اسئلة تعليمية

يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته لمثير ما مع النتيجة الايجابية او السلبية

يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته لمثير ما مع النتيجة الايجابية او السلبية، هو احد المصطلحات التي يتداولها مجموعة من الطلاب بحثاً عن الحل الصحيح له. اذ ان نظرية الاستجابة عند الحيوانات قد تعمق فيها عدد كبير من العلماء ومن اشهرهم بافلوف وسكنر. وقد قدموا مجموعة من الانماط السلوكية الخاصة بالحيوانات والتي اعتمدت على عدد كبير من التجارب العلمية، وقد تم تقديم عدد من المثيرات على بعض انواع الحيوانات ومراقبة مدى استجاباتها لهذه المثيرات والبيئة المحيطة. في هذا المقال على موقع لباقة سوف نتعمق في تعريف السلوك بشكل عام ومن ثم تحديد مصطلح يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته مع النتيجة الايجابية او السلبية ماذا فتابعوا معنا.

تعريف السلوك

لقد وضع مجموعة من العلماء عدد كبير من التعريفات الخاصة بالسلوك. ولكن بشكل عام يمكن الاجماع على ان السلوك هو رد فعل يظهره اي كائن حي سواء كان حيوان ام انسان ام غيره عند تعرضه لاحد المؤثرات الخارجية. اذ يلقي هذا السلوك نوع من الاستجابة ورد الفعل. وهذا السلوك يؤثر على البيئة بشكل عام وعلى التفاعل فيها سواء كان هذا السلوك قد صدر من الكائن الحي بشكل واعي او غير واعي فهناك من السلوك ما يكون السلوك الاجرائي الذي يرتكز بشكل عام على فعل محدد في البيئة.

يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته لمثير ما معنى النتيجة الايجابية او السلبية

يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته لمثير ما معنى النتيجة الايجابية او السلبية التعلم الاجرائي الشرطي. وان عدد من العلماء المهتمين بعلم السلوك قد قدموا مجموعة من التعريفات الخاصة بالسلوكيات الحيوانات والكائنات الحية بشكل عام والتي تحدد سلوكهم في عدد من المواقف وقد وضحوا ما هي المثيرات والاستجابات التي يمكن ان يرتبط بها السلوك، فقد قال العالم سكنر بأن نظرية الاشراط الاجرائي ترتكز على انه لا يمكن اطلاق اي حكم على سلوك الكائن الحي او الانسان الا عندما يتعرض لاحد المؤثرات المماثلة. وقد فتح هذا العلم باباً كبيرا للبحث والدراسة والتعرف على سلوك الحيوانات بشكل اكبر.

تجربة بافلوف لدراسة السلوك

بعد التعرف على ماذا يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته لمثير ما معنى النتيجة الايجابية او السلبية,  لقد قدم العالم بافلوف تجربة فريدة من نوعها لقياس مدى تأثر على الحيوانات بسلوك معين فقد قام بتدريب كلب على سماع صوت الجرس ومعرفة ما هي ردود الفعل والاستجابة التي سيلقيها هذا الكلب في كل مرة، اذ انه قام بوضع احد الكلاب في غرفة مغلقة وفي كل مرة قبل ان يقدم له الطعام كان يقرأ جرساً ليكون بمثابة تنبيه سمعي لهذا الكلب وقد استنتج بافلوف من هذه التجربة انه عند تكرار الامر لعدة مرات اصبح الكلب في كل مرة يسمع فيها الجرس يستعد لتناول الطعام واستقبال وجبته كالعادة.

ما هو السلوك الاجرائي

ان السلوك الاجرائي واحد من انواع السلوكيات التي تصدر عن الكائنات الحية والتي تتصف في أنها معقدة. تتواجد هذه السلوكيات في العالم الخارجي والبيئة المحيطة بالكائنات الحية. ولا يرتبط هذا السلوك بأي من المثيرات المحددة. ويمكن تقديم بعض الامثلة على ذلك التي من اهمها الاكل والكلام والمشي والتي يجريها الكائن الحي بنفسه. ولقد اهتم العالم بدراسة هذا السلوك واجراء العديد من التجارب لمعرفة أنماط السلوك التي تصدر عن الكائنات الحية وما تحتويه من مثيرات وردود فعل.

وهكذا نختتم وإياكم أعزائي الطلاب هذا المقال العام والذي وضعنا لكم فيه مصطلح يسمى السلوك الذي يربط فيه الحيوان استجابته لمثير ما مع النتيجة الايجابية او السلبية التعلم الاجرائي الشرطي. وتعرفنا ايضاً على بعض من النظريات والتجارب التي اجراها العلماء في هذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى