دليل السعودية

الشيخي وش يرجع ، من وين اصل عائلة الشيخي

الشيخي وش يرجع , أحد الاستفسارات حول عائلة الشيخي. اذ أنها هي واحدة من أشهر العوائل في المملكة العربية السعودية. وقد تبوأ أبناء عائلة الشيخي مناصب الكثيرة في الدولة وكان لهم دور في تقدم مختلف القطاعات في المملكة. في هذا المقال سوف نركز على الجانب التاريخي لهذه الأسرة حيث سنجيب أولا على سؤال الشيخي وش يرجع؟ ثم تتجدد بمعلومات عامة عن هذه الأسرة وأصولها وتاريخها بحيث تكون فكرة شاملة لأي شخص يرغب في معرفة كل شيء عن أصول هذه الأسرة.

عائلة الشيخي ويكيبيديا

قبل التطرق إلى توضيح الشيخي وش يرجع, فإن عائلة الشيخي هي عائلة سعودية عاشت في نجد في المملكة العربية السعودية منذ القدم وقد عرف عن أفرادها التقوى والصلاح ويسموا ايضا بالمشاييخ وواحدهم الشيخي. الأسرة ذكرت في الكثير من الكتب التاريخية وقد اشتهر عدد كبير من أبناءها في المملكة سواء في الماضي أو الحاضر على الرغم من وجود بعض الآراء المتعددة حول اصلهم الدقيق خاصة مع انتساب عدد من الأشخاص إلى الأسرة وهم لا ينتسبوا لها بالفعل.

الشيخي وش يرجع

وحول عنواننا الأساسي وهو الشيخي وش يرجع, فإن عائلة الشيخي كانت من أبرز العوائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمان وهم ينتمون إلى واحدة من أعرق واهم القبائل القديمة وقد عرف عنهم الشجاعة الكبيرة وكل ما عرف عن العرب من مكارم الأخلاق إلا أنهم أيضا تميزوا عن غيرهم بكثرة فقههم فهي من أهم العوائل التي دخلت في الاسلام منذ فترة مبكرة من انتشاره في شبه الجزيرة وقد انتمى إليهم عدد من الشخصيات التاريخية المؤثرة في منقطة شبه الجزيرة.

اصل عائلة الشيخي

يعود أصل عائلة الشيخي إلى بنو هاشم وتحديدا إلى سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بحسب الكثير من النسابين فيما قال البعض أيضا أنهم ينتمون إلى قبيلة بني تميم وحتى الآن لا تتوافر معلومة دقيقة الا أن الكثير من الناس ينسبونهم الى بني هاشم. اصل عائلة الشيخي من الأصول التي لا شك يتشرف أي شخص بالانتساب لها خاصة مع تاريخها الناصع حيث لم تخض الكثير من المعارك والحروب وعرف أفرادها بسلمتيهم الكبيرة وقد ذكرت في عدد من الكتب والقصائد القديمة ما يؤكد على تعمق جذورهم التاريخية العربية.

أقرأ كذلك : الطبيشي وش يرجعون ، عائلة الطبيشي من وين أصلهم

الشيخي من وين

يعيش معظم أفراد أسرة الشيخي في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية لكن هذا لا يمنع بالطبع تواجدهم أيضا في عدد من المناطق الأخرى في بعض الدول العربية إلا أن تركزهم وتجمعهم الأساسي في منطقة نجد. حاليا يتوزع أفراد أسرة الشيخي في كافة محافظة الوطن وقد ساهم أبناءها في رفعته بعد أن شهد أجدادهم تأسيس الدولة السعودية الواحدة على يد آل سعود وساهموا في تقدم دولتهم ولا زالوا يقدموا الغالي والنفيس في سبيل مجدها حتى اليوم.

سبب تسمية عائلة الشيخي

يقال إن سبب تسمية عائلة الشيخي بهذا الاسم تعود إلى كثرة مشايخهم وفقه أفراد هذه الأسرة في مسائل الدين فقد أخذ هذا الاسم من كون جدهم منصور بن محمد شيخا متعمق في شؤون الدين والله أعلم. في الواقع هذا السبب متوافق تماما مع ما نقل من المؤرخين عن هذه الأسرة خاصة جدها الأول والذي كان شيخ له مكانته واحترامه بين أفراد أسرته وبقية القبائل.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال الشيخي وش يرجع؟ وتحدثنا بأبرز المعلومات المتوافرة عن أصول وجذور هذه الأسرة الضاربة في تاريخ المنطقة وعلى كل شخص ينتمي لهذه الأسرة أن يكون فخور بهذا الاسم الذي يشكل جزء من هويته وليس جزء عادي بل جزء مشرق ويستحق أن تتعلق به.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى