سؤال وجواب

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته ؟ سؤال ديني مهم، وهو من الأسئلة التي يجب على المسلمين جميعًا أن يكونوا على علم ودراية بإجابته؛ لأنَّ معرفة ما هو الصحابي الذي غسلته الملائكة بعد موته وسير الصحابة وأخبارهم من شأنه أن يزيد من خبرة الإنسان وقدرته على تسيير شؤون حياته ومن شأنه أن يتعرَّف أحوال أفضل الناس الذين تلقوا أوامرهم من القدوة الأولى والمعلم الأول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويتساءل الكثير من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة عند استشهاده، ويعتبر هذا من أكثر الأسئلة الدينية التي يطرحها الكثير من الطلاب وغيرهم ممن يهتمون بمعرفة معلومات حول من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه عند موته، ومن توافرت عنده هذه الأمور سمّي صحابيّاً، ويهتم الموقع المثالي بذكر من هو الصحابي الملقب بغسيل الملائكة بعد وفاته أحد أعظم الصّحابة الكرام وصفاته ومواقف من حياته.

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته

  • الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته هو حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه وأرضاه. وإن الصحابي الجليل حنظلة بن أبي لقب بغسيل الملائكة بعد أن استشهد في غزوة أحد، وقد كان فخراً لقبيلة الأوس.
  • فغسيل الملائكة له كان تشريفاً وكرامةً من الله -سبحانه وتعالى- لشهادته وقتاله دفاعاً عن الرّسول وعن الإسلام والمسلمين. فجعلت الأوس تتباهى به أمام قبيلة الخزرج وذكرت عدّةً من الصّحابة الّذين لهم العديد من المناقب.
  • وردّت عليه الأخرى بمثل ذلك بذكر الصحابة والشّهداء وقد ولد حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه في المدينة المنورة قبل الإسلام وعاش فيها. فكان من أنصار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ثمّ استشهد فيها قرب جبل أحد.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الذي تسلم عليه الملائكة وتزوره

لماذا غسلت الملائكة حنظلة

بعد معرفة من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة ولماذا غسل، عرف الجميع أن الملائكة هي التي قامت بتغسيل الصحابي حنظلة بن أبي عامر الأنصاري، ولكن جهل البعض لماذا غسلت الملائكة حنظلة، والسبب هو:

  • عندما خرج حنظلة مسرعاً بعد إتمام زواجه بيوم واحد يقوم بالاغتسال وذهب مسرعاً ليجاهد في سبيل الله ويساند المسلمين في غزوة أحد.
  • فبعد استشهاده مباشرة ذهبوا الصحابة إلي زوجته لإخبارها بذلك الخبر، وأخبرتهم حينها أنه لم يغتسل بسبب خروجه بسرعة للغزوة.
  • ومن ثم ذهبوا الصحابة إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم وأخبروه بذلك، فأخبرهم بأن الله سبحانه وتعالي كرّم حنظلة بمكانة ومنزلة عالية لا مثيل لها.
  • ولما سألوه عن السبب، قال لهم أنه قد رأي الملائكة وهي تُغسّل حنظلة بواسطة ماء المزن.
  • وماء المزن هو ماء نقي جداً يقوم الله تعالي بمنحه للأشخاص الذي يريد أن يُكرمهم.
  • ومن الضروري ذكر أنه يوجد بعض الصحابة قد قالوا أنهم عندما وجدوا جثمان حنظلة تفاجئوا بسقوط قطرات الماء من رأسه.
  • ودليل علي صحة ذلك الكلام حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” عَنْ يَحْيى بنِ عبَّادِ بنِ عبدِ اللَّهِ، عَنْ أَبيهِ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ، قالَ: سمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ عِندَ قَتلِ حَنظلةَ بنِ أبي عامِرٍ بَعدَ أَنِ الْتَقَى هُوَ وأبو سُفيانَ بنُ حَرْبٍ حِينَ عَلاهُ شدَّادُ بنُ الأسودِ -وهُوَ ابنُ شَعُوبَ، وهِيَ أُمُّهُ- بالسَّيْفِ، فقتَلَهُ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ صاحِبَكُمْ تُغسِّلُهُ الملائكةُ، فسألوا صاحبتَهُ، فقالَتْ: إنَّهُ خرَجَ لمَّا سمِعَ الهَائِعَةَ، وهُوَ جُنُبٌ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لذلِكَ غسَّلَتْهُ الملائكةُ “.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة

زوجة غسيل الملائكة

بعد أن عرفنا من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة من الجنابة عند استشهاده يأخذنا الحديث إلى سبب الجنابة التي كان عليها ومن كانت زوجته وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • زوجة الصحابي الذي غسلته الملائكة هي جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، حيث طلب “حنظلة بن أبي عامر الأنصاري”، من الرسول صلى الله عليه وسلم، أن يتزوج من جميلة بنت عبدالله بن أبي بن سلول.
  • فتزوج منها في اليوم السابع من أيام معركة أُحد، وفي اليوم التالي لزفافه منها سمع المنادي ينادي من أجل الجهاد في غزوة أُحد، فقام حنظلة من فراشه، وأسرع لتلبية نداء الجهاد في سبيل الله، دون أن يغتسل.
  • فشارك حنظلة في الجهاد في غزوة أحد وهو على جنابة.
  • وقاتل فيها بمنتهى الشجاعة دون أن يهاب أحد.
  • أثناء غزوة أحد صاح واحد من الكفار وهو أبا سفيان بن حرب وقال أن حنظلة يريد أن يقتله ويذبحه، وذلك بعد أن قام حنظلة بضرب فرسه بالسيف حتى وقع هو من عليه، وفى ذلك الوقت سمعه الأسود بن شعوب وهم إليه وسدد له طعنة في ظهره جعلته يموت شهيداً.

شاهد ايضاً: الصحابي الذي لقب بذي النورين لانه تزوج ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم هو

قصة لقب الصحابي حنظلة بغسيل الملائكة

مازال حديثنا مستمر عن من هو الصحابي الذي لقب بغسيل الملائكة ) ؟ ولماذا ؟ وفيما يلي سوف نوضح قصة إطلاق اسم غسيل الملائكة عليه:

  • ووراء لقب الصحابي حنظلة بغسيل الملائكة قصّةٌ عجيبة فمن المعروف أنّ الشّهيد لا يغسل بل يدفن بدمائه، وقد شهد الصّحابة -رضوان الله عليهم- حسن إسلام حنظلة.
  • فقد قاتل ضدّ أبيه المشرك في غزوة أحد العظيمة، كما في حياته توجد الكثير من البصمات النّبويّة، وكذلك في تربيته.
  • ونال خلال جهاده في سبيل الله تعالى الشّهادة والمنزلة العالية عند الله -سبحانه وتعالى- وفي قصّته بيانٌ لمكانة الشّهداء ومنازلهم الّتي يؤتيهم إيّاها الله، والكرامات والمناقب الّتي تبقي ذكرهم قائماً على مدى العصور والأيّام.
  • قال تعالى في محكم تنزيله: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}. فلهم بشهادتهم الخير والأجر العظيم والله أعلم.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الملقب بذي النورين

وفاة حنظلة بن أبي عامر الذي سماه الرسول غسيل الملائكة

بعد أن لبّى الصّحابي ّالجليل حنظلة بن أبي عامرٍ نداء الجهاج، ووقف بين صفوف المسلمين ليقاتل معهم المشركين والكفرة، والدّفاع عن الإسلام والمسلمين، وبدأ القتال عند جبل أحد، حيث روي أنّ حنظلة قد حارب أبو سفيان بن الحارث فقتله، ثمّ اعتلاه شدّادّ بن الأسود اللّيثيّ، فطعنه بالسّيف فقتله، وبهذا المشهد قد استشهد حنظلة رضي الله عنه، وقد قالت زوجته جميلة رضي الله عنها بأنّها قد رأت السّماء قد انفتحت ودخل بها حنظلة، ثمّ عادت وأطبقت عليه فعلمت بأنّه قد استشهد.

وعندما رآه رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- مع الشّهداء الآخرين الّذين كانوا أحباب رسول الله وأقربهم إليه. كعمّه حمزة بن عبد المطّلب. وكذلك مصعب بن عمير سفير الإسلام. وأيضاً سعد بن الرّبيع وغيرهم الكثير رضي الله عنهم وأرضاهم. أمر أصحابه بأن يدفنوهم دون غسلهم ودون الصّلاة عليهم. وأشهد أصحابه بأنّه سيكون شهيداً عليهم يوم القيامة. بإذن الله تعالى، والله أعلم.

هكذا؛ نكون قد توصلنا لنهاية مقال من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه عند وفاته، والذي من خلاله تعرفنَّا على الصحابي الذي سماه الرسول غسيل الملائكة هو حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه الذي قامت الملائكة عليهم السلام بتغسيله حينما توفى في غزوة أحد، كما تعرفنَّا أيضًا على سيرته الذاتية.

زر الذهاب إلى الأعلى