عبارات وأقوال

امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها ، تختلف قصص الأمثال الشعبية القديمة المتداولة بين أفراد الشعب السعودي حسب كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية؛ حيث تُقتبس تلك الأمثال من المواقف التي حدثت لأهل تلك المنطقة. كما تنوعت الأمثال والحكم وفق الموضوعات التي تحدثت عنها؛ فمنها ما اختص بالأخلاق ومنها بالكرم والبخل والكثير من أمور الحياة المعروفة عن الرجال، كما لكل مثل من الأفعال المنتشرة في المجتمعات العربية بشكل عام قصة خاصة به، فحواها عن عدد من الأفكار التي تخص المثل السعودي القديم بكل شرائحه. ويرغب الكثير في التعرف على امثال شعبية قديمة سعودية جنوبية وشمالية ونجدية وحجازية تضحك، والمثل هو عبارة شائعة تُقال في موقف معين ومحدد، فإذا حصل موقف مشابه استذكر الحاضرون المثل الشائع الذي ينطبق على الموقف والحادثة. لذا من خلال هذا المقال نقدم مجموعة كبيرة من أجمل صور الأمثال الشعبية السعودية القديمة الخاصة بأهل الجنوب وأمثال أهل الشمال، بالإضافة إلى الأمثال النجدية والحجازية القديمة وقصصها بالصور.

امثال شعبية قديمة سعودية

تعد الأمثال الشعبية واحدة من صور التراث القديم الذي تشتهر به كل دولة، وهو عبارة عن مجموعة من الحكم والمواعظ ذات طابع ساخر وفكاهي وفي بعض الأحيان يحمل في طياته طابع الكوميديا السوداء وتُقال في مواقف محددة قد تثير الضحك أو الغرابة والاستنكار أو النقد، وهي عبارات يتوارثها ويتناقلها الأجيال عندما يتعرضون للموقف الذي يعبر عنه المثل.

تضم القائمة الآتية مجموعة مميزة من الامثال الشعبية السعودية القديمة:

  • “آخذ حاجتي واسري وأقول ليتها عينه”.

  • “آخر الدواء الكي”.

  • “ابتعد شطاها عن خطاها”.

  • “ابعد اللحم عن اللحم لا يروح”.

  • “ابعد عا لشر وغني له”.

  • “احسب جودي من ماجودي واثر جودي من جود الله”.

  • “احقد من جمل”.

  • “اختلط الحابل بالنابل”.

  • “اللي ما يعرفك ما يثمنك”

  • “اللي ما يعرف الصقر يشويه”.

  • “إذا غلي عليك الضأني ميل على الحمصاني”.

  • “إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه”.

  • “استني يا حليمه وعود نعيمه”.

  • “الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب”.

  • “الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح”.

  • “حط من دا على دا وأشرب يروح الداء”.

  • “اللي ما يعرف الصقر يشويه”.

  • “إذا فات الفوت، ما ينفع الصوت”.

امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

تشتهر الأمثال السعودية الشعبية القديمة بشكل كبير، وهي عبارة عن كلمات وجُمل محفوظة يتناقلها الناس، ويقولونها في مواقف معينة، ومن خلال هذا الجدول مجموعة من أجمل امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها لكل مثل من هذه الأمثال:

المثلشرح معاني الأمثال
أرقد دافي تصبح متعافيهو مثل سعودي قديم معروف معناه أنّ عليك أن تنام بمكان دافئ كي لا تُصاب بالمرض.
الأعور في ديرة العميان فاكهةمثل سعودي معناه أنّ من يعرف القليل بين الجهلة هو مثل الذي يرى بعين واحدة بين العميان.
خنـقة في سِفل ولا لطمة في سوقكمثل سعودي قديم معناه أنّ الموت في مكان السفل وهو المكان الذي توضع فيه أعلاف المواشي أفضل من الموت في السوق على أعين الناس والتعرض للذل أمامهم.
من بغى الدح ما يقول أحمثل سعودي قديم معناه أنّ من أراد الأشياء المهمة يتحمل العواقب، والدح هو طعام شديد الحرارة، فمن أراد هذا الطعام الحار لا يشتكي من حرارته.
تدور التمر عند مصاص العجممثل سعودي قديم معناه أنك تبحث عن الشيء في المكان الخطأ أو عند الشخص الخطأ.
أعمى طاح في مكسرمثل سعودي يُقال للشخص السيئ الذي صاحب شخصًا أسوأ منه.
قدر ولقي غطايتهمثل سعودي قديم يُقال للشخصين المتوافقين، وهو على مبدأ المثل العربي القديم المعروف: وافق شنّ طبقة.

امثال شعبية سعودية جنوبية قديمة

بعد أن قدمنا مجموعة مميزة من الأمثال الشعبية السعودية القديمة في الجنوب، نقدم في الجدول الآتي أجمل أمثال شعبية سعودية قديمة جنوبية:

المثلالمعنى
اللي أمه في الدار قرصه حارمثل شعبي سعودي يُقال للصغرا والكبار، فإذا قيل للكبير فهو تعزية له وتذكير له بالأيام التي عاشها مع أمّه، وإذا قيل للصغير فهو بمعنى أنّ الذي يعيش مع أمه يبقى دائمًا في أحسن هيئة ومظهر.
نقول: ثور؛ يقولوا: احلبوههو مثل سُعودي يُضرب بالشخص الذي يطلب من الناس الأشياء التي يستحيل تحقيقها.
لقمة تحت حيطة، ولا خروف بعيطةمثل شعبي سعودي يُقصد به أنّ يأكل الإنسان لقمة واحدة في مكان مستتر خير من أن يأكل خاروفًا كاملًا في مكان مفضوح.
تجيك التهايم، وأنت نايممثل شعبي سعودي يُقال في الشخص البريء الذي يُتهم بالأشياء التي لم يقم بها.
لا ينقل أخبارك إلا من داخل داركمثل شعبي سعودي يُقال للشخص الذين تنتشر أخباره، ولا يعرف من يسعى في نشرها.
الأصيلة تنام مع جوزها على الحصيرةمثل شعبي سعودي يُقال للزوجة التي تقف إلى جانب زوجها في أوقات الشدة والمحن.
أضرب صدر ولو كنت مفلسمثل شعبي سعودي يُقال للشخص الفقير، ومعناه: اجلس في صدر المجلس، ولو كنت من الفقراء، فاحترام الناس لا علاقة له بالمال.

أمثال شعبية سعودية شمالية قديمة

أمّا أشهر الأمثال الشعبية السعودية القديمة التي تنتشر في المناطق الشمالية من المملكة فهي الأمثال الآتية:

المثلمعنى المثل
أقلب الدله على فمها تطلع البنت لأمهامثل سعودي شمالي يعني أنّ البنات يشبهن أمهاتهنّ في الغالب.
اللي ما يطول العنب حامضً عنه يقولمثل سعودي شمالي يعني أنّ الشخص الذي لا يستطيع على الحصول، يبدأ بالإنقاص من قيمته.
كأنك يا بو زيد ما غزيتمثل سعودي شمالي يُقال إذا قام الشخص بعمل معين، ولم يحصل منه أي نتائج.
جبتك عون صرت لي فرعونمثل سعودي شمالي يُقال للشخص الذي استعان بشخص آخر، ولكنه بدل أن ينتفع منه تعرض للأذى.
لو كان فيه خير ، ما رماه الطيرمثل يُقال إذا تخلّى الإنسان عن شيء، وأراد شخص آخر الحصول عليه بشكل مجاني ظانًا أنّ فيه الكثير من الفائدة والمنفعة.

أمثال شعبية سعودية نجدية قديمة

يختص سكان منطقة نجد في المملكة العربية السعودية بالكثير من الأمثال الشعبية المميزة، ويضمّ الجدول الآتي مجموعة مميزة من الأمثال النجدية القديمة مع معنى كل مثل من هذه الأمثال على حِدة:

المثلمعنى المثل
حبل الكذب قصيرهو مثل نجدي شعبي قديم، وهو منتشر في معظم مناطق الوطن العربي أيضًا، ومعناه أنّ الكذب مهما نجّى صاحبه لا بد أن يُكشف في يوم من الأيام.
حمارتك العرجا؛ تُغنيك عن سؤال اللئيممثل شعبي نجدي معناه أنّه إذا امتلك الإنسان الأشياء البسيطة الرخيصة أفضل من أن يسأل الناس حاجته.
إن كبر ابنك خاويهمثل نجدي شعبي يُقال للأب الذي لديه ابن كبير في العمر، فالمخاواة بين الأب والابن تجعل العلاقة بين الرجل وابنه جيدة جدًا.
نص أهل حارتنا زي حالتنامثل يُقوله الشخص الذي يعاني من شيء يعاني منه جيرانه أو أقرب الناس إليه.
عنز ولو طارتمثل شعبي سعودي نجدي يُقال للشخص الذي يتعصب إلى رأيه، ولا يتقبل آراء الآخرين.
اللي أمه في الدار قرصه حارمثل شعبي سعودي نجدي يُقال للشخص الذي يعيش مع أمه، حيث يظهر دائمًا في مظهر لائق، ويُقال للكبير الذي فقد أمه من باب التحسر على فقدانها والحزن على وفاتها.

امثال شعبية سعودية حجازية قديمة

توجد في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية العديد من الأمثال الشعبية الدارجة والمنتشرة بين الناس، وفي الجدول الآتي نقدّم مجموعة من أمثال حجازية قديمة مع ذكر معنى كل مثل من هذه الأمثال على حِدة:

المثلمعنى المثل
لا تفرحي يا أم الولد بكره بنتي تكبر وتسكنه برا البلدهو مثل شعبي من أمثال أهل الحجاز يُقال للأم التي أنجبت ولدًا، ففرحت به أكثر من البنت.
اشتري العقار من وارث ملاقيه ولا تشتريه من مالك بانيهمثل حجازي شعبي معناه أنّ عليك أن تشتري العقار من الذي ورثه عن أبيه، وليس من الذين اشتراه بماله، لأن الوارث يكون أيسر في البيع من الذي اشترى بماله.
من باعك بالفول بيعه بقشرهمثل حجازي معناه أنّ الشخص الذي لا يعطيك قيمة، اجعل قيمته كقيمة قشور الفول.
العيب اللي في الوجه ما يتغطى ولا يندسمثل شعبي حجازي يُقال للشخص الذي كثرت عيوبه، ولا يستطيع إخفاءها عن عيون الناس.
الحر من غمزة والحمار من رفزهمثل شعبي يُقال للتفريق بين شخص ذكي وآخر غبي.
خطبوها اتعززت تركوها اتندمتمثل شعبي حجازي يُقال للذي رفض شيئًا، ثمَّ ندم على رفضه.

امثال شعبية سعودية قديمة تضحك

توجد الكثير من الأمْثال الشعبية السعودية القديمة التي تضحك، وذلك بالمعنى الذي تحمله أو باللفظ الذي تشكلت منه هذه الأمثال المضحكة، وفي الجدول الآتي نقدم بعضًا من هذه الأمثال:

المثل معنى المثل
 الحر من غمزة والحمار من رفزهمثل سعودي شبعي قديم يُقال من أجل توضيح الفرق بين شخصين.
خطبوها اتعززت تركوها اتندمتمثل سعودي شعبي قديم يُقال للشخص الذي يُعرض عليه الشيء، فيرفضه ثمَّ يندم على رفضه إياه ندمًا شديدًا.
دلع الكبار زي الشقدف على الحمارمثل سعودي شعبي قديم يُقال للشخص الكبير في السن الذي صار يتصرف تصرفات غريبة لا تناسب العمر الذي وصل إليه.
صار لشخنق بخنق وللكلب صرموجهمثل شعبي سعودي قديم وهو مثل عربي مشهور في معظم الدول والمجتمعات العربية، يُقال هذا المثل للشخص الذي صار غنيًا بعد فقر.
حبحب ما نأكل خربز يأزينا، قريب ما نعشق، غريب يروح ويخلينامثل شعبي سعودي قديم يُقال للفتاة التي كثر خطابها، ولكن رفضتهم جميعًا.

اقدم الأمثال السعودية ومعانيها

تتميز الأمثال السعودية بأنّها أمثال ذات معنى معبر في المواقف المناسبة لكل مثل، وفيما يأتي نرفق مجموعة من اقدم الامثال السعودية ومعانيها:

  • حبحب ما نأكل خربز يأزينا، قريب ما نعشق، غريب يروح ويخلينا: هو مثل شعبي يُقال للبنت التي تقدم لخطبتها الكثير من الأشخاص ولكنها رفضت الجميع.
  • دلع الكبار زي الشقدف على الحمار: هو من الأمثال الشعبية الحجازية السعودية، ويُقال هذا المثل للعجوز الذي بدأ يتصرف بتصرفات غريبة تفقده وقاره وهيبته.
  • صار لشخنق بخنق وللكلب صرموجه: مثل شعبي حجازي يُقال للشخص الذي صار غينًا بعد فقر، فتغيرت طباعه بسرعة كبيرة، وهو شبيه بالمثل القائل: “متى طلعت القصر قال أمس العصر”.
  • أضرب صدر ولو كنت مفلس: مثل شعبي يُقال للشخص الفقير، ومعناه: اجلس في صدر المجلس، ولو كنت فقيرًا فالاحترام لا يُشترى بالمال.
  • ترتر وحرير على غطاء زير: مثل شعبي حجازي مشهور يُقال للشخص الذي يضع الأشياء في الأماكن الخطأ.

شاهد ايضاً: كلمات عن السعودية روعة , رمزيات عن الوطن السعودي

أمثال سعودية مشهورة ومعناها

إنّ الأمثال الشعبية المشهورة ومعناها هي أمثال تشتهر بشكل مخصوص في المملكة العربية السعودية، وأصبح الإطلاع على الأمثال والحكم الشعبية غير متداول بين الأجيال الجديدة من الشباب، إلا أنه منتشر بشكل كبير بين الأجداد والآباء، وفيما يأتي نستعرض عدد من امثال شعبية سعودية مشهورة ونوضح بعض معانيها كي تتعرفوا عليها:

  • أنا أمكم حميتكم، وأنا أبوكم كليتكم”: ويُوضّح هذا المثل الدور الكبير الذي يبذله الأب والأُم في بناء الأُسرة، فالأم ترعى أبناءها، والأب يعمل ويُكافح؛ حتى يُوفّر لهم مستوى معيشة جيّد.
  • اللي ما يعرفك ما يثمنك:” وهذا المثل يدُل على أن الشخص الذي لا تعرفه؛ لا تستطيع أن تعرف قيمته العلميّة أو المعرفيّة، وهذا يدُل على عدم التّسرُّع في الحكم على الأشخاص.
  • إذا غلا عليك الضأني ميل على الحمصاني:” يُضرب هذا المثل؛ للدّلالة على أن ما لم يستطعْ أن يفعل شيئًا؛ عليه أن يجاوزه إلى الشيء الذي يستطيعه، كما أنه يدُل على الفقراء الذين لا يستطيعون شراء أشهى الأطعمة.
  • الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب:” يُضرب هذا المثل؛ للدّلالة على الإنسان الذي رضي بحاله مع تقدّم عمره، وما آلت إليه حياته.
  • إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه:” وهذا المثل يدُل على الشخص الذي لا يجد ما يقتات به، وما يُساعده على العيش حياة أفضل.

شاهد ايضاً: عبارات عن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

امثال قديمة بدوية معروفة

تُعدّ الأمثال القديمة حقيقة جزء لا يتجزأ عن التراث الشعْبيّ الذي يتناقله الأجيال عبر العصور، وهي تمثل دور الأدب المحلي في معالجة قضايا المجتمع والتعامل معها. وانطلاقًا من الموروث الشعبي السعودي البدوي نضع لكم فيما يأتي مجموعة امثال شعبية سعودية معروفة بدوية:

  • إذا ظلمت من دونك فلا تأمن ظلم من فوقك.
  • إذا عرف السبب بطل العجب.
  • إذا فات الفوت ما ينفع الصوت.
  • إذا ما طاعك الزمان طيعه.
  • إذا وقعت يا فصيح لا تصيح.
  • إسأل مجرب ولا تسأل طبيب.
  • استغنم الدرات يا حلابها.
  • ذا يـحط ماله في بطنه مكسبه زق.
  • حـبـق في طـبـق.
  • حـزام حُـبـلـى.
  • حـزّم وإلا ما تـحـزّم حـنـاثـن إن فـيّـه من فشّلك.
  • خذ العلم من راعيه ولا تأخذه من راويه.
  • خلاّل السنون ما يـملي البطون.
  • دمعة ما تـبـل حفافها.
  • رأس ما يدخله الهوى موته وحياته سوى.
  • الرخاصة تعلّم الـربـاصـة.
  • رمية خبل من رأس جبل.
  • رمية أبو كـبـيـر في المصلـخ.
  • زكاة الـجرباء من طرفها.
  • سدّه رأس ركبته.
  • السكـيـن تـخدم النافعي.
  • السلف والعارة جميلة بلا خسارة.

شاهد ايضاً: اعداد بطاقات تحوي جملة قصيرة تعبر عن حب الطالب للسعوديه

حكم وامثال شعبيه قديمه سعوديه

الأمثال تعبر عن قصّص كفاح الشعوب، وتعد المرآة التي توضح تلاحم أفراد المجتمع الواحد مع بعضهم البعض؛ لهذا السبب نجد الناس كبارًا أو صغارًا يحفظونها، حيث أن الآباء ورثوها من خلال السماع من آبائهم، والصغار أيضًا سمعوها وطبقوها في مناسباتهم المختلفة، وفيما يأتي نذكر لكم عدد من الأمثال من الموروث الشعبي السعودي مع معانيها:

  • اللي ماله لسان يأكله الخنفسان: المثل يعني الرجل الذي لا يستطيع أن يُدافع عن حقوقه، من السهل أن يُؤذيَه غيره، لعلمهم بضعفه.
  • إلى كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها: ويُطلق هذا المثل على معرفة ظواهر الأمور من بواطنها.
  • لقمة تحت حيطة، ولا خروف بعيطة: يقصد بهذا المثل تفضيل الطعام القليل غير المصحوب بالتشهير عن الطعام الكثير المصحوب بالتشهير.
  • حطب عميا: يقصد بالمثل المرأة التي لا تُجيد التعامل مع أمورها الحياتيّة، والتي لا تميّز بين الأشياء، لا من خيرها ولا من شرها.
  • لا ينقل أخبارك إلا من داخل دارك: المثل معناها التحذير من الأشخاص المقربين منك، لأن الخيانة منهم أشدّ.

شاهد ايضاً: قصة اليوم الوطني السعودي

طبيعة الأمثال الشعبية السعودية

في سياق توضيح عدة امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها يمكن التأكد أن المثل الشعبي قادر على الجمع بين المعنى والغاية لأنه ناتج عن خبرة شعب، وقيامه بالدخول في عدة تجارب أدت إلى الحصول على تلك الجملة البسيطة التي تشير إلى خلاصة التجارب الطويلة.

حيث تعد القصة التي يتضمنها المثل السعودي الشعبي من العوامل المؤثرة على التقاليد والمعايير الأخلاقية للشعب، فأفضل ما يمكنه توضيح العرف هو المثل الشعبي، وذلك لأنه يعبر عن السراء والضراء، فتعترف الموسوعة البريطانية بأن المثل الشعبي هو قول بليغ يتم استخدامه بشكل عام ويكون متداولًا بين الناس.

أهم ما يميز الامثال الشعبية السعودية القديمة أنها تتضمن أربعة أركان مهمة التواجد في المثل الشعبي وهي حسن التشبيه والوصول إلى المعنى والألفاظ الموجزة والكتابة الجيدة، فأغلب الأمثال الشعبية جمل متوازنة تتفق في السجع والقافية وتشبه الأبيات الشعرية.

قام بعض الباحثين بتقسيم الأمثال الشعبية إلى قسمين: قسم يتضمن المواقف العالمية المحفورة في طبيعة الحياة الإنسانية وذلك سبب تواجد الأمثال الشعبية في كل الثقافات، لكن القسم الآخر يتعلق بالمواقف المعينة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص الذين يعيشون في نفس المنطقة الجغرافية وتحكمهم سياسة وعرف واحد.

امثال شعبية سعودية قديمة مصورة

في ختام ما قدمنا من أمثال شعبية سعودية قديمة شمالية وجنوبية وحجازية ونجدية مكتوبة، نقدم مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أجمل الأمثال الشعبية السعودية القديمة:

وفي نهاية حوارنا الممتع الذي تعرفنا من خلاله على أجمل امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها، بالإضافة إلى مجموعة من أروع حكم وامثال بالصور مع الشرح وقصتها، وتعبر هذه الأمثال الشعبية عن عادات وتقاليد الشعوب وعبارات عامية اللغة حسب لهجة كل بلدة، وعلى الرغم من أن الكثير منها قيل في أقدم الأزمنة إلا أنها لاتزال تُقال لكونها أكثر تعبيرًا وبلاغة عن المواقف المشابهة لها. أدعوكم للكشف عن المزيد من الامثلة الشعبية التي تشتهر في دولة السعودية حتى يسعد بها الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى