منوعات

متى اليوم العالمي للبهاق 2022

متى اليوم العالمي للبهاق 2022 ، هو المرض الذي دفع منظمة الصحة العالمية لتخصيص يوم عالمي لنشر الوعي حول هذا المرض، ويُعتبر موعد اليوم العالمي للبهاق هو من المواعيد والمناسبة السنوية التي يتم من خلالها التضامن مع المصابين بمرض البهاق، وذلك من خلال تسليط الضوء على هذا المرض ونشر الوعي حوله وإبراز الطرق التي يتم من خلالها الحد من الإصابة به، حيث يتم عقد الاجتماعات بين المختصين الصحيين ويتم البحث عن الحلول التي ستتسبب في التقليل منه قدر الإمكان. لذا يرغب الكثير معرفة متى موعد يوم البهاق العالمي لعام 2022، ومن هذا المنطلق عبر مَوقع المَرجع يُمكن لزوّارنا الكرام أن يتعرفوا على متى تاريخ يوم البهاق العالمي ٢٠٢٢، بالإضافة إلى بيان باقة من المعلومات حول اليوم العالمي للبهاق، كما سيتم بيان أبرز أهدافه.

ما هو اليوم العالمي للبهاق

إنّ اليوم العالمي للبهاق هو مناسبة عالمية، يحتفل به العالم بمرضى البُهاق بهدف دعمهم نفسيًا واجتماعيًا ضد التحديات والصعوبات النفسية والاجتماعية والمرضية التي تواجههم خلال حياتهم، ويصادف اليوم العالمي للبهاق يوم 25 يونيو من كل عام، والبهاق هو مرض جلدي يصيب 1٪ إلى 2٪ من سكان العالم، فالبُهاق هو اضطراب يستمر مدى الحياة يسبب تغير لون البقع في مناطق مختلفة من الجسم بالإضافة إلى فقدان كامل للون الجلد، وتشمل الأعراض الأخرى تحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض قبل الأوان، وفقدان الرموش أو الحواجب لونها، لتتحول إلى اللون الأبيض.

متى اليوم العالمي للبهاق 2022

يصادف موعد اليوم العالمي لمرض البهاق لعام 2022 في يوم السبت 25 من شهر يونيو/ حزيران لعام 2022م، الموافق لتاريخ 26/من شهر ذي القعدة /لعام 1443 هـ، وهو إحدى المناسبات الصحيّة العالميّة الصّادرة عن الأمم المتحدّة للتعريف بهذا المرض، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها هؤلاء الأشخاص المصابون به. وأهميّة الأخذ بجميع الإجراءات التي تزيد من مناعة الأشخاص تجاهه، حيث يُقدّر العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من مرض البهاق حوالي (65 – 95) مليون شخص في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر مرض البهاق أحد الأمراض الجلدية التي تساهم في تدمير الخلايا الصبغية الموجودة بالجلد.

شعار يوم البهاق العالمي 2022

تم إطلاق شعار اليوم العالمي للبهاق تحت عنوان “معًا لنشر الوعي عن البُهاق”، وباللغة الإنجليزية “spreading awareness of Vitiligo”، فإن يوم البهاق العالمي من الأيام العالمية الإنسانية التي تهدف إلى زيادة الوعي العالمي بمرض البُهاق، وطرح طرق الرعاية والوقاية من ذلك المرض، كما يتم إطلاق ندوات طبية تتحدث عن العلاج المناسب للعامة في تلك الحالات، وتاريخ يتم الاحتفال باليوم العالمي للبهاق هذا العام يوم السبت الموافق 25 من يونيو 2022، والموافق 26 من ذي القعدة 1443هـ.

شاهد ايضاً: شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون ٢٠٢٢

معلومات عن اليوم العالمي للبهاق

إنّ اليوم العالمي للبهاق هو أحد الأيّام العالميّة التي جرى اعتمادها للتَعريف بهذا المرض العالمي والتّعريف بخطورته وضرورة التَّعامل معها بمُنتهى الحَذر والاهتمام، وفي ذلك نقوم على طرح باقة من أبرز المعلومات عن يوم البهاق العالي، وفق الآتي:

  • يُوافق تاريخ اليوم العالمي للبهاق يوم السّبت 25/من شهر يونيو /لعام 2022 ميلادي الموافق لتاريخ 26/من شهر ذي القعدة /لعام 1443 للهجرة، وفق ما نصّت عليه اللوائح العالميّة للتعريف بهذا المرض.
  • يُعتبر مرض البُهاق من الأمراض النّادرة التي يًصاب بها عدد قليل من النّاس حولَ العالم، حيث تتصّف بأنّها تقوم على تلوين الجلد ببقع سوداء وبيضاء بسبب تلف الخلايا المسؤولة عن إنتاج مادّة الميلامين.
  • يُعتبر اليوم العالمي للبهاق، مناسبة عالميّة تحتفل بها كثير من البلدان حولَ العالم بتعريف بأنّ هذا المرض غير معدٍّ فلا يجب التّعامل مع مريض البُهاق بطريقة سلبيّة، تنمّ عن إحراج للشخص المُصاب.
  • يُعتبر مرض البهاق من الأمراض التي تعود إلى خلفيّة وراثيّة في غالب الحالات، وهي من الأمراض التي يصعب علاجها مع الوقت الحالي، حيث تتوقف البقع البيضاء دون أي علاج في معظم الحالات، وينتشر تساقط الصبغة على الجلد وتدريجيًا في معظم أجزاء الجلد نادرا جدا، ومن المُمكن أن يعود الجلد بعدها إلى طبيعته.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن اليوم العالمي للتسامح

عبارات عن يوم البهاق العالمي

في اليوم العالمي للبهاق نسرد لكم عبارات لدعم مرضى البُهاق، وذلك فيما يلي:

  • غض النظر عن كيف ينظر إليك العالم، فبداخلك وخارجك أجمل شخص في العالم، وفي يوم البهاق العالمي أتمنى لك القوة.
  • كبشر، أبقينا فمنا مغلقًا لفترة طويلة جدًا، لذا في هذا اليوم العالمي للبهاق، أحث الجميع على زيادة الوعي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • بعض الأمراض جسدية وبعضها عقلية، لكن في النهاية أنت الذي سيقرر ما إذا كنت ستبقى سعيدًا وتتعايش معه أم لا، أتمنى لك يومًا عالميًا رائعًا للبهاق.
  • في بعض الأحيان نهتم كثيرً بمظهر الأشخاص وأنماط الحياة ونصبح أعداء لأنفسنا، أتمنى أن ننظر إلى القلوب، وأن تقل كراهية الذات بأنفسنا في اليوما لعالمي للبهاق.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول متى اليوم العالمي للبهاق 2022، وانتقلنا مع سطوره وفقراته في سرد باقة من الفقرات المهمة حول يوم البهاق العالمي وفعاليات شعار هذا اليوم الدولي للبهاق، لنختم أخيرا مع جملة من العبارات التي أطلقتها منظّمة الصحّة العالميّة.

زر الذهاب إلى الأعلى