معلومات دينية

من هو افضل الملائكه

من هو افضل الملائكه عند الله تعالى؟ هو سؤال من الأسئلة التي تدور حول من هم أفضل الملائكة، ويُعتبر عالم الملائكة من العوالم الغامضة، وهو محجوب عن البشر، وهم من المخلوقات الخيرة التي لا تعرف الشر، وفطرتهم على الإيمان وذكر الله تعالى وتقديسه والتسبيح به، وهم صنف من المخلوقات لا يتناول الطعام والشراب، ولا يفعلون سوى عبادة الله تعالى حسن العبادة واتباع أوامره، وقد ورد ذكرهم في آيات الذكر الحكيم في قوله تعالى (لا يَعْصونَ الله ما أمَرَهُمْ، ويَفْعلونَ ما يُؤمَرونْ). كما يتساءل الكثير هل الإنسان أفضل من الملائكة، ومنهم الملائكة، وقد بَّنت لنا النصوص الشرعية قدرًا من الأجوبة المُتعلقة بهذه الأسئلة، ومن خلال سطور هذا المقال سنقوم بالإجابة عن س / من هو أفضل الملائكة ، كما سنجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بالملائكة.

من هم الملائكة

إنّ الملائكة هم مخلوقات من نور، خلقها الله تعالى لتعبده وتقدّسه ولتقوم بما يأمرها دون عصيانٍ أو تخاذلٍ، بل تطيع الله تعالى ولا تعصي له أمراً إطلاقاً، وإنّ الملائكة مخلوقاتٌ لا تأكل ولا تشرب، ولا يمكن وصفها بالأنوثة أو الذّكورة، ولا هي تتزوج، كما لم يذكر القرآن الكريم عددها، وبقي ذلك في علم الغيب عند الله تبارك وتعالى، وقد عرف المسلمون بعضاً من الملائكة الّذي ذكروا في القرآن الكريم أو السّنّة المباركة، كما عرفوا أسمائهم ووظائفهم الّتي خلقوا من أجلها، أولّهم جبريل عليه السّلام، وهو مبلّغ الوحي الّذي تنزّل على الرّسل والأنبياء، وإسرافيل عليه السّلام واحدٌ من حملة عرش الله سبحانه، وهو صاحب الصّور، ومالك عليه السّلام هو خازن النّار، ورضوان خازن الجنّة، كذلك ميكائيل عليه السّلام، وملك الموت الّذي يقبض الرّوح عندما يأتي الأجل، والله أعلم.

من هو افضل الملائكه

أفضل الملائكة هو جبريل عليه السلام، وهو الملك القائد والمقرب عند الله تعالى كقرب الحاجب من الملك والحاكم، وهو الرّوح الأمين الّذي يتنزّل على الأنبياء والرّسل بكلام الله تعالى، وينزل بالتّشريعات والأحكام والأوامر الرّبّانيّة، ومكانته عند الله تعالى غير مكانة كلّ الملائكة، فجبريل عليه السّلام في كفّةٍ، وسائر الملائكة في كفّة أخرى، وقد ذُكر اسمه ووصفه في الكثير من المواضع والآيات في القرآن الكريم. وقد خلقه الله تعالى على هيئةٍ عظيمة، وكرّمه بالقدرات والإمكانيّات الهائلة الّتي لم يعطها لغيره من المخلوقات إطلاقًا، وله العديد من الوظائف أهمّها النّزول بالوحي وكلمة الله تعالى على الأنبياء والرّسل، كذلك هو مكلّفٌ بتدمير وإنزال العذاب بالأمم السّابقة، كما كان مكلّفًا بتعليم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- القرآن الكريم، ولقد أكرمه الله تعالى وأنعم عليه بأن جعله له القيادة على باقي الملائكة.

من هو سيد الملائكة عند الله

سيد الملائكة هو الملك جبريل عليه السلام، ومن الآيات الّتي ذكرت سيدنا جبريل قول الله تبارك وتعالى: {قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ}. ومن الآية نستنبط بأنّ الملك جبريل عليه السّلام قد كلّفه الله تعالى بأنّ يكون هو صلة الوصل بين الله العليّ القدير. وبين أنبيائه على الأرض والصّالحين من البشر. حيث تنزّل جبريل بالوحي على الأنبياء عليهم السّلام. وحمل الرّسائل الرّبّانيّة والتّشريعات والأوامر لهم. كذلك كان جبريل عليه السّلام يشارك في القتال إلى جانب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته

صفات سيدنا جبريل عليه السلام

بعد الإجابة على سؤال من هو أفضل الملائكة عند الله سبحانه وتعالى، حيث جاءت السنة النبوية المطهرة تبيِّن الصفات الخُلقية والخلقية لجبريل -عليه السلام- كما جاء في القرآن الكريم ذكر صفات جبريل كذلك وسيتمُّ فيما يأتي ذكر صفات جبريل الخَلقية والخُلقية مع الدليل، وفيما يأتي ذلك:

صفات جبريل في السنة النبوية:

إنَّ جبريل -عليه السلام- عظيم الخلقة ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أنه رأى جبريلَ على صورتِه التي خلقه اللهُ عليها وله ستمائةُ جناحٍ قد سدَّ الأفقَ”.

  • إنَّ جبريل -عليه السلام- سريعٌ في إيصال الوحي إلى الأنبياء والرسل.
  • إنَّ جبريل عليه السلام صاحبة قوة جسديةٍ عظيمة وقدرة كبير على الذهاب بما أُمر به وطاقته شديدة ودليل ذلك قوله تعالى: {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى}.

صفات جبريل في القرآن الكريم:

جاء وصف جبريل عليه السلام في قوله تعالى: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ}، وفيما يأتي شرح هذه الصفات:

  • كريم: ملك شريف، حسن الخلق، بهى المنظر.
  • ذي قوة: صاحب قوة وبطش.
  • عند ذي العرش مكين: أن من صفات جبريل- عليه السلام- أنه ذو مكانة رفيعة، ومنزلة عظيمة عند الله تعالى.
  • مُطاعٍ: أى يطيعه من معه من الملائكة المقربين.
  • أمين: يؤدى ما كلفه الله- تعالى- به بدون أية زيادة أو نقص.

شاهد ايضاً: من صفات الملائكة الكرام أنهم مخلوقون من

أسماء الملائكة الكرام

تباينت أسماء الملائكة الكرام بين من ذكرت أسماءهم في القرآن الكريم ومن ذكروا على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولكل منهم أعمال موكلة إليه وهم:

  1. الملك جبريل عليه السلام: المعروف بالوحي جبريل وهو موكل بوحي رسالات الله عز وجل.
  2. ملك الموت: ووظيفته قبض الأرواح ولقبه في بعض الإسرائيليات باسم عزرائيل.
  3. الكرام الكاتبون: ومهمتهم كتابة الأعمال السيئة والحسنة وهم موزعين على اليمين والشمال من الناس.
  4. الملك مالك عليه السلام: أحد خزنة النار وموكل بها.
  5. رضوان عليه السلام: من ملائكة الجنة وموكل بها.
  6. الملكان منكر ونكير: ووظيفتهم فتنة القبر.
  7. الملك إسرافيل: نافخ الصور.
  8. ملائكة سياحون: وهم الذين ينتشرون في الأرض والسماء محيطين حلقات الذكر.
  9. ملائكة الليل والنهار المتعاقبين.

شاهد ايضاً: عدد ثلاثة مما يجب الايمان به فيما يتعلق بالملائكة الكرام عليهم السلام

من أفضل الملائكة أم البشر

المفاضلة بين الملائكة والبشر ليس لها أصل في الدين الإسلامي، فقد ورد عن أهل العلم الخلاف في ذلك، فمنهم من قال إن الملائكة أفضل فقد خلقهم الله تعالى من نور وكلهم مسبحون بحمد ربهم، لكن الله تعالى أمرهم بالسجود لآدم، ومنهم من قال إن بني آدم أفضل، وقد خلقه الله تعالى من طين ومنهم من عصوا ربهم وكفروا، لكن الله تعالى أمرهم بالسجود للكعبة، وفي خلاصة هذا الجدال الطويل بين أهل العلم، نذكر ما ذهب إليه العلماء على موقع إسلام ويب بقولهم: “ومذهب أهل السنة وهو الراجح أن الأنبياء أفضل من الملائكة، وأما بقية البشر فلعل الأسلم التوقف في أمرهم”، ويبقى علم ذلك عند الله -عز وجل- وحده.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على حل سؤال من هو افضل الملائكة، حيث ذكرنا الإجابة الصّحيحة للسؤال هو الملك جبريل عليه السلام من أفضل الملائكة. وجب القول بأنّ للملائكة والإيمان أثرٌ عظيمٌ في حياة المسلم، فمحاولة التّشبّه ولو بنسبةٍ قليلةٍ جدّاً بهم، فيها خيرٌ عظيمٌ و كذلك بركة كبيرة، وذلك بأن بحاول المسلم قدر استطاعته عبادة الله تعالى وتسبيحه وتمجيده في كلّ الأوقات، و كذلك الخضوع لأمره، واجتناب الكلل أو الفتور أو الكسل في عبادته تبارك وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى