تعليم

كم سؤال في اختبار التحصيلي ؟

كم سؤال في اختبار التحصيلي ؟ تساؤل يهتم بمعرفته طلاب الثانوية العامة ممن يرغبون في الالتحاق في احدى الجامعات بالمملكة العربية السعودية، حيث يعد اختبار التحصيلي من الاختبارات الإجبارية الواجبة على الخريجين من المرحلة الثانوية للدخول إلى الجامعة المناسبة. لذا يرغب الكثير من الطلاب معرفة كم سؤال الاختبار التحصيلي الذي يحدد قدرات طلبة وطالبات خريجي المرحلة الثانوية، حيث يكون ضمن أهم الاختبارات التي ينبغي على كل طالب وطالبة التقدم إليها وتخطيها بشكل ناجح بدرجات عالية، وعبر الموقع المثالي سوف نستعرض لكم كم سؤال في اختبار التحصيلي المحوسب علمي ونظري، الورقي، ومواعيد التسجيل في الاختبار التحصيلي، مع الإشارة إلى كم سؤال اختبار التحصيلي أدبي .

ما هو الاختبار التحصيلي

يعتبر اختبار التحصيلي واحدًا من الاختبارات التي تصدر عن عن هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربيّة السعوديّة، والذي يشمل كافة الطلاب والطالبات في مرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وهو الاختبار الذي يمكنه من الالتحاق رسميًا في كافة مؤسسات التعليم الجامعية السّعوديّة. جدير بالذكر ان الاختبار ينقسم إلى نوعين وهم كما يلي:

  • اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية: هو الاختبار الذي يقيس المستوى العلمي للطلبة من أقسام العلمي في المرحلة الثانوية، حيث يشمل مواد (الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، وكذلك الأحياء).
  • اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية: وهو الاختبار المعني بقياس مستوى الطالب في المقررات الأدبية والتي تشمل (الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والفقه والتوحيد، والنحو والبلاغة).

كم سؤال في اختبار التحصيلي

تبلغ عدد أسئلة الاختبار التحصيلي 160 سؤال مقسمين على 5 أقسام، حيث يتراوح وقت كل قسم لـ 25 دقيقة ليتسنى للطالب الحل والمراجعة الخاصة بكل قسم، ويجدر الإشارة إلى أن المشرف يقوم بالتنبيه على الوقت المخصص لبدء وانتهاء كل قسم.

كم سؤال في الاختبار التحصيلي علمي

يتراوح عدد أسئلة الاختبار التحصيلي العلمي على 160 سؤالاً كامل لجميع الطلاب، ويختلف عدد الأسئلة حسب اختلاف تخصصات التحصيل التعليمي وطبيعة المادة التي يدرسها الطلاب، كما وتتنوع الأسئلة لتحتوي جميع التخصصات التي درسها الطالب بالمرحلة الثانوية، ونوهت الهيئة على منع استخدام الآلة الحاسبة في الاختبار ومنع دخولها لقاعة الاختبار؛ حيث إنه لا يحتاج لاستخدام الحاسبة.

كم سؤال اختبار التحصيلي الورقي

تختلف الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي في طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية المختلفة، كالمعرفة والفهم والتطبيق وما إلى ذلك، ويصل عدد عدد أسئلة الاختبار التحصيلي الورقي إلى حوالي 160 سؤالًا مختلفًا مرتبة كما في الآلية المعمول بها في القسم، حيث يمنحك كل منها القسم 25 دقيقة لحلها ومراجعتها، وسيقوم المشرف بتنبيهك بوقت بداية القسم وانتهائه، ولا يمكن أيضًا استخدام الآلة الحاسبة لأنّ الأرقام سهلة نسبيًا.

كم سؤال في اختبار التحصيلي أدبي

إن عدد أسئلة الاختبار التحصيلي أدبي يبلغ 160 سؤال يتم تقسيمهم على 5 أقسام، ويبلغ وقت كل قسم 25 دقيقة من أجل الحل والمراجعة، حيث يقوم المشرف بالتنبيه على وقنت بدء وانتهاء الوقت المخصص لكل قسم.

كم عدد الفرص لاختبار التحصيل الدراسي

يملك كل طالب مجموعة من الفرص للتقدم لاختبار التحصيل الدراسي، وتكون هذه الفرص بحسب الاختبار، وهي على الشكل الآتي:

  • الاختبارات الورقية: يملك مستفيد 4 فرص داخل المملكة العربية السعودية، ويستطيع تقديم الاختبار مرة خامسة بعد ثلاث سنوات على الأقل من موعد تقديم الاختبار الأول، وتُعدُّ الفرص الخامسة فرصة إضافية.
  • الاختبار التحصيلي المحوسب داخل المملكة: يملك المستفيد فرصة واحدة للغة العربية وفرصتين للغة الإنجليزية.
  • الاختبار التحصيلي المحوسب الاستثنائي: هذا الاختبار لمن لم يسبق أن قدَّم هذا الاختبار من قبل فقط.
  • الاختبار التحصيلي المحوسب خارج المملكة: يملك المستفيد فرصتين فقط، ويحق له فرصة ثالثة عن طريق الاختبارات الورقية داخل المملكة حصرًا.

شاهد ايضاً: كيف اطلع نتيجة اختبار التحصيلي من توكلنا 1443

متى الامتحان التحصيلي 1443

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن مواعيد عقد الاختبار التحصيلي الورقي لهذا العام 1443هـ، وأوضحت أنه يبدأ يوم 10 يونيو 2022م ويستمر حتى يوم 20 يونيو 2022م، مقسمة على فترتين، الأولى للطلاب والثانية خاصة بالطالبات.

جدول الاختبار التحصيلي 2022

جاء جدول تقديم الاختبار التحصيلي الورقي للعام الجاري، على النحو التالي:

الفترةنوع الاختباراللغةالجنسفترة الاختبار
منإلى
الأولىورقيالعربية – الإنجليزيةذكور10 يونيو 2022م14 يونيو 2022م
الأولىورقيالعربية – الإنجليزيةإناث10 يونيو 2022م14 يونيو 2022م
الثانيةورقيالعربية – الإنجليزيةذكور16 يونيو 2022م20 يونيو 2022م
الثانيةورقيالعربية – الإنجليزيةإناث16 يونيو 2022م20 يونيو 2022م

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار القدرات المحوسب والورقي 1443

كم سعر اختبار التحصيلي في السعودية

أقرت الهيئة العامة لتقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية الرسوم الخاصة باختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية، وتأتي تلك التكاليف على النحو التالي:

نوع الاختبارطريقة التقديمنوع التسجيلقيمة الرسوم بالريال
الاختبار التحصيلي للقسم العلميورقيتسجيل مبكر100
الاختبار التحصيلي للقسم العلميورقيتسجيل متأخر150
الاختبار التحصيلي للقسم العلميمحوسب150
الاختبار التحصيلي القسم النظريورقيتسجيل مبكر100
الاختبار التحصيلي القسم النظري ورقيتسجيل متأخر150
الاختبار التحصيلي القسم النظريمحوسب150

الأوراق المطلوبة لدخول الاختبار التحصيلي

أعلن المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الأوراق والإثباتات التي يجب توافرها مع الطالب من أجل السماح له بدخول الاختبار التحصيلي:

  • الطلاب السعوديين: يتقدم الطالب أو الطالبة بجواز السفر أو رخصة القيادة أو أصل الهويةالوطنية.
  • الطلاب الخليجيين: يسمح للطالب الخليجي أن يدخل الاختبار إمّا بأصل الهوية الوطنية أو بجواز السفر.
  • الغير سعوديين: الطالب الأجنبي أو الذي يحمل أي جنسية أخرى غير الجنسيات الخليجية فيجب عليه تقديم أصل الإقامة الشخصية وأصل جواز السفر.

شاهد ايضاً: كم النسبة المطلوبة للقدرات والتحصيلي 1443 لدخول الجامعة

كيفية توزيع أسئلة الاختبار التحصيلي

يتم إجراء الاختبار التحصيلي حسب ما تم دراسته في المرحلة الثانوية، ويتم توزيع الأسئلة بشكل عادل ومناسب بهدف قياس المستوى التحصيلي لدى الطلاب، ويتم توزيع أسئلة الاختبار التحصيلي كالتالي:

  • 20% من الصف الأول الثانوي.
  • 30% من الصف الثاني الثانوي.
  • 50% من الصف الثالث الثانوي.

كما أنه يكون بمثابة إمتحان شامل لجميع خريجي وخريجات المرحلة الثانوية، ومنقسم إلى جزئين القسم العلمي الخاص باختبار المواد العلمية، يتمثل في مواد كيمياء، أحياء، رياضيات فيزياء، أما بالنسبة إلى القسم الأدبي والمختص باختبار المناهج الأدبية يتمثل في، تاريخ، جغرافيا، حديث، توحيد، فقه، وغيرها من المواد الأدبية، ويمنح كل طالب فرصتين كل سنة، حتى يستطيع إجراء الاختبار التحصيلي.

قدمنا إليكم جميع التفاصيل بشأن إجابة كم سؤال في اختبار التحصيلي، والذي يكون من الاختبارات المهمة، التي ينبغي أن يخضع إليها جميع الطلاب بعد المرحلة الثانوية حتى يتم الإلتحاق بالجامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى