تعليم

مشروع البحر الاحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030

مشروع البحر الاحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030 واولتها حكومتنا الرشيدة اهتماما بالغا ، ابحث في هذا الموضوع واضمنه ملف تعلمي عن مشروع البحر الاحمر لغتي للصف الرابع الابتدائي لتزامن مع إعداد وتنفيذ مشروع نيوم الذي يقع على جزر البحر الأحمر وخليج العقبة، وتهدف رؤية المملكة 2030 لتطوير مختلف المجالات والقطاعات بالمملكة العربية السعودية مما يساعد في تنويع مصادر الدخل القومي غير النفطي للمملكة، ويعتبر قطاع السياحة أحد أبرز القطاعات التي تقرر تطويرها لتمثل عصر جديد للمملكة من خلال الانفتاح على العالم وتوفير دخل قومي من السياحة. وقد جاء الإعلان عن مشروع البحر الأحمر جدة وفقًا لهذا التطوير، ومن خلال هذا المقال سيزودكم حلول اغني ملف تعليمي : مشروع البحر الأحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030م، واولتها حكومتنا الرشيدة اهتماما بالغا ، بحث في هذا الموضوع واضمنه ملف تعلمي لغتي رابع ابتدائي.

مشروع البحر الاحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030

إنّ مشروع البحر الأحمر من المشاريع السياحية التي تضمنتها رؤية 2030 واولتها حكومتنا الرشيدة اهتماما بالغا، والتي تقوم بتنفيذه المملكة العربية السعوديّة في الوقت الحالي، وتعد السياحة أحد اهم القطاعات الإقتصادية في رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تنويع المصدر غير النفطية للإقتصاد السعودي، حيث يسهم مشروع “البحر الأحمر” في إحداث نقله نوعية في مفهوم السياجة وقطاع الضيافة.

ومن المتوقع أن يقدم هذا المشروع أعلى المستويات من الخدمات السياحية، ومن المقرر أن يستقبل مشروع البحر الأحمر السياح في نهاية العام القادم 2022م؛ حيث سيتم الانتهاء من إنشاء 14 فندقاّ تضمّ الآلاف من الغرف السياحية المتناثرة في الجزر الساحلية، وبعد انتهاء المشروع بشكل كامل في رؤية عام 2030م، سيحتوي على العديد من المنتجعات السياحية في المناطق المختلفة، كما أنّ المشروع سيحتوي على إدارة حركة الزوار من أجل حماية المشروع من السياحة المفرطة، وتوفير أكبر قدر من الراحة والرفاهية للزوّار والسيّاح.

أهداف مشروع البحر الأحمر رؤية ٢٠٣٠

هدف مشروع البحر الاحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية ٢٠٣٠، هو النهوض الاقتصادي السعودي والتحول فيه إلى مصادر غير نفطية كما أن من أهداف مشروع البحر الأحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030، مايلي :

  • يساهم مشروع البحر الأحمر في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 بشكل مباشر، حيث يعمل على إبراز الإمكانات الوفيرة للمملكة وإيجاد فرص اقتصادية وثقافية واجتماعية جديدة.
  • خلق فرص جديدة لقطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، وإنشاء منتجع عالمي المستوى يجذب السياح المحليين والدوليين لتجربة الثروات غير المستغلة في المملكة.
  • المساهمة في نمو اقتصاد المملكة من خلال النهوض بقطاعات جديدة وانفتاح المملكة على العالم.
  • تمكين الشباب في المملكة من خلال خلق فرص اقتصادية وثقافية جديدة تساعدهم على تحقيق كامل إمكاناتهم.

