اسئلة تعليمية

هل مفصلة الباب بكرة ام عجلة ومحور

هل مفصلة الباب بكرة ام عجلة ومحور ؟ سؤال من أسئلة كتاب علوم خامس ابتدائي، اخترع الإنسان الآلات والمعدات لتساعده في حياته وتقوم بالوظائف الشاقة بدلاً منه، فقد خلق الله الإنسان بعقل مفكر ليعمر الكون ويطوعه تحت يده، ولذلك فكر الإنسان واخترع الآلات البسيطة بشكل بدائي ولكنها ذات فعالية كبيرة في إنجاز المهام المعقدة في حياته. وطاقم العمل في الموقع المثالي يسعده أن نكثف جهودنا حتى نوفر لكم الحلول الوافية والشافية لأسئلة تبحثون عن حل سؤال أختبر نفسي أصنف، هل مفصلة الباب بكرة ام عجلة ومحور؟، فنحن هنا بصدد أن نقدم لكم كل الإجابات التي تحتاجونها في الحل على الأسئلة العديدة التي تردكم عبر الكتب المقررة عليكم، وسؤال من مادة العلوم كتاب الطالب، وهناك العديد من الأمثلة على الآلات البسيطة وسيتم التعرف عليها من خلال هذا المقال.

هل مفصلة الباب بكرة ام عجلة ومحور

تمّ صنع الباب بطريقة بسيطة وسهلة الاستخدام، وأحد أجزاء الباب المفصلة الّتي تتكوّن من عجلة ومحور، ويكون العمل بها عن طريق وضع رمح من خلال مركز عجلة أكبر، حيث يعدّ انحناء المحور أمراً عصيباً، ولكن من خلال إضافة العجلة يكون الأمر أسهل، ففي مفصّلة الباب يكون المفصل هو العجلة والمحور المركزي عبر الباب هو المحور، يتطلّب المفصل قوّة أقل من انحناء المحور للتشغيل لوحده، ومن خلال كل ما سبق نستنتج أنّ إجابة سؤالنا كالتالي:

السؤال التعليمي:

أصنف، هل مفصلة الباب بكرة ام عجلة ومحور؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • مفصلة الباب عجلة ومحور، فالعجلة هي الجزء الذي يدور، بينما المحور هو الجزء الملتصق والمتصل بالباب، فمفصل الباب عبارة عن محور وعجلة ولا يشكل البكرة، لانه عند الضغط على يد الباب يدور.

قارن بين العجلة والمحور وبين الرافعة

جـ: العجلة والمحور هما في الواقع رافعة تدور °360 حول محور ثابت (نقطة الارتكاز أو محور الدوران.) ويمكن أن تؤثر القوة المبذولة، وأن تتولد القوة الناتجة في أي نقطة على نصف قطر العجلة، أو المحور.

فوائد الآلات البسيطة في حياة الإنسان

يعد الغرض من اختراع أي آلة على الأخص الآلات البسيطة هو مساعدة الإنسان في جميع مجالات الحياة، وتقديم مستوى أفضل للأداء وتسهيل الحياة بشكل عام، ولذلك يجب أن يكون هناك فائدة أو عدة فوائد من أي آلة يقوم الإنسان باختراعها، ويمكن أن نلخص فوائد الآلات البسيطة فيما يلي:

  • توفير الجهد المبذول في الأعمال والوظائف التي يقوم بها الإنسان.
  • أداء المهام بشكل أكثر احترافية عن اليد البشرية.
  • أداء المهام بشكل أكثر نظافة وأقل تلوثًا عما إذا قام بها الإنسان.
  • تؤدي الآلات المهام بشكل أكثر دقة وأقل وقتًا مقارنة بالأداء البشري البطيء في بعض الأحيان.
  • تعمل الآلات على توفير القوة المطلوبة لأداء بعض المهام التي تحتاج إلى الشد أو الدفع بقوة ومثال على ذلك البكرة التي ترفع الأشياء إلى أعلى.

وهناك أمثلة عديدة على الآلات البسيطة التي يستخدمها الإنسان خلال يومه مثل:

  • الآلات البسيطة التي تعمل في مجال الروافع مثل الملقط والمقص والعتلة.
  • الآلات التي تعتمد على نظام البكرات مثل البكرة الثابتة والبكرات المتحركة.
  • العجلة.
  • البراغي والمفكات.

شاهد ايضاً: ان ابواب العمل في الحياة كثيرة تتسع لكل الطاقات والمواهب اوضح ذلك شفهيا

مقبض الباب مثال على العجلة والمحور

  • السؤال هو: استنتج : هل مقبض الباب بكرة أم عجلة و محور؟
  • الجواب هو: مقبض الباب عجلة و محور لأنه عند تحريك مقبض الباب يتحرك اللسان المتصل بالقفل .

تضخم الرافعة القوة المبذولة، أو تزيد المسافة التي تؤثر خلالها القوة. وتغير البكرة اتجاه القوة المبذولة، ويمكن أن تنتج قوة أكبر. وتضخم العجلة والمحور القوة المبذولة وتغيران اتجاهها كذلك. لكن أيا من هذه الآلات لا تجعل الشغل الناتج أكبر من الشغل المبذول.

وهكذا تعرفنا على إجابة سؤال هل مفصلة الباب بكرة ام عجلة ومحور، كما تعرفنا على بعض أمثلة الآلات البسيطة وهي الآلات التي تقوم بتغيير مقدار أو اتجاه القوة، ومن امثلة الآلات البسيطة: الرافعة، البكرات، العجلة والمحور، البرغي، الاسفين، والسطح المائل.

زر الذهاب إلى الأعلى