معلومات دينية

دعاء الخروج من مكة ووداعها بعد العمرة او الحج

دعاء الخروج من مكة ووداعها بعد العمرة او الحج هو أحد الأدعية التي يحتاجها الحجاج والمعتمرين ليدعو من خلالها الله تعالى ويسألونه إتمام النعمة وقبول العبادة قبل وداع مدينة مكة المكرمة، ويعد دعاء استوداع مكة هو الدعاء الذي يُستحب أن يقرأه المسلم، لعلَّ ساعات طواف الوداع أن تكون ساعات استجابة للدعاء فهي أوقات فضيلة في الكعبة المشرفة مكان مبارك. كما أن قلوبنا دائما معلقة ببيت الله الحرام ولا نريد مغادرة المسجد الحرام المكي، لكن ما هو دعاء الخروج من مكة المكرمة سواء كانت للحاج او للمعتمر؟ وماذا يقال عند وداع الكعبة المشرفة أفضل بقاع الأرض، والتي تتزامن بعد إنهائهم لأحد أهم الطّاعات وأبرز الأركان التي يقوم عليها الدّين الإسلامي. لذا عبر الموقع المثالي سوف نقدم لكم أجمل دعاء الخروج من مكة إسلام ويب او ابن باز، بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها في الوداع لمكة المكرمة مكتوبة.

دعاء الخروج من مكة مكتوب

جاء دعاء الخروج من مكة المكرمة بعدد من الصيغ المأثورة عن السيرة النبوية، والتي تناولها السلف الصالح بكثير من الحفاوة، وأجمل صيغ الدعاء:

  • اللهم لا تجعل هذا الوداع الأخير بيني وبين بيتك وخير بقاع أرضك، يا رب وفقني للعمرة والحج العام القادم، أسألك أن تكتب لي الخير الكثير بفضل هذا العمل، يا رب هوّن علينا هذا السفر، وأعدنا إلى المنزل سالمين معافين مقبولين.

  • اللّهمّ هذا البلد بلدك، والبيت بيتك، جئت أطلب رحمتك، وأؤمّ طاعتك، متّبعا لأمرك، راضيًا بقدرك، مسلّمًا لأمرك، أسألك مسألة المضطرّ إليك، المشفق من عذابك، خائفًا لعقوبتك، أن تستقبلني بعفوك، وأن تتجاوز عنّي برحمتك، وأن تدخلني جنّتك.

  • دعاء الخروج من مكه المكرمه: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

  • اللهم لوجهك العمل خالصا ومنك وحدك القبول، فتقبل منا يا ربنا الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، يا رب اجعلنا ممن يدخل الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب، يا رب قنا عذابك يوم تبعث عبادك، وحرّم أجسادنا على النار، وأحينا على طاعتك، فلا نفوّت فريضة ولا نتكاسل عن نافلة، وارزقنا رزقا حلالا وبارك لنا فيه.

دعاء الخروج من مكة بعد الحج

من الأدعية الهامّة التي يجب على كلّ مسلم أن يدعو بها عند الانتهاء من الحج ومغادرة مكة المكرمة، فالمسلمون في موسم الحجّ وخاصّةً في العشر الأوائل من ذي الحجّة يُسارعون لأداء الرّكن الخامس من اركان الإسلام، وإنّ رؤية الكعبة لأوّل مرّة وهي بيت الله الحرام من الأمور العظيمة والتي تجعل الخشوع والرّقة في قلب المسلم فيبادر للدّعاء عند وداع الكعبة المشرفة، وفيما يلي نعرض لكم أجمل دعاء الخروج من مكة بعد الحج:

  • أدعوك يارب وقلبي ينفطر حُزنًا لمغادرة مكة المكرمة وبيتك الكريم، أدعوك والسكينة تملئ روحي، والطمأنينة في رحاب حرمك المقدّس يغمرني ويغشاني، أقبلني في رحاب رحمتك الواسعة، وامنن عليّ بالستر والعافية والعتق من النيران.
  • يا رب زد الكعبة الشريفة بهاء وحسنا، وأدم أمانك وأمنك عليها، واجعل ماء زمزم سقيا للموحدين إلى يوم نلقاك، اللهم ارزقنا الحج مرات عديدة، ويا الله اجعل بمكة خواتيم أعمالنا، وارزقنا كل ما فيها من فضل وخير، اقبل منا السعي والطواف والوقوف وبيّض به وجوهنا.
  • اللهم اجعله حجًا مبرورًا وذنبًا مغفورًا، وسعيًا مشكورًا، اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اسأل الله أن يتقبّل منّا كل طاعة وبرّ نرجو بها رضاه وقُربه، وأن يجعل سعينا مقبولًا، ودعواتنا مسموعة ومُجابة، وقلوبنا مجبورة.

شاهد ايضاً: دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب، ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء الخروج من مكة بعد العمرة

بعد الانتهاء من العمرة يخرج المرء وقلبه مليء بالطاعة والتقوى، ويرجو من الله تعالى أن يُثبّته على العبادة والطاعة، وفيما يلي نذكر بعض أدعية الخروج من مكة المكرمة بعد العمرة:

  • اللهم تقبل منا، وعافنا واعف عنا، وعلى طاعتك أعنا، وأطلق ألسنتنا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تكلنا إلى أحد غيرك أبدا ما حيينا، واكتب لنا العمرة في العام القادم إن كان في العمر بقية.
  • اللهم بحق تلك العمرة احفظنا من كل شر، وبقبولها ألهمنا ألا ننشغل إلا بكل ذكر وشكر، لبيك أتيتك طائعا اكتبني من المقبولين واحفظ قلبي خالصا لمحبتك إلى يوم الدين.
  • اللهم تقبل طاعتي، وأجرني عليها، وأجعلها مغفرة لي عن ذنوبي وسهوات دربي وقلبي، أعد علّي هذه الطاعة وارزقني زيارة بيتك العتيق مرّة أخرى يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي أعاننا ووفقنا فشهدنا الطواف والسعي والصلاة في الحرم، فيا رب بتلك العمرة اغفر لنا ذنوبنا، وارزقنا الخير كله بعدها، وأعوذ بك من النار وعذابها.
  • اللهم ارزقنا في عامنا القادم صلاة أخرى في الكعبة، اغفر لنا بالعمرة وقنا بها الفقر كما وعدت وبلغ نبيك.

شاهد ايضاً: دعاء وداع السنة وبداية سنة جديدة

أدعية وداع مكة المكرمة مكتوبة

يُستحب على العبد المُسلم أن يجود على نفسه بالدعاء أثناء وداعه لمدينة مكة المكرمة أن يجعل له عودة كرات ومرات إلى هذا المكان الطيب المبارك، وأن يتقبل منه ما قدم من عمل سواء حج أو عمرة أو الصلوات والدعوات وغيرهم، وقد جاءت أبرز صيغ الدّعاء في تلك الحادثة:

  • دعاء الخروج من مكة المكرمة والمسجد الحرام: اللّهم إنّ قلبي يأبى أن يُغادر ديارك المقدّسة، وروحي تأبى أن تبتعد عن كعبتك الشريفة، اللّهم استودعتهم عندك، فلا تحرمني من العودة لحرمك الشريف، وتقبّل مني كل طاعة أرجو بها رضاك.
  • دعاء وداع مكة: اللّهم إنّ روحي مُعلقّة بحرمك الشريف، فلا تحرمني من زيارتها والعودة للطواف حول كعبتك المقدّسة، اللّهم تقبّل مني كل ما استطعت تقديمه، واجبرني يارب.
  • من ادعية وداع مكة المكرمة: يا رب كما كتبت لنا زيارة مسجدك ومتعتنا بالنظر إلى الكعبة متعنا اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم، وارزقنا رؤية الرسول على الحوض يوم نلقاك، وشفّعه فينا، وارزقنا جواره في الجنة.
  • دعاء الخروج من مكة إلى الوطن: اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام.

