اسئلة تعليمية

الفعل المضارع يعاني نوعه

الفعل المضارع يعاني نوعه * تتنوع أنواع علامات الجزم في قواعد اللغة العربية حسب مؤسسها الاول، وهنالك عدة حروف وعلامات لجزم الفعل المضارع في اللغة العربية تساعد على تسهيل الإعراب وتوظيف الكلمات بشكل تعبيري مناسب، لذلك يتعلم الطلبة في منهاج لغتي تعرف الفعل المضارع وأنواعه وكيفية تطبيق العلامات الإعرابية عليه. كما يبحث العديد من الطلاب على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال الفعل المضارع يعاني نوعه: حيث تحتوي اللغة العربية على 3 أفعال رئيسية لبناء الجملة لكل فعل قواعده الخاصة به حيث يتم تشكيله وفق موقعه بالجملة وله العديد من الصيغ، سنسلط الضوء من خلال الموقع المثالي على إجابة سؤال الفعل المضارع يعاني نوعه بيت العلم.

الفعل المضارع يعاني نوعه

الفعل المضارع فعل يدل على حدث معين يحدث ويحصل في الزمن الحاضر، يصاغ الفعل المضارع يعاني نوعه من الفعل الماضي بإضافة أحد أحرف المضارعة الأربعة المجموعة في كلمة (أنتي). أي الألف والنون والتاء والياء، حرف الألف يدل على إسناد المضارع لضمير المفرد المتكلم أنا، وحرف النون يدل على إسناد المضارع لضمير جمع المتكلم نحن، وحرف التاء يدل على إسناد المضارع لضمير المفرد المؤنث الغائب هي. والياء يدل على إسناد المضارع لضمير للمفرد المذكر الغائب هو، والأصل في الفعل المضارع معرب لكن في بعض الحالات يكون مبني، وكشرح لكل من هذين النوعين إليك ما يلي:

  • المضارع المعرب: وهو الذي تتغيّر حركة آخره حسب موقعه من الإعراب، وبحسب آخر الفعل إذا كان صحيح أو معتل، فتكون علامة رفعه الضمة وعلامة نصبه الفتحة وعلامة جزمه السكون.
  • المضارع المبني: وفي هذه الحالة يلزم الفعل المضارع حالة واحدة من الإعراب حتى ولو سبق بناصب أو جازم فيكون مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة، ويكون مبنيًا على الفتح إذا اتَّصلت به نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة.

أنواع الفعل المضارع المعرب

يكون الفعل المضارع يعاني نوعه معرب إذا لم يتصل بإحدى نوني التوكيد الخفيفة والثقيلة أو اتصل بنون النسوة، ويأتي في ثلاث حالات:

  • المضارع المرفوع: يكون الفعل المضارع مرفوع إذا لم يسبق بأحد الأحرف الجازمة أو الناصبة، مثال: يلعبُ يدرسُ يحفظُ وغيرها.
  • المضارع المنصوب: وهو الفعل المضارع الذي يأتي بعد أحرف النصب الظاهرة والمضمرة وهي (أن ولن وكي وأن المضمرة بعد لام التعليل)، مثال: لن يلعبَ سامر بالكرة.
  • المضارع المجزوم: وهو الفعل المضارع الذي يأتي بعد أحرف الجزم وهي (لم ولا الناهية ولما ولام الأمر)، مثال: لم يلعبْ سانر بالكرة.

مثال على الفعل المضارع المبني

يكون الفعل المضارع يعاني نوعه مبني في حالتين إعرابيتين عندما يتصل بإحدى نوني التوكيد الثقيلة والخفيفة أو عند اتصاله بنون النسوة، إليك مثال على كل منها:

  • المضارع المتصل بنون النسوة: يبنى الفعل المضارع على السكون عندما تتصل فيه نون النسوة، مثال: الممرضات يعملْنَ بجدٍ.
  • المضارع المتصل بإحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة: يبنى الفعل المضارع على الفتحة عندما يتصل بإحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، مثال: والله لأسعيَنَّ لفعل الخير، وهذه نون التوكيد الثقيلة لأنها مضعفة، ويتم التمييز بينها وبين نون التوكيد الخفيفة بالتضعيف.

شاهد ايضاً: نوع الفعل المضارع يرضى

أدوات وحروف جزم الفعل المضارع

حروف الجزم في الفعل المضارع هي الأدوات التي تسبقه فتجزمه إعرابياً لتغيره من الرفع إلى الجزم، ومن المعروف أن الفعل المضارع صحيح الآخر يجزم بالسكون أما معتل الآخر بحذف حرف العلة ومن أهم حروف وأدوات الجزم:

  1. الحرف لم.
  2. لما.
  3. لام الأمر.
  4. لا الناهية.
  5. إن.
  6. من.
  7. ما.
  8. مهما.
  9. أيان.
  10. انى.
  11. حرف حيثما.

شاهد ايضاً: الاطفال ينامون مبكرا علامة رفع الفعل المضارع ينامون

حالات اعراب الفعل المضارع

هناك عدة أحوال يأتي عليها الفعل المضارع، وهي كالتالي:

  • الحالة الأولى: أن يأتي مرفوعًا.
  • الحالة الثانية: أن يأتي منصوبًا وهي في حالة وجود أداة نصب قبل الفعل المضارع، ومن هذه الأدوات أن ولن.
  • الحالة الثالثة: أن يأتي مجذومًا، ففي معظم الأحوال يأتي الفعل المضارع مجزومًا إذا كان مسبوقًا بأي من أدوات الجزم، ويكون ذلك في حالة اتصاله بلام الأمر، ولا النهي، وفي هذه الحالة يتم جزمه بالسكون أو بحذف حرف العلة، أو بحذف النون إذا كان من بين الأفعال الخمسة، وفي حالات أخرى يمكن أن يأتي الفعل المضارع مبني، وذلك في حالة اتصاله بواحدة من النونين وهم نون النسوة ونون التوكيد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يكون الفعل المضارع يعاني نوعه، كما تعرفنا أيضًا على حالات اعراب الفعل المضارع في اللغة العربية، وهي أن يكون منصوبًا وأن يكون مرفوعًا وأن يكون مجزومًا، وذكرنا ما هي أنواع الفعل المضارع.

زر الذهاب إلى الأعلى