شاهد ايضاً: بحث مشروع قطار الحرمين هو الاضخم في منظومة النقل العام لغتي الصف الرابع

أهم المشاريع التي تعمل عليها شركات مشروع البحر الأحمر

تعمل شركة البحر الأحمر للتطوير على التحديث الدائم لمشروع البحر الأحمر، ويقوم على إدارة هذه المشاريع فريق هندسي من جنسيات مختلفة يتميزون بخبرات عالمية في مجال تطوير العقارات، ونُدرج في ما يأتي أهم المشروعات المقامة على البحر الأحمر:

  • القرية السكنية العالمية.
  • المنتجعات الصحراوية.
  • المنتجعات الجبلية.
  • منتجع جزيرة الشبارة.
  • مطار دولي في البحر الأحمر.
  • شبكة طرق تمتد حوالي 80 كم.
  • مشاتل البحر الأحمر.
  • منتجعات جزيرة أمهات الشيخ.
  • مدينة للموظفين العاملين في مشروع البحر الأحمر.
  • الجسر الذي يربط ما بين الجزر في المشروع وما بين البر في المملكة العربية السعودية.

شاهد ايضاً: ابني نصا اتحاور فيه مع جدي حول مشروع نيوم والتقدم البيئي والتقني في تنفيذه للصف السادس

عوامل الجذب في مشروع البحر الأحمر

يتمتع مشروع جزر البحر الأحمر السياحي الجديد بمجموعة كبيرة من العوامل الطبيعية والجغرافية التي تجعله واحد من أكبر الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، ويمكن إبراز أهم وأبرز هذه العوامر المؤثرة على النحو التالي:

  • يطل على ساحل البحر الأحمر الذي يعتبر واحدًا من أجمل سواحل العالم.
  • يتيح موقع المشروع التمتع بممارسة الغوص في أجمل السواحل التي تضم مجموعة كبيرة من الأحياء البحرية والشعاب المرجانية الملونة.
  • تتميز الجزر في هذا المشروع بطبيعة ساحرة ومميزة جدًا بين البحار والجبال.
  • تتمتع المنطقة الجغرافية لهذا المشروع بطقس دافئ ومناسب للسياحة معظم أيام السنة.
  • درجة حرارة مياه البحر الأحمر مناسبة جدًا لكافة الممارسات البحرية.
  • يتميز المشروع بوجود أماكن صحراوية ساحرة وتضم مجموعة من أماكن البراكين الخامدة مما يتيح للزوار تجربة فريدة ومغامرة جديدة من نوعها.
  • يقع المشروع بالقرب من معالم أثرية وتراثية شهيرة ومهمة مثل مدائن صالح التي يأتي لها الزوار من بلدان مختلفة مما يتيح تجربة ثقافية فريدة.

شاهد ايضاً: جمع معلومات في موضوع موثق حول امن الوطن وازدهاره

نبذة عن مشروع مطار البحر الأحمر

يعد مشروع مطار البحر الأحمر الدولي أحد أهم وأكبر المشاريع السياحية الذي تعمل المملكة العربية السعودية على تنفيذه مؤخراً؛ ومن المخطط افتتاحه في عام 2022 للميلاد، وهذا المشروع مخصص لخدمة مشروع البحر الأحمر على ساحل هذا البحر، وسيكون المشروع أكبر منشأة صناعية على ساحل البحر، وهو أحد المشاريع الاقتصادية والسياحية الكبرى التي تعمل المملكة العربية السعودية على تنفيذها، ومن المتوقع أن تنتهي الشركة من تنفيذ هذه المشروع بحلول عام 2030 ميلادي.

متى ينتهي مشروع البحر الاحمر لغتي رابع ابتدائي

لقد قام أمير المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولى العهد بالتصريح عن موعد الاعلان عن المشروع الضخم السعودي الذي سيؤثر في سياحة واقتصاد الدولة السعودية تأثيرًا ضخمًا في التاريخ الموافق يوم 31 يوليو 2017. على أن يتم الانتهاء من مشروع البحر الأحمر بالكامل وافتتاحه في عام 2030 والذي سيضم عدد كبير من الفعاليات ومظاهر جذب السياح وغيرها.

في ختام الموضوع الذي تعرفنا من خلاله على مشروع البحر الأحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030 لغتي رابع ابتدائي، وأهمّ المعلومات عن هذا المشروع العملاق الذي كان إطلاقه ضمن رؤية ٢٠٣٠ في المملكة العربية السعودية، لا سيما أنّه تمّ إطلاق هذا المشروع في عام 2017 م من قِبَل الأمير وولي العهد محمد بن سلمان آل سعود.

زر الذهاب إلى الأعلى