شاهد ايضاً: دعاء دخول العام الجديد 2022 أفضل ادعية سنة ميلادية جديدة

دعاء الرسول عند خروجه من مكة

يحرص المُسلم على تحرّي الأدعية التي سنّها الرّسول المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- لأنّه القدوة الحسنة التي اختارها الله تعالى لتكون قدوة لجميع المُسلمين حولَ العالم في الدّين والدّنيا، وقد جاء دعاء الرسول في خُروجه من مكّة بالصيغة الآتية:

“وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا”، حيث يحمل الدّعاء بهذه الصّيغة أطيب النّفحات التي تجعل النيّة خالصة لله تعالى من الدّخول والخُروج إلى تلك الدّيار المُقدّسة، كما كان حال الحبيب المُصطفى في زياراته، لأنّ حبيبنا المُصطفى -صلّى الله عليه وسلم- ما خرج من مكة إلا لمَّا آذاه قومه وعذّبوه وحاربوا قضيّته الخالصة لله.

شاهد ايضاً: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء وداع الكعبة

الدعاء عند الكعبة المشرفة فضل كبير وأجر عظيم، وهو مستجاب بإذن الله تعالى، لذلك يجب أن يستغل المسلم وجوده عند الكعبة ويدعو الله تعالى بما يرغب بتحقيقه، ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أدعية مخصوصة عند الكعبة، وبالتالي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بما يشاء في أمور الدنيا والآخرة. إذا فرغ المسلم من كل ما يتعلَّق بالحج من نسك وقضى طواف الوداع، وهمَّ بمغادرة مكة المكرمة والحرم المكي، فما أجمل أن يغادر تلك البقعة الطاهرة من الأرض بالدعاء الآتي:

اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك حملتني على ما سخرت لي من خلقك حتى سيرتني في بلادك وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك فإن كنت رضيت عني فزدني رضًا وإلا فمن الآن قبل أن أنأى عن بيتك إلى داري، هذا أوان انصرافي إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا بيتك ولا أرغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فصبحني في عافية في بدني والعصمة في ديني وأحسن منقلبي وارزقني طاعتك ما أبقيتني واجمع لي خير الآخرة والدنيا إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: ماذا يقال للمعتمر عند العودة؟ , ماذا نقول للمعتمر عند عودته

دعاء الخروج من الحرم المكي

توجد بعض الأدعية التي يستحبُّ للمسلم أن يقوم بها إذا أراد الخروج من المسجد الحرام، وهو أن يقول دعاء الخروج من الحرم المكي الذي ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الأحاديث الصحيحة، فقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول إذا خرج من المسجد الحرام: “بسمِ الله والسَّلامُ على رسول الله، اللهم اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبواب فضلِك”، وهذا هو الدعاء المستحب أن يقوله المسلم عند خروجه من المسجد الحرام، وله فيه أجر الدعاء وأجر اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل الدعاء في مكة المكرمة

إن الدعاء له فضل عظيم ولا سيّما في مكة المكرمة، ولكن لا بُد من التنويه إلى أنه لا يوجد مكان ولا زمان مخصص للدعاء، حيث يستطيع العبد أن يلجأ إلى الله تعالى في سائر الأوقات والأزمنة، ممّا يعني أن للمؤمن أن يدعي ما يشاء من الأدعية، ممّا يعني أنه لا يوجد دعاء مخصص. واعلم أنه من المستحب الدعاء في الكعبة وداخل المسجد الحرام خلال كل عمل، فإن المسلم حينما يدخل البيت ويتوجه إلى الركن اليماني ويستلم الحجر الأسود ويبدأ طواف العبد حول الكعبة المشرفة يسن له الإكثار من الذكر والدعاء والتلبية وكذلك الأمر في السعي، فلا تفوّت على نفسك فرصة الدعاء في تلك المواطن التي هي أرجى للاستجابة.

دعاء وداع مكة مفاتيح الجنان

يستحب للمسلمين في مكة المكرمة الإكثار من دعاء وداع مكة الشيعة، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، ويجب على المسلم أن يحرص على الدعاء به عند الخروج من الكعبة لفضله الكبير كما جاء على لسان رسولنا الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم) العديد من الادعية التي يجب ان يتم الدعاء بها عند الخروج من مكة المكرمة، ومن هذه الادعية سنرفق لكم أفضل دعاء وداع مكة مفاتيح الجنان:

يستحب لمن أراد الخروج من مكة أن يطوف طواف الوداع، وأن يستلم الحجر الأسود والركن اليماني في كل شوط، وأن يأتي بما تقدم من المستحبات عند الوصول إلى المستجار، وأن يدعو الله بما شاء، ثم يستلم الحجر الأسود ويلصق بطنه بالبيت، ويضع إحدى يديه على الحجر والأخرى نحو الباب، ثم يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي وآله، ثم يقول:

((اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ونبيك وأمينك وحبيبك ونجيك وخيرتك من خلقك، اللهم كما بلغ رسالاتك وجاهد في سبيلك وصدع بأمرك وأوذي في جنبك وعبدك حتى أتاه اليقين، اللهم أقلبني مفلحا منجحا مستجابا لي بأفضل ما يرجع به أحد من وفدك من المغفرة والبركة والرحمة والرضوان والعافية)).

دعاء الخروج من مكة عند الشيعة: اللهم إن أمّتني فاغفر لي، وإن أحييتني فارزقنيه من قابل، اللهم لا تجعله آخر العهد من بيتك، اللهم إني عبدك ابن عبدك وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك حتى أدخلتني حرمك وآمنك، وقد كان في حسن ظني بك أن تغفر لي ذنوبي، فإن كنت قد غفرت لي ذنوبي فازدد عني رضا، وقربني إليك زلفى ولا تباعدني، وإن كنت لم تغفر لي فمن الآن فاغفر لي قبل أن تنأى عن بيتك داري، وهذا أوان انصرافي إن كنت أذنت لي غير راغب عنك ولا عن بيتك، ولا مستبدل بك ولا به، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي حتى تبلغني أهلي، واكفني مؤنة عبادك وعيالي، فإنك ولي ذلك من خلقك ومني» ثم ائت زمزم فاشرب منها، ثم اخرج فقل: «آئبون تائبون عابدون، لربنا حامدون إلى ربنا راغبون إلى ربنا راجعون».

ويستحب له الخروج من باب الحناطين ويقع قبال الركن الشامي ويطلب من الله التوفيق لرجوعه مرة أخرى، ويستحب أن يشتري عند وداع مكة المكرمة مقدار درهم من التمر ويتصدق به على الفقراء.

دعاء وداع مكة تويتر

هي من الأدعية الجميلة التي تفيض بالبركات والرحمات، فيحرص المسلم على تحريها، وعلى تتناولها بكثير من الحفاوة تضامنًا مع تلك الجموع التي تغادر مكّة المكرمة بعد إنهاء طاعة الحج على خير ما شرّع الله لنا، وبعد الانتهاء من أداء العمرة وما تتميز به من مناسك وأعمال يبدأ المسلم فى تجهيز نفسه نحو السفر ومغادرة هذا المكان الطاهر المقدس الذى يتعلق به قلب المسلم ويعتبر أطهر وأجمل بقاع الأرض، وفي ذلك نطرح لكم دعاء وداع مكة تويتر من خلال الآتي:

  • اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك.
  • اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني منها حلالاً اللهم إن الحرم حرمك و البلد بلدك و الأمن آمنك والعبد عبدك جئتك بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين اليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني فسيح جنتك جنة النعيم اللهم إن هذا الحرم حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي و عظمي على النار.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على أجمل ادعية الخروج من مكة ووداعها بعد العمرة أو الحج، وتم تسليط الضوء على ما يقوله الحاج أو المعتمر إذا كان مغادر البيت الحرام إلى الوطن، وما يقوله المسلم إذا خرج من مكه المكرمه. كما يُستحب للمسلم أن يذكر دعاء وداع مكة بعد العمرة او بعد الحج، حيث أنّه يدعو بالعصمة من الشيطان، كما أنّ نبينا الكريم قد حثنّا على الذكر والدعاء في كل الأوقات والأماكن، وورد عنّه أحاديث كثيرة تخبرنا فضل دعاء الخروج من مكة ابن باز او إسلام ويب كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى