سؤال وجواب

في اي عام استخدمت مصابيح الاضاءة لاول مرة

في اي عام استخدمت مصابيح الاضاءة لاول مرة ؟ سؤال ترددت عليه الناس كثيراً، حيث أن الكهرباء من أهم الاختراعات التي أثرت في البشرية بشكل كبير، وقبل اختراعها كان الناس يستعملون القناديل التي تعبأ بالزيت في الإضاءة والشموع، وكانت النساء يستخدمن طريقة التجفيف للحفاظ على الأغذية حتى ظهر مخترع الكهرباء. لذا يتساءل الكثير متى استخدمت مصابيح الاضاءة لأول مره في العالم، وسيقدّم لنا الموقع المثالي في هذا المقال إجابة سؤال في اي سنة استخدمت مصابيح الاضاءة لأول مرة في التاريخ، مع ذكر أبرز المعلومات حول العالم توماس اديسون وطريقة عمل المصباح الكهربائي البسيط.

في اي عام استخدمت مصابيح الاضاءة لاول مرة

استخدمت مصابيح الاضاءة لاول مرة في عام 1879 ميلادي، ومنذ أكثر من 150 عامًا بدأ المخترعون في العمل على فكرة مصابيح الاضاءة، وحصل توماس إديسون على براءة اختراع أولاً في عام 1879 م، وبدأ في تسويق مصباحه المتوهج، كما وكان المخترعون البريطانيون يبرهنون على أن الضوء الكهربائي ممكن باستخدام المصباح القوسي، وفي عام 1835 تم عرض أول ضوء كهربائي ثابت.

كما تم استخدام المصابيح لأول مرة خلال القرن التاسع عشر، وهي كما ذكرنا سابقاً أحد اختراعات العالم توماس إديسون الّتي ساهمت بشكلٍ كبير في تطوير الحياة البشرية وجعلها في مراحل متطوّرة جدّاً، حيث يعتبر من أهم الاختراعات في تاريخ البشرية، وبعد استخدامه لأوّل مرّة تمّ انتشاره بشكل سريع في الأسواق التجارية.

من هو اول من اخترع المصباح الكهربائي

اول من اخترع المصباح الكهربائي هو توماس أديسون العالم الأمريكي الذي ولد في عام ١٨٤٧م وقد أنجز أكثر من اختراع كالمصباح الكهرباء والميكرفون والفونوغراف وكان لهذه الاختراعات فضلاً كبيراً للتقدم في مجال الكهرباء، كان توماس في صغره يعاني من مشاكل في السمع مما أثر على دراسته وحضوره في المدرسة فترك التعليم واهتمت والدته به في المنزل وكان ذو فكر إبداعي أعانه على البدء بالاختراع في سن المراهقة.

كيف يعمل المصباح الكهربائي البسيط

  • يعتبر هذا النّوع من المصابيح من أبسط الأنواع حيث يتكوّن بشكل رئيسي من ثلاثة أجزاء هي (القاعدة، الفتيل، علبة المصباح الزجاجي)، وتعمل هذه الأجزاء مع بعضها من أجل إنتاج التوهّج الّذي يعطينا النوء وفق آليّة عمل متكاملة.
  • كما تعمل القاعدة على توصيل المصباح بمصدر الطّاقة الّذي يؤمن الجهد الكهربائي الّذي يتدفّق بواسطة العديد من الأسلاك المتواجدة ضمن القاعدة إلى الفتيل، وهذا الجهد يعمل على تسخين الفتيل حتّى يصبح متوهّجاً ويعطينا الضوء.
  • أمّا المصباح الزجاجي يكون مغلّفاً بخيوط من معدن يدعى التنغسن وهو ذو درجة انصهار عالية جدّاً تسمح المصباح بالعمل، وقد يكون المصباح الزجاجي مكوناً من الفراغ، أو قد يحتوي على غاز خامل يعمل على إطالة عمر الفتيل لكي يتمكّن المصباح من العمل لعدّة ساعات متواصلة.

شاهد ايضاً: مخترع الانترنت كيف اخترع الانترنت من دون انترنت

ما هي أنواع المصابيح المختلفة؟

في وقتنا الحاضر يوجد حوالي 4 أنواع أساسية من المصابيح وهي المصابيح المتوهجة والفلورية والصمام الثنائي الباعثة للضوء والأضواء الشمسية الخارجية.

ويمكن القول أن إديسون قد حصل على براءة في اختراع أول مصباح متوهج من خلال لمبة بها خيوط وعندما تسخن فإنه تقوم بإصدار الضوء.

كما أن مصابيح الفلوريسنت تعتبر أكثر كفاءة في استخدام الطاقة عند المقارنة مع المصابيح المتوهجة، كما أن المصابيح الفلورية بها طبقة من مادة الفلورسنت والتي عندما تنشط من خلال التيار الكهربائي فإنها تقوم بإصدار الضوء.

وبالنسبة للمصابيح الشمسية الخارجية فإنها تحتوي على خلايا شمسية تعمل على تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء ومصدر لطاقة الضوء، وبالنسبة لمصابيح LED فإن التيار الكهربائي ينشط من خلال شريحة تعمل على تشغيل الثنائيات الصغيرة والتي تبعث الضوء.

المصباح الذي اخترعه أديسون

لم يكن توماس أديسون صاحب الفكرة الأولى للمصباح والكهرباء، لكنه اول من نجح في تطبيق وتشغيل المصباح الكهربائي وتوليد الطاقة اللازمة والدائمة للإنارة وقد تألف اختراع المصباح الكهربائي من عدة عناصر وهي:

  • المصباح الكهربائي.
  • دارة كهربائية.
  • مواد عازلة.
  • صمّامات أمان.
  • وأجهزة الحفاظ على الجهد المستمر.
  •  دينامو مطور.
  • ودارة كهربائية موازية.
  • وشبكة تحت أرضية.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال في اي عام استخدمت مصابيح الاضاءة لاول مرة، ونتمنى أن تكونوا قد تعرفتم على متى تم استخدام مصابيح الإضاءة لأول مرة، ويمكن أن نقدم الشكر لكل من ساهم باختراع شيء صغير في المصابيح الكهربائية والتي استطاعت تسهيل حياتنا بصورة كبيرة إلى الأفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى