اسئلة تعليمية

ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى

ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى، ان النظام البيئي من حولنا يتكون من كثير من الكائنات الحية التي تترابط من خلال الغذاء ضمن السلسلة الغذائية. حيث انه يتم انتقال كافة المواد والعناصر الغذائية والطاقة في البيئة من خلال احد الكائنات الى الكائن الاخر وذلك لاستمرار الحياة عبر مجموعة من المستويات تبدأ بالمنتجات التي تليها المستهلكات ليتم ختامها بالمحللات. وان النظام البيئي يشير الى التفاعل بين الكائنات الحية وغير الحية في البيئة التي تعتمد جميعها على بعضها البعض سواء كان ذلك يتم بطريقة مباشرة خلال السلاسل الغذائية او من خلال طريقه غير مباشرة. في في هذا المقال على موقع لباقة سوف نوضح لكم ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى ماذا بالإضافة الى تعريف كل من السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية فتابعوا معنا.

 

السلسلة الغذائية

لقد اطلقت مجموعة من التعريفات على السلسلة الغذائية ولكن بشكل عام يمكننا أن نقول بأنها السلسلة الغذائية تشير الى مسار يتم ترتيب الكائنات الحية فيه ضمن مجموعة من المستويات الغذائية، بعد ذلك تعرض هذه الكائنات بشكل متتالي كي تمثل علاقة خطية للطاقة الغذائية، وتشير الى علاقات التغذية بين الكائنات الحية. وان هذه السلاسل الغذائية تتكون بشكل عام من كائنات حية ضمن مستويات مختلفة في الغذاء تبدأ بالكائنات المنتجة للطاقة، ومن ثم تأتي في المرتبة الثانية الكائنات المستهلكة والتي تتغذى على الطاقة التي نتجت من المستوى الاول وتنتهي هذه السلسلة الغذائية في المحللات التي تقوم بتفكيك بقايا الكائنات الحية.

ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى

بعد ان تعرفنا على السلاسل الغذائية ومفهومها لابد لنا ان نشير الى ان ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى الشبكة الغذائية. والتي تتكون من عدد مختلف من السلاسل الغذائية اذ انها بشكل اوضح تضم مكونات السلاسل الغذائية ولكن بشكل اكبر واعمق. حيث يمكن من خلال الشبكة الغذائية ان تقوم الكائنات التي تقع ضمن مستويات غذائية عليا بالغذاء على الكائنات الاضعف والتي تتضمن مستويات غذائية منخفضة. تشمل الشبكة الغذائية كثيراً من العناصر والعلاقات بين مختلف الكائنات الحية في النظام البيئي، وبذلك نجد بأنها اكثر تعقيداً من السلاسل الغذائية بشكل عام.

أنواع الشبكات الغذائية

بعد الاجابة على مفهوم الشبكة الغذائية ضمن حل سؤال ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى بالشبكة الغذائية، لابد لنا فيما يلي ان نتحدث عن انواع الشبكة الغذائية والتي يوضح كل منها كيفية البناء بالاعتماد عليها او على النظام البيئي. اليكم اكثر انواع الشبكات الغذائية شيوعاً:

  • شبكات الغذاء تدفق الطاقة
  • شبكات الغذاء الوظيفية
  • ربط شبكات الغذاء
  • شبكات الغذاء الاحفوري

الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

هناك فرق كبير بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية ولكن بشكل عام يمكننا ان نقول بأن السلسلة الغذائية تعتبر بمثابة وحدة بسيطة التركيب. اما عن الشبكة الغذائية فإنها تشتمل على كثير من السلاسل، وبذلك تصبح أكثر تعقيداً من السلسلة الغذائية. من جهة اخرى عدد السلاسل الغذائية هي سلسلة واحدة فقط اما عن الشبكات الغذائية فهي يجب ان تتضمن على الاقل سلسلتين غذائيتين فما فوق. ومن حيث التأثير على القدرة التنافسية بين الكائنات الحيه فإن السلسلة الغذائية لا تؤثر على ذلك ابداً بسبب عدم وجود تنوع حيوي يعطي فرصة للتنافس بين الكائنات الحية.

مثال على شبكة غذائية

بسبب كون الشبكات الغذائية اكثر تعقيداً من مفهوم السلسلة الغذائية يجب هنا ان نضع بين ايديكم مثالاً بصورة واضحة وسهلة ما هي الشبكات الغذائية، وهذا مثال شبكة غذائية في نظام بيئي في الغابة وتتضمن هذه الشبكة كلا من:

  • الكائنات المنتجة ومثال عليها الاشجار.
  • كائنات مستهلكة رئيسية ومثال عليها السلاحف.
  • كائنات مستهلكة ثانوية ومثال عليها الاخطبوط.
  • كائنات مستهلكة عليا ومثال عليها البطريق.

الى هنا نصل واياكم أعزائي الطلاب الى نهاية هذا المقال التعليم المميز في علم الاحياء والذي تحدثنا من خلاله على حياة الكائنات الحية من خلال تفسير ما هي الشبكة الغذائية. والاجابة عن تساؤل ترابط سلاسل الغذاء في النظام البيئي يسمى بماذا. بالإضافة الى وضع امثلة لتوضيح كل المعلومات الواردة في المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى