دليل السعودية

وش يرجع السويلمي ، عائلة السويلمي من أي قبيلة

وش يرجع السويلمي, إن السويلمي واحدة من أكبر العوائل في المملكة العربية السعودية وقد استطاع أبناء هذه الاسرة أن يجعلوها موضع التقدير والإعجاب من المجتمع السعودي ككل بفضل إنجازاتهم وانتماءهم للوطن ووضعه فوق اي اعتبار آخر. في هذا المقال سوف نتحدث عن هذه الأسرة وتاريخها العريق وجذورها الضاربة في المنطقة وسوف نجيب على أهم سؤال يطرح عن هذه الأسرة وهو سؤال وش يرجع السويلمي؟ وأيضا سوف نتناول عدة مواضيع اخرى تشبع فضول أي شخص حول هذه الأسرة السعودية العريقة.

السويلمي ويكيبيديا

وقبل التعرف على وش يرجع السويلمي, لقد  كانت أسرة السويلمي من أهم الأسر التي لعبت دور في تاريخ وحاضر المملكة العربية السعودية وهي من الأسر التي تنتمي إلى قبيلة عريقة لها الحظوة والمكانة العالية بين بقية عوائل المملكة. عرف عن أبناء أسرة السويلمي العادات الحسنة والأخلاق الطيبة وقد عفروا بشكل خاص بشجاعتهم الكبيرة والتي مكنتهم من وضع بصمة في تاريخ المملكة القديم والحديث وجدهم هو الفارس وليد السبيعي الغني عن التعريف والذي كان له صولات وجولات في ساحات المعارك وتحت لواء القبيلة.

وش يرجع السويلمي

أما عن موضوعنا الأساسي وهو وش يرجع السويلمي,  تعود أصول عائلة السويلمي إلى قبيلة السبيعي وتحديدا فخذ العرينات إذ أن هذه القبيلة كان لها دور بارز في الحروب والمعارك التي خاضها ال سعود في ظل سعيهم إلى توحيد واستقلال البلاد وقد كان منهم الفرسان الذين ذكرهم المستشرقين والمؤرخين في كتبهم ومؤلفاتهم. يشغل الكثير من افراد الاسرة حاليا مناصب عليا في الدولة ويخدمون الوطن على أفضل وجه كما فعل أجدادهم من قبلهم.

شاهد أيضًا: الشيخي وش يرجع ، من وين اصل عائلة الشيخي

السويلمي من أي قبيلة

تنتمي أسرة السويلمي الى قبيلة العرينات وهي من أكبر قبائل المملكة حيث ينتمي لها وحدها أكثر من ثمانين أسرة وقد كان لدورهم التاريخي في معاونة ال سعود في توحيد الوطن السعودي أثر في قربهم من الأسرة المالكة حتى اليوم وتبوأ شيوخهم المناصب العليا في الدولة. هذه القبيلة من القبائل التي ينتشر أفرادها في كافة أنحاء المملكة أما عن أسرة السويلمي فيعيش معظم أبناءها في الرياض وقديما كان أبناء هذه الأسرة يعيشون في مختلف مدن نجد القديمة خاصة القصيم.

السويلمي من وين

في الماضي استقر أبناء قبيلة السويلمي في عدة مناطق أهمها منطقة الصمان والحسي فضلا عن منطقة شوية أما حاليا فيعيش معظم أفراد الأسرة في العاصمة الرياض فيما يتوزع البعض الآخر على عدة مدن ومناطق أخرى كالهلالية والبكرية والدرعية ويعيش أيضا بعض أفرادها في دول عربية وخليجية أخرى لكن كما أسلفنا فإن معظم أفراد العائلة يقيمون حاليا في الرياض فهم من أشهر عوائلها.

فروع قبيلة العرينات

كون قبيلة العرينات والتي بدورها تنتمي لها عائلة السويلمي من أكبر القبائل في المملكة كنا تحدثنا فقد تم تقسيمها إلى ثلاث أفرع يندرج تحت كل واحد منها عدة عوائل فرعية وهذه الافرع الثلاث هي ال جمعان وال شريان وال مدهون وهي الأكبر من حيث عدد العوائل التي تنتمي لها وجميع أفرع العائلة تشترك معا بتاريخ واحد وعادات وتقاليد تعطيهم خصوصا مقارنة ببقية الأسر والقبائل في المملكة. برزت الكثير من الشخصيات من قبيلة العرينات ومن أهمهم الشيخ اسماعيل بن رميح الغني عن التعريف.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال  وش يرجع السويلمي؟ وتحدثنا بأهم المعلومات عن هذه العائلة والتي تمتلك ماضي عطر وحاضر مزهر ما دام لدى أبناءها الهمة والعزم دوما لخدمة وطنهم واعلاء رايته وليكونوا عنصر فخر وبناء لمجتمعاتهم ويتركوا اثرا وبصمة في كل مكان يشغلونه ويتعاونوا مع غيرهم من الاسر ومكونات المجتمع الواحد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى