معلومات دينية

ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر

ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر ؟ هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين بالتزامن مع انتشار العواصف الترابية والغبارية بكثرة، ويرغب الكثير معرفة ما هي أقوال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على رؤية عاصفة ترابية حمراء، فالغبار هو الأتربة الناعمة التي تحملها الرياح عند هبوبها، وقد تحمل كميّات كبيرة منه، مما يؤدي إلى الكثير من الأضرار، حيث قد يحمل الغبار معه الأمور النافعة والأمور الغير نافعة والضارة وبعض المواد السامة، ويؤدي لانعدام الرؤية وصعوباتٍ تنفسية وحياتية. لذلك سوف نبين لكم ماذا قال الامام علي بن أبي طالب عن التراب الأحمر، ومن خلال الموقع المثالي سوف نتعرف على ماذا يقول الإمام علي بن أبي طالب عن التراب الاحمر وصحة حديثه، وبيان قول الرسول -عليه الصلاة والسلام- إذا هبت عاصفة.

ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر

دخلت في الآونة الأخيرة موجة كبيرة من التراب الأحمر حيث كَثُرت هذه العواصف الترابية في العراق، كما يقول البعض بأن ذلك يدل على غضب الله وذلك بناء على الحديث المنقول عن الإمام علي بن أبي طالب: “التراب الأحمر إنذار ونذارة”، حيث لا صحة لهذا الحديث في كافة الكتب ومصادر الحديث الشيعية، فلا يوجد له أي مصدر تمّ ذكره أي ليس له أي صحة على الإطلاق، فقد انتشر بشكل كبير هذا الحديث عن الإمام علي بن أبي طالب على كافة مواقع التواصل الاجتماعي لترهيب الناس، حيث ينبغي عدم تصديق كل ما يقال والتأكد من الأحاديث من مصادره الصحيحة.

  • ‏عاصفة ترابية حمراء في النجف الاشرف: قال الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) ((التراب الاحمر أنذار من الله)).
  • “النذارة”هنا حسب التفسير اشد واكثر دلالة علىٰ شدة الغظب الالاهي وقرب نزول البلاء من “الانذار”.
  • يجب علينا جميعاً الرجوع الىٰ الله وترك المعاصي وطلب المغفرة والرحمة، اللهم ارحمنا برحمتك ولا تؤاخذنا بما فعل الفاسدون والمخربون منا يارب العالمين.

السنة عند رؤية الرياح والغبار

  • كذلك إنّ الخوض في مسألة ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر، فمن واجب المسلم عند رؤيته للريح والغبار الالتزام بالسنة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • فقد روت أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.
  • قالَتْ: وإذَا تَخَيَّلَتِ السَّمَاءُ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وَخَرَجَ وَدَخَلَ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذَا مَطَرَتْ، سُرِّيَ عنْه، فَعَرَفْتُ ذلكَ في وَجْهِهِ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: لَعَلَّهُ، يا عَائِشَةُ كما قالَ قَوْمُ عَادٍ: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هذا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}[الأحقاف:24]”. وأن يسأل الله من خيرها ويستعيذ به من شرها.

شاهد ايضاً: متى تنتهي العاصفة الرملية في الرياض

حديث الامام علي بن أبي طالب عن ظاهرة التراب الاحمر

من وجهة نظر الطائفة الشيعية، فإن ظاهرة العاصفة الترابية الحمراء التي تضرب البلاد في بعض الأوقات هي عبارة عن رسالة الهية تفيد بأن العباد على الأرض قد قاموا ببعض التجاوزات على الارض الامر الذي تطلب إلى تدخل إلهي، وأن الله قام بإرسال هذه العواصف الترابية كتحذير لهم، ولكن هذه الرواية والأحاديث التي وردت عن هذا الأمر محل شك بين السنة والشيعة.

بالرغم ان المراجع الدينية الشيعية تؤكد ان الامام علي بن ابي طالب قد تحدث عن ظاهرة الرمل الاحمر وانه اشارة من الله وانذار للمسلمين، إلا أن هناك تشكيك في صحة ما ورد من حديث عن هذه الظاهرة ذكر على لسان علي بن أبي طالب من قبل علماء الدين من أهل السنة، حيث انهم قالوا انه لم يتم إثبات أي حديث في الدين الإسلامي يتحدث عن هذا الأمر.

الدعاء إذا هبت عاصفة ترابية

قبل اختتام مقال ماذا قال الإمام علي عليه السلام عن التراب الاحمر، سيتمّ المرور على بعض الأدعية التي يشرع للمسلم أن يدعو بها عند رؤيته للرياح العاصفة والترابية:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، لا تبتلينا بغضبك، اللهم لا تهلكنا بعذابك، اللهم عافنا واعف عنّها وارحمنا قبل ذلك، لا إله إلا أنت الغني القوي ونحن الفقراء الضعفاء إليك.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اجعل هذه الرياح رياح خيرٍ وبركة، ولا تجعلها رياح عذابٍ وتهلكة.
  • اللهم أسألك خير هذه الريح وخير ما خلقت له، وأسألك من خيرها وخير ما فيها وخير ما أمرت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما خلقت له، وأعوذ من شر ما فيها ومن شر ما أمرت به.

شاهد ايضاً: متى تنتهي موجه الغبار في الرياض

ماذا كان يقول النبي إذا هبت عاصفة ترابية

مع مرور الوقت يحدث عاصفة ترابية حمراء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قامت الرياح والعاصفة كان يقول دعاء مأثور للغاية، وهو كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر، والذي خضنا من خلاله هذا المقال الهام عن صحة حديث الإمام علي بن أبي طالب والذي يتعلق بالتراب الأحمر. فإن الدين الإسلامي قد حدد لكل شيء سنن وآداب يجب على كل مسلم إتباعها لكي ينال رضا الله في الدنيا والآخرة، والغبار هو جند من جنود الله عزو جل، إن أراد سبحانه أن يبعثه غضب على قومًا أرسله وإن أراد أن يمسكه فبإرادته سبحانه وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى