معلومات دينية

من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث

من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث : ذكر القرآن الكريم والسّنّة النبويّة المباركة أهوال يوم القيامة بكثرة، حيث حذّرا الإنسان من هول هذا اليوم، وما سيحدث فيه، ونبّها الإنسان على أنّ يوم القيامة يومٌ واقعٌ وآتٍ ولا شكّ ذلك، ومن واجب المسلم إعداد العدّة للنّجاة والفوز في هذا اليوم العظيم، ونوال النّعيم منه والجزاء الحسن، وإلّا فإنّ العذاب والنّار العظيمة بانتظاره ليخلد فيها والعياذ بالله، لذلك سنعرض بعضًا من الآيات القرآنيّة الكريمة والأحاديث المباركة الّتي تتحدّث عن أهوال يوم القيامة أو عن أهواله وأحداثه أو عن علاماتها، ويبحث العديد عن حل سؤال من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث دنو الشمس من الخلائق . سرعة الحساب. سرعة الجزاء، ومن خلال الموقع المثالي سنتعرف على ما هي أهوال يوم القيامة الواردة في هذا الحديث، وسنجيب عن سؤال من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث  دنو الشمس من الخلائق .  سرعة الحساب.  سرعة الجزاء، كما سنذكر أحداث يوم القيامة بالترتيب، وما يهون على العبد أهوال يوم القيامة.

من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث

من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث هو دنو الشمس من رؤوس الخلائق، حيث تدنو منهم بقدر ميل، ولكن لا يعرف المقصود بهذا الميل، قد يكون مسافة الأرض، أزو الميل الذي يكتحل به العين، ومن ناحية العرق الذي يصيب العباد، فيكون ذلك بناءً على أعمالهم، فمنهم من يصل العرق إلى كعبيه، ومنهم إلى ركبتيه، ومنهم يصل إلى حقويه، وهناك ناس يلجمهم العرق إلجامًا.

ما هي أحداث يوم القيامة بالترتيب

استكمالًا لذكر ما هي من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث يمكننا ذكر ما هي أحداث يوم القيامة، اتفق الفقهاء على ترتيب أحداث يوم القيامة وكيف يكون ولكن كان الاختلاف فيما بينهم عن الحوض فهل يكون قبل الصراط أم بعده، وتنحصر أحداث يوم القيامة في الآتي:

  1. النفخ في الصور: قال الله تعالى” ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا ما شاء الله “وتروي هذه الآية مشهد من مشاهد الفزع يوم القيامة من بدايته أصلًا حيث أن الله تعالى يأمر سيدنا إسرافيل بالنفخ في الصور فيصعق الله عز وجل من في الأرض جميعًا فيموتوا حتى يحق وعد الله عندما قال في كتابه الكريم” كل نفس ذائقة الموت “.
  2. انفطار السماوات: إن من أهوال يوم القيامة أن تنشق السماوات وتذوب وتتبدل في مشهد مفزع وفي ذلك قال الله تعالى” فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان “.
  3. انطفاء نور الشمس: يذهب الله تعالى بنور الشمس ويكورها حتى لا يعود لها وجود وفي هذا قال الله تعالى” إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت”.
  4. انشقاق الأرض: ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز واقعة انشقاق الأرض يوم القيامة قائلًا “إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها ” ففي هذا يحدثنا القرآن الكريم عن يوم القيامة فيخبرنا بأن الأرض تنشق وتخرج ما فيها من الجثث والكنوز في مشهد يفزع البشر ثم بعدها تتسع الأرض لتستوعب أعداد البشر اللامتناهية.
  5. رؤية البشر لجهنم أمام أعينهم: في يوم القيامة ستبرز جهنم للبشر أجمعين يرونها جهارًا وهي تفزع المسلم والكافر ولكن المؤمن يكون مطمئنا بالإيمان وفي هذا قال الله تعالى”
  6. الصراط: يقع الصراط على النار، ويمر كل إنسان على الصراط بحسب عمله، ويدعو النبي -صلى الله عليه وسلم- بالتسليم لهم، فهناك من يغفر الله لهم وينجون، وهناك من يسقطون في النار، ثم يأتي الله تعالى بالذين نجوا ليقتص كل منهم من الآخر قبل دخول الجنة، وإخراج ما في قلوبهم من غل.
  7. الجنة: أول من يدخلها النبي عليه الصلاة والسلام، ثم فقراء المهاجرين، ثم فقراء الأنصار، ثم فقراء الأمة، ويؤخر الله تعالى الأغنياء للحساب القائم بينهم وبين الناس.

