اسئلة تعليمية

تعتبر الطحالب من

تعتبر الطحالب من : تعد الطحالب من فئة الطلائعيات التي تعيش في الأماكن المظلمة والأكثر رطوبة، وهو ما يساعد على تكاثر هذه الطحالب ونموها بشكل كبير، ويوجد العديد من أنواع الطحالب التي تنمو في الماء المالح بشكل أساسي. كما تُعرف الطحالب بأنها عبارة عن مجموعة من المتعضيات والكائنات الحية التي تستطيع أن تلتقط طاقة الضوء عن طريق عملية التخليق الضوئي، حيث تقوم فيها بتحويل “الماء، وثاني أكسيد الكربون” وهما المواد الغير العضوية إلى مواد عضوية سكرية وهي المواد التي تُخزن الطاقة. لذا سوف نقدم لكم إجابة سؤال تعتبر الطحالب من المنتجات او المستهلكات او النباتات او المحللات او مملكة، وسنطلعكم على بعض المعلومات الهامة عن الطحالب وأنواعها.

ما هي الطحالب

الطحالب Algae هي كائنات حيقة دقيقة وحيدة النواة تنتمي إلى مملكة الطلائعيات وكانت قديماً تصنف مع النباتات لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل الخضراء التي تمكنها من عملية البناء الضوئي للحصول على الغذاء شأنها شأن النباتات وتم نفي كونها نبات لأنها ليس لها أوراق ولا بذور ولا سيقان ولا جذور. ويمكن للطحالب العيش في المياه الحلوة أو في البحار المالحة، إذ أنها تتحمل الاختلاف في درجات الحرارة كما وتتحمل النسب القليلة من غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ويتم تصنيف الطحالب بناءً على وجود الصبغات المختلفة التي تحتوي عليها فمنها الأحمر والأخضر والبني، ومن أنواع الطحالب: الطحالب اليوغلينية والذهبية والنارية والخضراء والحمراء والبنية والخضراء المصفرة وهي سبعة أنواع.

تعتبر الطحالب من

يوجد العديد من أنواع الطحالب التي تختلف في لونها حسب لون الصبغة الموجودة في أنسجة الكائن الحي، فهناك الطحالب الخضراء الأكثر انتشارًا في الماء العذب والمالح، كما توجد الطحالب البنية والطحالب ذهبية اللون، والإجابة عن سؤال هل تعتبر الطحالب من المنتجات أو المستهلكات هي:

  • السؤال هو: تعتبر الطحالب من؟
  • الإجابة هي: من المنتجات.

تعتبر الطحالب من المنتجات النباتية لغذائها في السلسلة الغذائية التي تصنع غذائها بنفسها، فهي تقوم بعملية البناء الضوئي حيث تأخذ الضوء وغاز ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يؤدي الى انتاج سكر الجلوكوز وكذلك غاز الاكسجين المهم للتنفس، ففوائد النبات كثيرة للإنسان والحيوان فهو يخلص الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، وإعطاء منظر جميلة للمكان التي تتواجد فيه وخصوصا في فصل الربيع.

خصائص الطحالب النباتية

تشترك الكثير من المجموعات النباتية في العديد من الخصائص وهي عبارة عن:

  • تعيش معظم أنواع الطحالب في البحار والمياة العذبة.
  • كائنات الطحالب لا تمتلك سيقان أو جذور أو أوراق أو أزهار.
  • الطحالب عبارة عن مجموعات من الخلايا توجد كل واحدة منها بجانب الأخرى.
  • تحتوي الطحالب على اليخضور أو ما يسمى بالكلوروفيل وهو عبارة عن مادة تعمل على تغذية النبتة وإبقائها على قيد الحياة.
  • الطحالب تقوم بعملية البناء الضوئي مثل جميع النباتات، وتمتلك البلاستيدات الخضراء.
  • هي مجموعة من النباتات بسيطة التركيب ووحيدة الخلية، ويوجد منها أنواع عديدة الخلايا.

شاهد ايضاً: ما اسم الصبغة التي تعطي الطحالب الحمراء لونها الأحمر

أنواع الطحالب حسب تركيبة جسمها

تنقسم الطحالب وفقًا لتركيبتها الجسمانية إلى 6 أنواع وهم عبارة عن:

  1. طحالب أحادية الخلية: وهي الطحالب التي تحتوي على خلية واحدة تستطيع أن تؤدي جميع وظائفها ويطلق عليها اسم العوالق وتعيش عادة في الماء، ويوجد منها نوعين وهما: “ذاتية الحركة مسوطة، وعديمة الحركة غير مسوطة”.
  2. طحالب مستعمرية: وهي الطحالب التي تتكون من مجموعات متنوعة من الخلايا المتشابهة مثل فولفوكس وتتميز بتناسقها في العمل ويوجد منهت نوعين وهما: “ذاتية الحركة مسوطة، وعديمة الحركة غير مسوطة”.
  3. مجموعة الطحالب الخيطية: وهي الطحالب التي يتكون جسدها من صفوف من الخلايا المتماثلة مثل السبيروجيرا وتكون الخيط عندما تنقسم في اتجاه واحد ومنها نوعان وهما: “خيط بسيط غير متفرع، وخيط متفرع”.
  4. طحالب أنبوبية: وهي الطحالب التي يطلق عليها المدمج الخلوي وتتشابه كثيرًا مع الطحالب الخيطية ولكنها لا يوجد بها حواجز مستعرضة.
  5. طحالب غشائية التركيب: وتتكون هذه الطحالب من مجموعة من الخلايا مثل جنس ألفا ويحدث هذا نتيجة انقسام الخلايا في اتجاهين.
  6. مجموعة الطحالب البرنكيمية التركيب: يحدث هذا التركيب نتيجة انقسام الخلايا في عدد 3 اتجاهات مثال جنس Sargassum والتي تعرف بالأعشاب البحرية.

لماذا لا تعتبر الطحالب من النباتات

  • الطحالب هي مجموعة متنوعة عموما كائنات ذاتية التغذية التي تتراوح من أحادي الخلية (بعض العوالق النباتية) إلى أشكال متعددة الخلايا (مثل الأعشاب البحرية).
  • معظم الطحالب هي عملية التمثيل الضوئي ، مثل النباتات الأرضية ، ولكنها لا تعتبر نباتات لأن أنسجتها غير منظمة في الأعضاء المتميزة الموجودة في النباتات.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على جواب سؤال تعتبر الطحالب من، وتمّ التعرف على الطحالب والخنافس وأن الطحالب أكثر أهمية اقتصادية من الخنافس رغم أن الخنافس لها دورها في تحقيق التوازن البيئي، كما وتم التطرق إلى أن الطحالب والنباتات تتشابهان في احتوائهما على صبغة الكلوروفيل الخضراء وتختلفان في أن الطحالب لا تحتوي على أوراق ولا سيقان ولا جذور.

زر الذهاب إلى الأعلى