معلومات دينية

هل ايموجي السناب حرام

هل ايموجي السناب حرام ؟ وما حكم استخدام الإيموجي في برنامج سناب شات مع الدليل، وهذه الأسئلة التي لا بدّ من بيان إجابته وتوضيح رأي الشريعة الإسلامية وأهل العلم في حكم تغيير ملامح الوجه بالسناب، حيث انتشرت مؤخرا علي مواقع التواصل الإجتماعي استخدام الرموز التعبيرية، فمن منا لا يستخدم رموز الإيموجي، فعندما يقوم الشخص بإرسال رسالة نصية، لابد من استخدام الرموز التعبيرية، في الرسالة والتي تعبر جيدا عن حالتك وقت الرسالة وتساعد في التواصل عبر الإنترنت، وخاصة بين الشباب، وربما سألت نفسك كثيرًا حول هل ايموجي السناب حرام ابن باز، فإذا كنت من مستخدمي Snapchat النشطين، سنشرح في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول حكم الايموجي 🙏 على Snapchat ، ولذلك فإن الموقع المثالي يهتم ببيان حكم استعمال ايموجي السناب شات إسلام ويب.

ما هو الإيموجي

الإيموجي هو مُصطلح ياباني الأصل وتشير للرموز التعبيرية، ولكن قد يفسر البعض بعض الرموز بتفسير خاطئ، خصوصا لو أرسلته من جهاز لآخر، فمثلا عندما ترسل إيموجي وجه مبتسم من هاتف الآيفون إلى جهاز أند رويد يصل صورة إيموجي حزين، وكذلك ايموجي البندقية عندما ترسلها من جهاز أندرويد إلى جهاز الآيفون تصل إيموجي مسدس، وكذلك فإن إيموجي تعبيرات الوجه يتم تفسيرها بشكل مختلف نظرا لاختلاف ثقافة الشعوب، واختلاف الحضارات واللغات. ويعتبر يوم 17 من يوليو هو اليوم العالمي الذي يحتفل به العالم بالإيموجي، حيث أنها تعبر عنه في مواقع التواصل الاجتماعي والدردشة والرسائل، ومن شدة إعجاب المستخدمين للإيموجي أصبح يستخدمها البعض على الملابس.

هل ايموجي السناب حرام

ذكر أهل العلم أنه يباح استخدام إيموجي السناب شات وهو ليس حرامًا لعدّة أمور، ذلك أنّ الإيموجي المذكور في السناب وفي غيره غير واضح المعالم، وهو أشبه بالرمز، فالأصل في تحريم الصور أنّه يحرم تصوير ذات الأرواح، سواءً كان الصورة مجسمة أو مرسومة باليد، على ورق أو على قماش أو على جداء، وهو ما ذهب إليه جمهور أهل العلم، وقد ورد عن النووي أنه قال: “باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو دينار أو مخدة أو وسادة وغير ذلك ، وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وسقف وستر وعمامة وثوب ونحوها ، والأمر بإتلاف الصورة” أما الصور التعبيرية التي توجد في المنتديات ، كوجه ضاحك أو حزين ، لا تأخذ حكم الصور فيما يظهر ومنها إيموجي السناب والله أعلم.

حكم ايموجي السناب مع دليل

يرغب الكثير في معرفة ما حكم الإيموجي بالسناب مع الدليل في الدين الإسلامي والتي نوضحها لك فيما يلي:

  • ذكر أهل العلم أنه لا حرج في استعمال ايموجي السناب، ولا حرج في إدخال تعديلات على الصور الغير التامة عن طريق السناب شات ونحوه من البرامج.
  • مع أن الابتعاد عنها أحوط وأسلم، فمن المعروف أن رسم ور ذوات الأرواح محرم.
  • أما الصور الغير التامة كالرأس والصدر دون بقية الجسد فتباح، وكذلك الإيموجي في السناب فهو غير كامل، والله أعلم.

شاهد ايضاً: رموز سناب شات ومعانيها الايموجي

هل الإيموجي حرام

لا يُعد الإيموجي المُستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي من التصاوير المُحرمة، ولا حرج في استخدامه، وذلك للأسباب التالية:

  • إنَّ الإيموجي هو تعبير رمزي يخلو من المعالم، وهو يُستخدم بشكل رمزي.
  • تخلو الإيموجي المُستخدمة في مواقع التواصل من تصوير ما فيه حياة فهي عبارة عن صور مقطوعة البطن والجسد والتفاصيل، وتخلو من تصوير حقيقي للرأس حتى.
  • الإيموجي عبارة عن دوائر لا تتعدى إلى كونها وجوه فهي خالية من التفاصيل كالشعر والأذنين والأنف.

شاهد ايضاً: هل عيد الام حرام ام حلال

حكم البتموجي في السناب

بعد أن عرفنا هل ايموجي السناب حرام؟ يأخذنا الحديث إلى حكم البتموجي في السناب شات وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • البيتموجي هي شخصية كرتونية تعبر عن ملامح المستخدم سواء كان رجل أو فتاة، تتضمن نفس سماته الشكلية مثل لون الشعر ولون البشرة ولون العين.
  • كما أشار العلماء إلى رسم شخصية كرتونية تندرج ضمن ذوات الأرواح أمر غير جائز وذلك في حالة ظهور الشكل بالكامل.
  • أما في حالة البيتموجي الذي يقتصر فقط على الرأس وملامح الوجه دون ظهور باقي الجسم فهو أمر جائز .

شاهد ايضاً: طريقة استرجاع حساب سناب شات بدون ايميل ورقم جوال

هل يجوز استخدام برنامج سناب شات

أوضح أهل العلم أنّ دخول السناب شات واستعماله يحلّ أو يحرم بحسب الداخل، ولا يحكم على البرنامج من اسمه أو من شعاره، فشعار السناب وصورته ليست من الأمور المحرمة، واسمه لا شيء فيه، لكن لو كان الشخص الذي يدخل إلى سناب شات من أهل العلم وطلابه، ويدخل إليه طلبًا للعلم وللمجموعات الدعوية، فهذا الأمر جائز وطيب، ولأنّه يمكن من خلاله تقديم الخير والنفع للناس، وللمسلمين، أما من دخل مفسدًا ويطلب فسادًا للنظر للمحرمات وسماع ما حرم الله فهذا حرامُ منكر لا يجوز، والفتاة التي تدخله للتسلية إن أمنت على نفسها من الانزلاق نحو الشبهات والمحرمات فذلك جائز لها، فالتسلية من الأمور المباحة ما لم يدخل فيها أمورٌ محرمة، أو إن كان فيه إضاعة للوقت وهدرًا له فهو يحرم والله أعلم.

حكم الوجوه التعبيرية إسلام ويب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

  • فتوجد فتوى لأهل العلم ظاهرها أنها تحرم استعمال هذا الرموز التعبيرية, كما أن هناك فتوى أخرى مغايرة لها ترى جواز استعماله، والذي يظهر لنا الجواز.
  • إلا إذا استعمل في مقصد محرم شأنه شأن كل الوسائل المباحة تتخذ وسيلة الى الحرام، ولم نقف على كلام أحد من أهل العلم ذكر أن رمز القلب الموجود في مثل هذه البرامج أنه عادة نصرانية. والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم عيد الام اسلام ويب

حكم استعمال ايموجي القلب ابن باز

مازال حديثنا مستمر عن حكم البتموجي في السناب ابن باز، وفيما يلي سوف نوضح لكم ما حكم استعمال ايموجي القلب في الواتساب:

لا يجوز استعمال رمز القلب (❤) قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ” أنه رمز للعشق المحرم ورمز للألهه الاغريقية” اللجنة الدائمة للأفتاء [20950] ⭕ تذكير بخصوص بعض الرموز المستخدمة في برنامج الواتس أب. فلابد يا أخي المسلم ويا أختي المسلمة أن نتنبه لخطورة حرب اليهود والنصارى وملل الكفر على الإسلام وأهله، ومما ينبه عليه هو وجود هذه الرموز الخبيثة المتدوَالة في برنامج الواتس آب وهي مخالفة لدِينِنا الإسلامي الحنيف وعقيدتنا التي هي رأس مالنا ..كثير منا يَستعملها في بعض رسائِلِه وهو لا يعلم معناها ولا يعلم مدى خطورتَها علي عقيدتِنا، فعَلى سبيل المثال لا الحَصْر :
1⃣ هذه ✳ ❇ 💠✨⚓ ترمز للديانة النصرانية وهي أشكالٌ مِن الصُّلْبان .
2⃣ وأمَّا هذا 💖 فرمْـزٌ على أنَّ الصليب في القلب .
3⃣ وأمَّا هاذان الرمزان ⛪ 💒 فهما للكنيسة وأنها في القلب.
4⃣ وأمَّا هذه 🙏 فتحيةٌ في الديانة البوذية عُبَّاد بُوذا .
5⃣ وأمَّا هذا🗿فرمْـزٌ َلِوَثَن أو صنم .
6⃣ وأمَّا هذه ♦ ♣ ♥ ♠ فهي لأوراق اليانصيب .
7⃣ وأمَّا هذا 🔯 فرمْز للصهيونية اليهودية .
8⃣ وأمَّا هذه 🍻🍺 دعاية لشَرَابٌ الخَمْر .
9⃣ وهذا 🎄 يرمُز لِِتَزُيين الأشجار في بعض الأعياد النصرانية وما يسمى [الكريسمس] .
🔟 وهذه لِآلآت الموسيقى المُحرَّمة 🎺 🎸 🎻 🎼 🎶🎵🎷
1⃣1⃣ وهذه ♍ لفظ الجلالة بالمقلوب اقلبو الجهاز .
2⃣1⃣ وهذه 👐 🙌 ليست للدعاء لاحظ أصابع الإبهام للداخل و ليس إشارة للدعاء الله أعلم بمقصودها..
3⃣1⃣ وهذه رموز عبدة الشيطان كما يسمون أنفسهم ♈♉♋♌♑♓.
وغيرها كثير … وكثيرون منا لا يعلمون والله المستعان .

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله هل ايموجي السناب حرام ام حلال، والذي تم من خلاله بيان حكم استخدام إيموجي السناب شات، وحكم تطبيق سناب شات بذاته، كما بيّن ما هو حكم استخدام الايموجيات بشكل عام هل هو حرام او لا، واختتمنا عن حكم استعمال ايموجي القلب ابن باز.

زر الذهاب إلى الأعلى