شاهد ايضاً: اوضح معنى قوله صلى الله عليه وسلم اولى الناس بي يوم القيامة

سورة بين أهوال يوم القيامة الواردة في القرآن

من أهوال يوم القيامة الواردة في هذا الحديث، على الرغم من وجود العديد من السور القرآنية المذكر فيها يوم القيامة وأهواله والمشاهد التي سوف تقع فيه بِالأسماء الخاصة بهذا اليوم العظيم إلا أن هناك سورة متواجدة في قد تحدث عنها النبي وأكد على أنها توضح أهوال يوم الحساب ونصح أصحابه وامته بِقرائتها حتى تنجيهم، والسورة التي تبين أهوال يوم القيامة هي سورة الواقعة، وهي أحد السور المكية التي نزلت على الرسول قبل الهجرة وترتيبها في المصحف الشريف السور 56 حيث تقع في الجزء رقم 23، وتبلغ عدد آياتها 96 آية.

  • {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا (6) وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)}.
  • {وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)}.
  • {وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ (43) لَّا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ (44) إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُتْرَفِينَ (45) وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ (46) وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (47) أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ (48)}.
  •  {ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55) هَٰذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ}.

شاهد ايضاً: ثمة سورتان تأتيان يوم القيامة لتظلا المداوم على قرائتهما، فما هما

ما يهون على العبد أهوال يوم القيامة

هناك العديد من الأعمال الصالحة التي تهون على العبد أهوال يوم القيامة الشديدة، ومنها ما يأتي:

  • قراءة القرآن الكريم.
  • بر الوالدين.
  • المداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى وتوحيده.
  • تفريج كربات العباد والتنفيس عنه، فمن فرج كربة من كرب العباد، فرج الله له كربة من كربات يوم القيامة.

شاهد ايضاً: اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هي

اذكر اثنين من اهوال يوم القيامة بيت العلم

وصف الله أهوال يوم القيامة بالعظيمة الثقيلة ووُصفت أهوال يوم القيامة بالعديد من التعبيرات المخيفة حتى يخاف الناس من مجيئه و يجهزون عدتهم لهذا اليوم من عملٍ صالح و سَير على نهج الرسول حتى ينجون من عذاب يوم القيامة، وأهوال يوم القيامة موضحة في النقاط الآتية:

  •  النفخ في الصور وعدد النفخات ثلاث نفخات و هي (نفخة الفزع-نفخة الصعق-نفخة البعث).
  • العرض للحساب، حيث يعرض الخلق جميعاً على الله، وتظهر صفحات اعمالهم دون أن تخفى منها خافية.
  • الجواز على الصراط، يعبر كل انسان على الصراط حسب عمله، فينجو من نال مغفرة الله، ويسقط في جهنم كل من كان عمله لا ينجيه من هذا العذاب.

وفي ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة سؤال من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث بيت العلم، ولا تقتصر أهوال يوم القيامة على الأحداث التي تحدث للناس، ولكن هناك أهوال كثيرة تحدث في الأرض والسماء والجبال والشمس ايضاً، حيث أن السماء تتبدل والأرض تمتد وتتسع والجبال تصبح سراباً والشمس تنطفئ، وهذا كله يدل على رهبة هذا اليوم وعظمته.

زر الذهاب إلى الأعلى