معلومات دينية

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين ، يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة من الأيام المباركة العظيمة التي يستحب من الإكثار من الدعاء والذكر فيها، وحكم الدعاء يستحب للحاج ولغير الحاج، وعليكم اغتنام فضل هذا اليوم والدعاء فيه لعلمهم بأنّه أفضل مواطن الدعاء لا يقتصر على من كان بعرفة من الحجيج، والدعاء في يوم عرفة هو أقرب للإجابة من غيره من الأيام، ومن خلال سطور هذا المقال من الموقع المثالي سيتمّ بيان متى يبدأ ومتى ينتهي لغير الحاج وافضل وقت للدعاء في يوم عرفه؟ ومعلومات أخرى مهمة عن دعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين.

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين أنّ الدعاء يوم عرفة سواء بالنسبة للحاج أم لغير الحاج هو من مواضع استجابة الدعاء، ويستحب الإكثار من الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج، وقد دل على ذلك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟). أما عن فضل الدعاء يوم عرفة لا يشمل عرفة فقط، ولكنه يشمل جميع البقاع ولا شك من كان بعرفة فقد جمع بين فضل المكان وفضل الزمان، وأفضل الدعاء يوم عرفة: معناه أن أكثر الذكر بركة وأعظمه ثوابًا وأقربه إجابة، وقد ثبت عن الصحابة الكرام أنهم أجازوا الاجتماع في المساجد للدعاء وذكر الله تعالى يوم عرفة، وهذا يدل على أن فضل يوم عرفة لا يختص بالحجيج فقط، وإنما يختص بغير الحجيج أيضًا.

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

سأل أحد الأشخاص الشيخ ابن عثيمين هل يجوز الجلوس في المساجد يوم عرفة إذا كان بقصد الخصخصة سنتعرف على الإجابة خلال السطور التالية:

  • حكم الجلوس للدعاء يوم عرفة لغير الحاج وافق جمهور الجمهور على هذا الرأي، وصنفه الجميع من البدع، لأن الاعتكاف في المسجد خصص لأيام معينة أوضحتها الشريعة والدين الإسلامي.
  •  أن الاعتكاف محدد في شهر رمضان وليلة القدر، وكذلك كما أوضح الرسول وقت الاعتكاف في المسجد، ويجب على جميع المسلمين اتباعهم ذلك.
  •  ولم ترد السنة النبوية عن الجلوس في المسجد للاعتكاف يوم عرفة، وقد ذكر العلماء، استناداً إلى الشريعة الإسلامية، أن هذه الأفعال بدع لم يرد ذكرها في السنة النبوية أو القرآن الكريم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب 2022 ادعية يوم عرفة مكتوبة

هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة ابن عثيمين

ذهب ابن عثيمين -رحمه الله- إلى جواز صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة، وذلك لأن النية من صيام هذا اليوم هو صيام يوم عرفة، ولكن يُستحب أن يصام قبله بيوم وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن إفراد يوم الجمعة في الصيام، ولابُد من الإشارة هُنا أن على الشخص أنه عندما يقرر صوم يوم الجمعة، والذي يوافق يوم عرفة أن يطلق النية من صيام هذا اليوم لأجل أنه يوم عرفة، وليس لأنه يوم الجمعة؛ لأن ذلك مكروه ونهى عنه رسول الله.

ماذا يفعل غير الحاج في يوم عرفة؟

إنّ لغير الحاج مجموعة من الأعمال الحسنة التي لا بدّ للمسلم أن يأتي بها، حتى يكون ممن اغتنم هذه النفحات ومن تلك الأعمال:

  • الصيام: إنّ من أهم الأعمال التي يأتي بها غير الحاج في عرفة هي الصيام، فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم أنّه مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ.
  • الإكثار من الذكر: إنّ خير ما يأتي به المسلم في يوم عرفة هو الإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى، لأنّ الله يحب العبد الذكور.
  • التكبير: على المسلم أن يُكبر في العيد تكبيرًا كثيرًا ومن صيغ التكبير: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

شاهد ايضاً: أعمال يوم التروية لغير الحاج

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يوم عرفة الذي يعدّ أحد أركان الحجّ، يبدأ من طلوع فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويمتد حتى طلوع الفجر الصادق من اليوم التالي وهو يوم النحر، أما الوقت الذي يبدأ فيه الوقوف في عرفة للحجاج، فقد تعددت أقوال الفقهاء فيه، فكانت كما يأتي:

  • مذهب السادة الشافعية والحنفيّة: أوّل وقت الوقوف في عرفة هو زوال شمسه.
  • مذهب السادة المالكية: وقت الوقوف في عرفة هو الليل، والوقوف نهارًا واجب، من تركه عمدًا من غير وجود عذر يذكر، فإنّ عليه أن يجبر ذلك بدم.
  • مذهب السادة الحنابلة: وقت الوقوف في عرفة يمتدّ من طلوع فجر ذلك اليوم حتى طلوع الفجر الصادق من يوم النّحر، وهذا بالنسبة إلى الحاجّ، أما غير الحاج فينتهي في حقّه مع غروب اليوم نفسه؛ أي اليوم التاسع من ذي الحجة.

شاهد ايضاً: متى يصادف يوم عرفة لغير الحاج , موعد يوم عرفة يوافق كم ميلادي

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفه

يُعد أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج هو وقت العشية، ويظل وقت الدعاء بيوم عرفة بعد العصر إلى غروب الشمس، ومن المتحسب أن يُكثر الناس من الدعاء في هذا اليوم لعلها تكون مُجابة، حيث روى جد عمر بن شعيب عن النبي أنه قال “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”، أخرجه الترمذي، والمخلص في المخلصيات.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين، وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في أفضل وقت للدعاء بيوم عرفه، وما يأتي به المسلم من أعمال في هذا اليوم وغيره من الأمور، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخصُ هذا الموضوع من معلوماتٍ بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى