اسئلة تعليمية

تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه… مثير دافع سلوك غريزة

تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه، واحد من الاستفسارات التي تبرز دوماً حول المدرسة السلوكية ونظريات التعلم التربوية الخاصة بالمثيرات الشرطية وغير الشرطية في علم النفس السلوك. اذ أن المخلوقات الحية تؤثر وتتأثر مع من حولها في البيئة سواء كان في الكائنات الحية او غير الحية كالهواء والماء وما الى ذلك. ولكن يا ترى ما هو الدافع الى التغير الذي يحدث في هذه البيئة ويسبب تفاعل الكائنات الحية معها بشكل مستمر او متقطع؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا لهذا اليوم على موقع لباقة من خلال توضيح مفهوم تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه. بالإضافة الى توضيح نظريات التعلم في المدرسة السلوكية والتي من اهمها نظرية بافلوف فتابعوا معنا.

بيئة المخلوق الحي

كافة المخلوقات الحية تعيش في بيئة محددة تتناسب مع حياتها ومتطلبات استمرارها على هذه الارض. ولا شك بأن كل الكائنات الحية تحتاج الى التفاعل مع البيئة كي تستمر في الحياه سواء كان هذا التفاعل ناتج عن مؤثرات داخلية ومثيرات نفسية كالمشاعر والانفعالات وما الى ذلك. او كانت هذه المثيرات خارجية تنتج من البيئة التي يعيش فيها المخلوق الحي كالهواء والماء وتدخلات الانسان وغير ذلك. وكل هذا يشير الى ان الكائن الحي مخلوق اجتماعي يحتاج الى التفاعل مع البيئة ومع الظروف الداخلية والخارجية التي تحيط به باستمرار.

تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه

تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه، هو المثير. اذ ان المثير هو عبارة عن بعض من الاحداث والملاحظات التي تسبب تفاعل الكائن الحي مع من حوله في البيئة بشكل ملحوظ سواء كان لهذا المثير تأثيراً ظاهري او كان مفترض في الاستجابة. فبعد هذا التغير الذي يحدث يقوم الكائن الحي برد فعل واستجابة معينة تتلاءم مع هذا الموقف الذي حدث. ولا شك ان هناك علاقة شبه ميكانيكية تحدث بشكل مستمر ما بين المثيرات والاستجابة التي يصدرها الكائنات الحية على سطح الارض، لذلك فإن السلوك وفقا لسكينر ينتج عن المثير الذي هو تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه.

ما هو المثير الشرطي

عند الرغبة في تعريف المثير فلا بد لنا ان نوضح ان كلمة مثير لوحدها تعني اي حدث او تغيير يحدث في البيئة سواء كانت طبيعي ام مصطنع من قبل الانسان. ومن اشهر المثيرات التي تحدث في بيئة المخلوقات الحية هي الصوت والمكان والناس وما الى ذلك. وهذه المثيرات جميعها خارجية. اما عن المثيرات الداخلية فهي ما يحدث داخل جسد المخلوق الحي من انفعالات ومشاعر تسبب تفاعله مع البيئة الاجتماعية. والمثير بشكل عام يشير الى كل تغير يحدث في بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه والتفاعل هذا يعنى به الاستجابة التي يطلقها الكائن الحي على هذا التغيير في البيئة.

 

والى هنا نصل واياكم أعزائي المتابعين الى نهاية هذا المقال التعليمي الذي وضحنا لكم خلاله مفهوم كل تغير يحدث في بيئة المخلوق الحيوي يسبب تفاعله معه، الذي يشير الى مصطلح المثير الشرطي. وهو احد المصطلحات الهامة في علم النفس والمدرسة السلوكية

زر الذهاب إلى الأعلى