اسئلة تعليمية

عضو التكاثر في النباتات مغطاة البذور هو

عضو التكاثر في النباتات مغطاة البذور هو ، هو واحد من الاستفسارات الهامة التي يطرحها الطلاب والمهتمين بالتعرف على أجزاء النباتات ووظائف كل منها وخصوصاً النباتات مغطاة البذور التي هي واحدة من انواع النباتات التي نشأت وظهرت منذ حوالي 250 مليون سنة. وتشغل هذه النباتات مغطاة البذور حوالي 80 بالمئة من مجموع الحياة النباتية على سطح الارض. الى جانب ذلك تبرز اهمية النباتات مغطاة البذور في انها المصدر الرئيسي للغذاء سواء كان للإنسان او الحيوان. ولا شك بأنها كغيرها من النباتات يجب ان يكون لديها عضو خاص بالتكاثر وانتاج نباتات صغيرة اخرى. في هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل عن مفهوم النباتات مغطاة البذور وخصائصها ومن خلاله سنستنتج عضو التكاثر في النباتات مغطاه البذور هو ماذا فتابعوا معنا.

النباتات مغطاة البذور

ان النباتات مغطاة البذور واحدة من اكثر انواع النباتات انتشاراً على سطح الارض وذلك بسبب وجود الكثير من الانواع لها، وأيضا اسهامها بشكل كبير في توفير الغذاء للإنسان والحيوان. فيستطيع الانسان تناول اوراق او ثمار او جذور هذه النباتات حسب النوع الخاص بها. ايضاً هناك بعض الحالات التي يتم استخلاص مواد غذائية الدقيق والنشا من هذه النباتات الى جانب دخولها في صناعة الكثير من الامور كصناعة الدواء والمنسوجات وما الى ذلك. وتتنوع اجزاء النباتات مغطاة البذور ما بين النظام الجدري والمجموع الخضري وايضاً تنقسم الى اكثر من قسم فمنها ما هي نباتات احادية الفلقة ومنها ما هي ثنائية الفلقة.

عضو التكاثر في النباتات مغطاة البذور هو

ان عضو التكاثر في النباتات مغطاة البذور هو الزهرة حيث ان جميع انواع النباتات مغطاة البذور تنتج ازهار، وهذه الازهار تحتوي على الاعضاء الذكرية او ايضاً الاعضاء الانثوية. وتتم عملية التكاثر في النباتات مغطاة البذور بواسطة الزهرة حيث ان الازهار تعتبر اعضاء التكاثر الجنسي الرئيسية في النباتات، وهذه الأزهار تتألف من عدد من الاجزاء الاخرى والتي من ضمنها السبلات والبتلات والكرابل، وبعد ان تتم عملية التلقيح للأزهار فإن مبيض الزهرة يتحول الى ثمار وهذه الثمار بدورها تحتوي على البذور. وهكذا تتم عملية تكاثر النباتات مغطاة البذور بواسطة الزهرة والتي هي اجابة سؤال عضو التكاثر في النباتات مغطاة البذور هو الزهرة.

التكاثر في النباتات مغطاة البذور

ان عملية التكاثر في النباتات مغطاه البذور لا تختلف عن غيرها كثيراً الا ان عضو التكاثر المشهور في هذه النباتات هو الزهرة، والتي تتلقى التلقيح الذي من خلاله. يتم تكاثر النباتات وتحويل المبيض في الزهرة الى ثمرة وبالتالي بذرة لتنتهي عملية التكاثر من خلال انتاج البذور. وان المجموع الخضري في النباتات مغطاة البذور يتكون ايضاً من عدد من الاجزاء الاخرى التي من اهمها الساق والاوراق والثمرة تقوم بوظيفة دعم النباتات بينما الاوراق فهي تهتم بوظيفة صنع الغذاء في هذه النباتات.

اقسام النباتات مغطاة البذور

ان النباتات مغطاة البذور تنقسم الى قسمين ويتم هذا التقسيم بناء على نوع البذرة في كل منهما كما يلي:

1: نباتات احادية الفلقة

وتحتوي على ورقة واحدة في بذورها بعد ان تتم عملية الانبات. ومن اكثر ما يميزها هو كون جذورها ليفية الشكل بينما تمتلك اوراق بشكل متوازي.

2: نباتات ثنائية الفلقة

اما عن النباتات ثنائية الفلقة فتحتوي بذورها على اكثر من ورقة، وبالتحديد ورقتين بعد ان تتم عملية الانبات. اكثر ما يميزها ان شكلها خصوصاً من عند الجذور وتدي الشكل بينما تحتوي اوراقها على عروق متفرعة.

 

وختاما هكذا نصل واياكم أعزائي المتابعين والطلاب الى نهاية هذا المقال التعليمي المميز الذي قدمنا لكم من خلاله اجابة عضو التكاثر في النباتات مغطاة البذور هو الزهرة. وقدمنا لكم ايضاً معلومات تفصيلية عن مفهوم النباتات مغطاة البذور وخصائصها واقسامها.

زر الذهاب إلى الأعلى