معلومات دينية

هل يجوز رش القبر بالماء

هل يجوز رش القبر بالماء عند زيارته حكم شرعي لا بُد من معرفته؛ لا سيما وأن كل مسلم لديه قريب أو عزيز تحت التراب ويذهب لزيارة قبره، وقد يحتاج الانسان إلى زيارة قبر الميت من بين الحين والآخر، وربّما قام بأفعال يظن أنّها تخفف عن الميت، مثل رش القبر بالماء عند الزيارة او رش ماء الورد العطر أو زراعة الأشجار ووضع الورود. لهذا يرغب الكثير معرفة هل يجوز رش القبور بالماء، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سنتعرف على حكم زيارة القبور، بالإضافة إلى إجابة سؤال هل يجوز رش الماء ع القبر عند الزيارة؟ حسب موقع إسلام ويب، الإسلام سؤال وجواب، وقول الشيخ ابن باز، والشيخ ابن عثيمين، وما حكم رش ماء زمزم على القبر، وكل ذلك في هذا المقال.

هل يجوز رش القبر بالماء

يجوز رش القبر بالماء بعد الدفن، وهذا بإجماع أهل العلم؛ وذكروا علة ذلك: بأن الماء يساعد على تثبيت تراب القبر من أن تنسفه الريح، وذكروا أيضًا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد فعل ذلك عندما دفن ابنه إبراهيم، وقد ذكر الشيخ زكريا الأنصاري: “وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُرَشَّ الْقَبْرُ بِالْمَاءِ؛ لِئَلَّا يَنْسِفَهُ الرِّيحُ؛ وَلِأَنَّهُ صلى الله عليه وسلم فَعَلَ ذَلِكَ بِقَبْرِ ابْنِهِ، رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ”.

وعليه فإن رش الماء على القبور الأصل فيه أن يكون بعد الدفن مباشرة، ولكن إذا كان هنالك حاجة لفعله ولو بعد مدة؛ فلا حرج في هذه الحال أن يعاد رش الماء على القبر مرة أخرى؛ أما إذا كان الرش بدون سبب، ويقوم به الإنسان عند كل زيارة، فهذا لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من أصحابه، وعليه؛ فإنه لا يشرع فعل ذلك بل هو أقرب إلى البدعة، خاصة إذا ظن الإنسان أن ذلك يفيد الميت أو يخفف عنه أو يروح له في قبره، فكل هذا باطل لا أصل له في الدين الإسلامي.

هل يجوز رش ماء زمزم على القبر

لم يرد في السنة النبوية الشريفة حديث يبين جواز رش ماء زمزم على قبر الميت، لكن ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان سقى قبر ابنه إبراهيم -عليه السلام-، وكان يضع عليها حصباء، وهذا للقبور التراب حصراً، أما القبور المشيدة، وقد ورد عن أهل العلم لا حرج في رش الماء على القبور في حال الحاجة لذلك، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم عيد الام للشيخ ابن باز

حكم رش ماء الورد على القبر

لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أو عن صحابته الكرام حديث يبين جواز رش ماء الورد على قبر الميت، فهذا أمر غير مشروع، وهو أقرب إلى البدعة، لا سيما إن اعتقد الزائر أن رش القبر بالماء يفيد الميت أو يخفف عنه، لذلك فالأفضل على المسلم أن يقتصر في زيارة القبور على ما ورد في الشريعة الإسلامية، وهو السلام على أهل القبور والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

شاهد ايضاً: هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته

حكم زيارة القبور للفتيات إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب أنّ أهل العلم في خلاف حول مسألة زيارة القبور للنساء، فذهب جمهور أهل العلم إلى التحريم تحريم كراهة، واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور، وأيضًا لأنّ النساء يجزعن ويقل صبرهن، ويبكين ويرفعن أصواتهن، أما الأحناف فقالوا أن للنساء يندب زيارة القبور كما يندب للرجال، وقد قال الخير الرملي: “إن كان ذلك لتجدد الحزن والبكاء وما جرت به عادتهن فلا تجوز، وعليه حمل حديث: لعن الله زوارات القبور. وإن كان للاعتبار والترحم من غير بكاء فلا بأس”.

شاهد ايضاً: حكم الغلو في الصالحين وبناء القباب على القبور

حكم رش الماء على قبر الميت عند الزيارة

يجوز رش الماء على القبر عند الزيارة وهو مستحب برأي أهل العلم -رحمهم الله وأسكنهم فسيح جنّاته– وهذا لأن الماء يساعد من تثبيت رمال قبر الميت، وتمنع الرياح من أن تنسفها وتنقلها لمكان آخر، كما إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يسقِ قبر ابنه إبراهيم، أي أن هذا العمل مأخوذاً عن النبي ولا حرج بالقيام بذلك، ولا يأثم فاعله، والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي رواه محمد الباقر بن علي بن الحسين -رضي الله عنه-: {أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حثَى على الميتِ ثلاثَ حثياتٍ بيديهِ جميعًا وأنه رشَّ ماءً على قبرِ ابنِه إبراهيمَ ووضع عليه حصْباءَ}.

ومن هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله هل يجوز رش الماء على القبر عند الزيارة، وتوصلنا فيه إلى استحباب الرش عند الدفن وبعده ولو بمدة، وتعرفنا على حكم زيارة القبور في الشرع الإسلامي، ومن ثم قدمنا كافة التفاصيل التي تخص مسألة هل يجوز رش قبر الميت بالماء ام لا.

زر الذهاب إلى الأعلى