معلومات دينية

متى يسن الاضطباع

متى يسن الاضطباع؟ من الأسئلة المتكررة بين جموع المسلمين في طواف الحج والعمرة، فإن العمرة والحج هي أحد العبادات التي يقصد بها المسلمون بيت الله الحرام في مكة المكرمة فيؤدون مناسكها من الإحرام والطواف والسعي والحلق قاصدين التقرّب من وجه الله سبحانه وتعالى. آملين في زيادة الأجر والثواب، وهي أحد الواجبات التي جعل فيها الله تعالى الكثير من الفضائل، فلا بدّ لكل مسلم التعرف على معنى يسن الاضطباع في طواف الحج. لذلك يسعى الكثير من المسلمين للتعرف على أحكامها وتشريعاتها بشكل دقيق ومُفصل، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سنتعرف متى يسن الاضطباع في العمرة، وسنقوم بتوضيح متى يشرع الاضطباع والرمل.

ما هو الإضطباع

الإضطباع هو اسم مأخوذ من الضَبْع أي العضد، وقد سمي بهذا الاسم لأنّ المعتمر يظهر أحد العضدين، وهو أحد سنن الطواف في العمرة، التي يؤديها الرجال دون النساء، وهو إخراج الرجل لردائه من تحت أبطه الأيمن وإظهار عضده ورمي الوشاح على منكبه الايسر ويبدي منكبه الأيمن أثناء الطواف وعندما ينتهي من الطواف يعود لمساواة الرداء على طرفيه، وأحد أهدافه إظهار قوة رجال المسلمين وعزيمتهم، وقد شرّع الإضطباع في طواف القدوم وطواف العمرة فقط.

متى يسن الاضطباع

يسن الاضطباع للرجل والصبيِّ في طواف العمرة وطواف القدوم في الحج، ودليل ذلك ما رُوي عن يعلى بن أمية -رضي الله عنه- حيث قال: (رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يطوفُ بالبيتِ مضطبِعا)، ولا بدَّ من التنبيهِ إلى أنَّ الاضطباع لا يسنّ في ركعتي الطواف ولا في السعي؛ إذ أنَّ صورةُ الاضطباعِ مكروهةٌ في الصلاةِ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يُصَلِّي أحَدُكُمْ في الثَّوْبِ الوَاحِدِ ليسَ علَى عَاتِقَيْهِ شيءٌ).

متى يشرع الرمل والاضطباع

إن الاضطباع والرمل يشرعان في طواف العمرة وطواف القدوم للحج المفرد والقارن، والاضطباع والرمل متلازمان، فحيث شرع الاضطباع شرع الرمل وحيث شرع الرمل شرع الاضطباع، وحيث لم يشرع الرمل لم يشرع الاضطباع، ويفترقان في شيء واحد وهو أن الاضطباع مسنون في كل الطواف. أما الرمل فيسن في الأشواط الثلاثة الأولى، وقد ورد عن الشيخ ابن باز قوله: “يرمل في جميع الثلاثة الأُول من الطواف الأول، وهو الطواف الذي يأتي به أول ما يقدم مكّة، سواء كان معتمراً أو متمتعاً، أو محرماً بالحج وحده، أو قارناً بينه وبين العمرة، ويمشي في الأربعة الباقية، يبتدئ كل شوط مع مقاربة الخطى، ويستحب له أن يضطبع في جميع هذا الطواف دون غيره”.

الفرق بين الرجل والمرأة في الطواف

إنّ في بعض مراحل الطواف مشقّة على النساء، كما أنّ الرجال أقدر على فعل بعض الأعمال أثناء الطواف من النساء، لذا لابدّ من وجود فروق بين النساء والرجال في أداء الطواف، وتكمن الفروق في النقاط التالية:

  • الإظطباع: فالإضطباع أحد السنن التي يمكن للرجال أدائها أثناء دونًا عن النساء؛ وذلك لما فيها من كشف لجزء من الجسد وهو محرّم للنساء لما فيه من كشف للعورة.
  • الرَّمل: وهو عبارة عن مشي سريع أثناء الطواف، وهو من السنن التي يمكن أن يؤديها الرجال في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف، وقد أجمع أهل العلم على عدم جواز الرَّمل للمرأة في أي حال بل عليها الطواف بالمشي العادي.
  • الدنو من الكعبة: وهو الاقتراب من الكعبة ومن الحجر الأسود وتقبيله، وهو من الأمور المستحبة للرجال على أن يراعي الرجل الازدحام والتدافع بين المعتمرين، أمّا الدنو من الكعبة للنساء فبفضل على المرأة الابتعاد عن التجمعات والاختلاط بالرجال أو الاحتكاك بهم، إلّا إذا وجدت عدم ازدحام حول الكعبة فلا بأس في دنوها منها.
  • طواف الوداع: فهو من الواجبات في العمرة على الرجال، أمّا النساء فإنّه يسقط عن المرأة الحائض ولا حرج عليها وكذلك النفساء.

شاهد ايضاً: متى تفتح العمرة بعد الحج

متى يكون الاضطباع في العمرة

يشرع الاضطباع ويسن في طواف العمرة وطواف القدوم للمفرد والقارن، أما فيما عدا ذلك لا يسن، ويسن للمسلم أن يضطبع في الطواف الأول وهو طواف القدوم في حق الحاج والمعتمر، ويكون الاضطباع في جميع الطواف في السبعة كلها، يضطبع في السبعة كلها في طواف القدوم خاصة، وقد استدل أهل العلم على مشروعية الاضطباع على الأدلة الشرعية الصحيحة، والتي منها ما رواه يعلى بن أمية عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “إن رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- طاف بالبيتِ مضطّبعا ببردٍ”. والله ورسوله أعلم.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى يسن الاضطباع، وتعرفنا أيضاً على تعريف مفهوم الاضطباع في العمرة والحج وموطن مشروعيته، واوضحنا أيضًا متى يشرع الاضطباع والرمل، والفرق بين الرجال والنساء في الطواف.

زر الذهاب إلى الأعلى