرام، والانشغال بالأعمال الصالحة وذكر الله وملازمة التقوى حتى الوصول إلى مكة وأداء المناسك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو، كما تعرفنا على ميقات أهل تبوك بالطائرة وأهمية المواقيت المكانية للراغبين في أداء الحج والعمرة، والمواقيت التي عيّنها النبي صلى الله عليه وسلم، والحكمة من وضع تلك المواقيت.

زر الذهاب إلى الأعلى