دليل السعودية

الطبيشي وش يرجعون ، عائلة الطبيشي من وين أصلهم

الطبيشي وش يرجعون, واحد من الاستفسارات التي تطرح حول  الطبيشي, حيث كانت القبيلة من أول ما ظهر من التركيبات المجتمعية في البلاد العربية بشكل عام حيث يجمع أفراد القبيلة الواحدة العادات والتقاليد والتاريخ المشترك وصلة القرابة وعدة عوامل أخرى ويتم تقسيمهم فيما بعد إلى عوائل وافخاذ وكل واحدة منها تعطي خصوصية أكثر لأفراد هذه الأسرة. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال الطبيشي وش يرجعون؟ ونتحدث بمعلومات عديدة عن هذه الأسرة والتي سكنت شبه الجزيرة منذ مدة بعيدة ولا يزال لها دور تاريخي حتى اليوم.

عائلة الطبيشي

وقبل التعرف على الطبيشي وش يرجعون, فإن عائلة الطبيشي من أشهر العائلات التي تعيش في المملكة العربية السعودية حاليا فتاريخهم الحافل بالإنجازات والوقائع جعلهم واحدة من أهم الأسر وأكثرها أصالة على الاطلاق. في حقبة من الحقب وتحديدا في العام ٢٥٥ من الهجرة كانت أسرة الطبيشي تحكم العديد من أراضي شبه الجزيرة  وذلك بحكم نفوذهم ونسبهم الرفيع ومن ثم فقدت الولاية بسبب كثرة الحروب التي وقعت في المنطقة وتشتت أبناءها في عدد من الأماكن طبعا ناهيك عن عامل الهجرة والتي كانت سمة المجتمع أن ذاك.

الطبيشي وش يرجعون

أما عن الطبيشي وش يرجعون, فإنه تعود أصول على الطبيشي إلى قبيلة آل الأخيضر والتي سكنت في منطقة نجد القديمة وكان لها أهمية كبيرة وصولات وجولات تاريخية في هذه المنطقة. البعض يرجح أيضا أن الطبيشي يعودوا بأصولهم إلى قبيلة شمر لكن الرأي بأنهم ينتمون إلى ال الأخيضر أكثر رجاحة والله أعلم. أن نسب عائلة الطبيشي نسب رفيع يجعل كافة أبناء هذه الأسرة شديدي الفخر والاعتزاز به فقد كان لأسرتهم المكانة الرفيعة في نجد القديمة وبرز منهم الكثير من الشخصيات التاريخية المميزة.

أقرأ كذلك : السويل وش يرجعون

عائلة الطبيشي من وين

تعود أصول على الطبيشي الى منطقة نجد القديمة أما حاليا فيعيش معظم أفراد الأسرة في المملكة العربية السعودية وتحديدا مدنية حائل لكن هذا لم يمنع أيضا بالطبع توزعهم في عدة مناطق أخرى على أرض الوطن خاصة العامة الرياض والتي تظن المواطنين من مختلف الأصول والمنابت. الأسرة تضم نخبة من الشخصيات المجتمعية فمنهم الأطباء والمعلمين والحرفيين والقادة والإداريين والمبدعين، وقد لمع أكثر من اسم في المملكة العربية السعودية من عائلة الطبيشي.

أصل عائلة الطبيشي

أصل عائلة الطبيشي من قبيلة آل الأخيضر والذين سكنوا منطقة نجد فترة تاريخية ليست بالقصيرة وأسرة الطبيشي هي أشهر الأسر في هذه القبيلة لكن هذا لا يمنع وجود أسر أخرى يجمعهم مع الطبيشي التاريخ المشترك والأصول الواحدة ويتشابهوا معا في موروثاتهم وعاداتهم وتقاليدهم والتي بدورها تميزهم عن بقية الأسر التي تنتمي للقبائل الأخرى. معظم أفراد عائلة الطبيشي يعيشون في المملكة العربية السعودية فيما يوجد أقليات منهم أيضا في بعض الدول الخليجية الأخرى.

عائلة الطبيشي وش يرجع

الطبيشي من وين، فمن خلال البحث في كتب الانساب والتاريخ فتعود عائلة الطبيشي إلي أل الأخيضر، نسبة إلي الأشراف في نجد، كونهم من أصول النجدية الأكرام، والتي كانت تحكم البلاد في العام 255 هجري، ولكن مع تطور البلاد، والحروب التي منيت بها المنقطة انتشرت القبيلة وتوسعت من خلال التزاوج مع القبائل الأخرى، وتنوعت العائلات التي تنسب الى هذه القبيلة.

أقرأ كذلك : العلياني وش يرجعون ، عائلة العلياني أصلهم من وين ايش يرجع

من هو محمد بن عبد الرحمن الطبيشي

محمد بن عبد الرحمن الطبيشي واحد من أبرز الأعلام الذي اشتهر في المملكة خاصة مع قربه من الأسرة الحاكمة كونه بقي في منصب رئيس المراسم الملكية حتى تم إقالته في العام ٢٠١٥ وانتشرت بعض الشائعات أن السبب وراء إقالته من عمله هو صفعه أحد كوادر الصحافة التي كانت تغطي واحدة من الاستقبالات الرسمية ولا يتوافر نفسي أو إثبات رسمي للقصة لكن هذا لم ينفي بالطبع خدمته لوطنه سنوات طويلة.

ختاما أجلنا في هذا المقال على سؤال الطبيشي وش يرجعون؟ وتحدثنا بأهم المعلومات التي قد يرغب أي شخص أن يعرفها عن الأسرة والقبلية طالما استطاع الناس تطويعها بشكل ايجابي يمكن أن تكون سبب في تقدم وازدهار المجتمع فكما يقول المثل العربي الشائع ” من ليس له قديم ليس له جديد”.

زر الذهاب إلى الأعلى