دليل السعودية

متى تنتهي موجه الغبار في الرياض

متى تنتهي موجه الغبار في الرياض ، العديد من السكّان في المملكة العربية السعودية يسألون متى ينتهي الغبار في الرياض ؟ وأيضاً يبحثون عن موعد نهاية العاصفة الرملية في مدينة الرياض لعام 2022 في حين انطلقت عاصفة كثيفة من الغبار في العاصمة السعودية مدينة الرياض يوم الخميس، لتغمر أفق المدينة بالغبار الثقيل الناجم عن الرياح القويّة، ممّا يعيق الرؤية خلال النهار. وقد حذرت إدارة المرور في الرياض سائقي السيارات ونصحتهم بالتباطؤ وممارسة ضبط النفس، وكذلك استخدام المصابيح الأماميّة لتجنّب أي احتمال للضرر بسبب السرعة الزائدة. لذلك يرغب الكثير في معرفة متى تنتهي موجة الغبار في الرياض، ومن خلال الموقع المثالي يُمكن للزوّار الكرام أن يتعرّفوا على متى تنتهي موجة غبار الرياض، متى ينتهي غبار الرياض اليوم، وشرح عن العاصفة الرملية في الرياض وعلى موعد نهاية موسم الغبار في الرياض لعام 1443.

موجه الغبار في الرياض اليوم 1443

تتعرّض مدينة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة إلى موجة من الغبار منذ يوم الخميس 30/شعبان/1443هـ الموافق لتاريخ 3 /مارس/2022م ولم تنته هذه الموجة إلى هذا اليوم، وتتمتّع موجة الغبار المذكور بسرعتها التي تتجاوز 100كم/ساعة، كما يصاحبها تدنّيات كبيرة في مستويات الرؤية الأفقيّة مما دعا المركز الوطنيّ للأرصاد الجويّة في المملكة إلى إطلاق العديد من التنبيهات في الأيّام السابقة.

متى تنتهي موجة الغبار في الرياض

إنّ موعد نهاية موجة الغبار في الرياض سوف يكون مع بداية يوم الأحد القادم الموافق 06 مارس/ آذار لعام 2022 ميلادي والموافق 03 شعبان لعام 1443 هجريًا، وفق توقّعات لناشطين ومختصّين في الأرصاد الجويّة، حيث ستتزامن تلك العاصفة مع ارتفاع واضح في درجات الحرارة. وسط جملة من التعليمات والإجراءات التي يجب الالتزام بها لتوّخي الحِيطة والحَذر في الوقت الحالي، فالعاصفة تُعيق الرؤية في العاصمة والقصيم في الفترة الحالية، ما يفرض على الجميع الالتزام التام بقواعد السّلامة، في حين أنّ المناطق الشّرقيّة والوسطى سوف تشهد هطولات مطريّة في المملكة، مع انخفاض واضح وملموس في درجات الحرارة بشكل واضح وملموس من قبل جميع السّكان في المنطقة.

طرق الوقاية من موجه الغبار في الرياض

في نفس السياق الى متى يكمل موجه الغبار في الرياض؟ قدّم استشاري بالأمراض الصدريّة لأصحاب الأمراض المزمنة على وجه الخصوص، وللمجتمع السعودي بشكلٍ عامّ من اتّباع الإجراءات لاحترازيّة والوقائيّة لتجنّب أيّ أذى قد يطرأ عن موجة الغبار التي اجتاحت مناطق عديدة في المملكة العربيّة السعوديّة وخاصّة في الرياض. حيث كانت أهمّ التعليمات التي لا بدّ من اتّباعها هي ما يلي:

  • إغلاق النوافذ في المنازل والأبواب.
  • كما أشار إلى أنّه لا بدّ من وضع قطعة قماشيّة في الفتحات والشقوق، على أن تكون مبلّلة بالماء.
  • علاوة على ذلك لا بدّ من ارتداء الكمامات.
  • وعدم التعرّض بصورة مباشرة للغبار.
  • كما وينصح بالمحافظة على النظافة في المنازل، لا سيما غسيل المخدّات والأغطية، بالإضافة إلى تنظيف السجّاد بشكلٍ مستمر.
  • في حين أنّ استخدام الأجهزة الخاصّة بتنقية الهواء هي أمر ضروري وحاجة ملحّة في ظلّ ظروف موجة الغبار في الرياض.

شاهد ايضاً: الى متى يستمر الغبار في الرياض؟

الأعراض السلبية الناجمة عن العاصفة الرملية

من خلال موضوعنا متى تنتهي العاصفة الرملية موجة الغبار على الرياض، والذي ينجم عنه العديد من الآثار السلبيّة. حيث أشار الخبراء إلى أنّ هذه الآثار ستزول تلقائيّاً – بالنسبة للأشخاص الأصحّاء – وذلك بزوال موجة الغبار. بينما بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفّسي وأمراض الربو فإنّهم على الأغلب سيحتاجون لزيارة المستشفى. في الواقع إنّ الأعراض السلبيّة التي تؤثّر على الإنسان من موجة الغبار هي كما يلي:

  • ضيق النفس والتعصيب.
  • عدم القدرة على التنّفس.
  • في بعض الحالات يصاحبها الشعور بالاختناق.
  • ناهيك عن الكحّة المستمرّة.
  • بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز أو بذل أدنى مجهود.

شاهد ايضاً: متى ينتهي موسم الرياض 2022

نصائح المرور خلال الغبار بالرياض

في السياق نفسه حول متى ينتهي الغبار بالرياض؛ فإنّ الإدارة العامّة للمرور قدّمت العديد من النصائح الاحترازيّة للسلامة المرورية إلى أن ينتهي استمرار الغبار في الرياض، ومنها ما يلي:

  • ضرورة ترك مسافة كافيّة بين جميع المركبات.
  • تجنّب السرعة.
  • التأكّد من أنوار المركبة بالكامل.
  • ضرورة التقيّد بالمسار خلال القيادة وعدم تغييره إلاّ في حال الضرورة، وذلك بعد استخدام الإشارة.
  • ضرورة استخدام التنبيه، (الفليشر).
  • إغلاق النوافذ، واستخدام خاصيّة تدوير الهواء داخل المركبات.

شاهد ايضاً: مدة موسم الرياض ١٤٤٣ متى ينتهي

متى ينتهي غبار الرياض الآن تويتر

يستطيع كافّة الموطنون والمقيمون على أراضي المملكة العربيّة السعوديّة متابعة متى ينتهي غبار الرياض، وجميع التفاصيل التي تتعلّق بعاصفة الغبار في الرياض من خلال حساب المركز الوطنيّ للأرصاد على شبكة تويتر للتواصل الاجتماعيّ “من هنا” مباشرة؛ حيث يعتني المركز بتوفير العديد من التنبيهات المختلفة بهذا الخصوص من خلال الحساب المذكور، ويمكن متابعة هذا الحساب لمعرفة متى تنتهي العاصفة الرملية في الرياض أيضًا.

الى متى يستمر موسم الغبار في الرياض 2022

يستمر انتشار الغبار في مدينة الرياض إلى نهاية يوم السبت في تاريخ 5 مارس 2022، حيث إنه من المتوقع تغير حالة الطقس في صباح الأحد 6 مارس 2022 ويمكن رؤية أشعة الشمس الساطعة، إذ نالت هذه الأجواء استياء العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية وخاصة مدينة الرياض بسبب إعاقة الرؤية نتيجة الغبار وتعطل الكثير من الأعمال الخاصة بهم.

إلى هنا نصل بالقارئ العزيز إلى ختام المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال متى تنتهي موجه الغبار في الرياض ، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في شرح حديث متكامل حول متى ينتهي موسم الغبار في الرياض، وموعد نهاية العاصفة الرملية التي تضرب العاصمة الرياض لعام 2022. كما بيّنا ضرورة اتخاذ كافّة الإجراءات الاحترازيّة توخيّاً للسلامة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى