سؤال وجواب

كم عمرك العقلي والجسدي والروحي

كم عمرك العقلي والجسدي والروحي سؤالٌ يتبادر على أذهان الكثيرين، وينقسم العمر البيولوجي إلى قسمين العمر الجسدي وهو عمر جسم الإنسان والعمر الحقيقي يحدده عام الولادة وبناءً عليه يتم تقييم عمل مختلف أجهزة الجسم، أما العمر العقلي فهو مفهوم جديد ابتكره علماء النفس لتقييم مدى نضج الشخص، ولاكن لا أحد يعرف ما هو عمرك العقلي والجسدي والروحي. فبعض الأفراد يتم حساب عمرهم العقلي والجسمي والنفسي أكبر من عمرهم الحقيقي والبعض الآخر يكون العمر الجسدي او الروحي او العقلي والنفسي لهم أقل من الحقيقي، وسيتم من خلال سطور هذا المقال من الموقع المثالي التعرف على اختيار عمري العقلي والجسدي والروحي بشكل مفصل، ويمكن للزوار الكرام معرفة اختبار العمر العقلي الرسمي.

ما هو اختبار عمرك العقلي والجسدي والروحي

اختبار عمرك العقلي والجسدي والروحي هو نوع من أنواع اختبارات قياس العمر والذكاء، يضم مجموعة من الأسئلة التي يُجيب عليها المُتقدمين إلى هذا الاختبار، من أجل الحصول على النتيجة التي تُظهر لهم العمر العقلي والجسدي والروحي، بناءً على إجابة أسئلة الاختبار، وقد تكون نتيجة اختبار عمرك العقلي والجسدي والروحي أنّ العمر أكبر من سنّكم، وربما تكون النتيجة على العكس من ذلك، ويُتاح على الشبكة العنكبوتيّة العديد من الاختبارات المُخصصة للعمر الجسدي الروحي والعقلي، حيث تستطيعون بكلّ سهولة الحصول على هذا الاختبار، والإجابة عليه، وتختلف الأسئبلة من اختبار إلى آخر، هذا فضلًا عمّا تتطلبه بعض الاختبارات مثل إجراء اختبار الذّكاء اولًا.

كم عمرك العقلي والجسدي والروحي

ما لا يدركه البعض ان العمر العقلي مختلف عن العمر الجسدي والروحي بشكل كبير، فالعمر الجسدي هو العمر الذي يكبره الشخص عام بعد عام، أما العمر العقلي هو المستوى الذي يصل له الشخص بمداركه وأفكاره ومعلوماته ووعيه لحقيقة الحياة وأهميتها وطريقة عيشها والتعامل مع الأشخاص فيها، وهذا لا يمكن تحديده إلا من خلال المعاملة والمعاشرة والمواقف، أما العمر الجسدي فهناك هدة طرق لحسابه ببساطة، لذلك سوف نتعرف معا كم عمرك العقلي والجسدي والروحي من خلال الآتي:

كم عمرك العقلي

يتم قياس العمر العقلي من خلال مجموعة من الأسئلة التي تقيس مدى قدرات العقل وقراراته التي سيتخذها في هذه المواقف، بناء على ردود أفعاله تجاه هذه الأسئلة، وبناء على ذلك يمكن لأي شخص أن يختبر عمر عقله عن طريق اختبار معرفة عمر العقل، الذي أصدر لأول مرة في نوفمبر من عام 2013 م. حيث إنه يعتمد على الإجابة على مجموعة من الأسئلة، والتي يبلغ عددها حوالي 30 سؤال اختيار من متعدد. وتتعلق هذه الأسئلة بالتساؤلات والانفعالات الشخصية، بحيث تقدر مدى استيعاب الشخص للأشخاص المتواجدة في محيطه. علمًا بأنه يعد اختباراً للتسلية فقط، ولا علاقة له في الصحة النفسية للشخص. كما يمكن أن تختبر عمرك العقلي مباشرةً من خلال الرابط الموجود “من هنا“.

شاهد ايضاً: كيف اعرف برجي من عمري

كم عمرك الجسدي

العمر الروحي هو الأساس صحيح أنّ الجسد قد يخون الإنسان فيتعب ويترهّل وتبدأ آثار السنوات الطويلة بالظهور عليه، لكنّ ذلك لا يعني حلول ما يُسمّى بشيخوخة الروح. ومن أجل أن تعرف كم عمر جسدك الحقيقي يجب أن تستخدم 4 طرق لقياسه نوضحهم فيما يلي:

1- حساب كتلة الجسم: يتم حساب كتلة الجسد من خلال ضرب الوزن في 0.45 ثم ضرب الطول في 0.25 ثم قسمة الوزن على الطول، فإذا تراوح الرقم ما بين 25 و 29 يتم إضافة عامين على العمر، أما لو كان أقل من 18.5 يتم إضافة عاماً واحداً، أما إذا تراوح ما بين 18.5 و 25 يكون هذا المعدل الطبيعي والصحي.

2- العادات الضارة: من أهم عوامل زيادة العمر الجسدي هو ممارسة العادات السيئة مثل شرب الخمور والتدخين، فهي تزيد من عمر الجسد بمقدار 3 سنوات.

3- ساعات النوم: يجب أن ينعم جسد الإنسان بساعات نوم كافية من أجل الراحة، والمعدل الطبيعي لساعات النوم من 7 إلى 8 ساعات يومياً، فإذا كنت تنام هذه الفترة يمكن أن تطرح من عمرك الجسدي نصف عام، أما لو كنت تنام أقل أو أكثر من ذلك فأنت تضيف إلى عمرك الجسدي عاماً آخر.

4- قياس نبض القلب: في الدقيقة الواحدة يدق القلب حوالي من 60 إلى 100 مرة وهو المعدل الطبيعي، ولمعرفة مدى توافق نبضات القلب مع المعدل الطبيعي، يتم إمساك معصم اليد اليسرى باليد اليمنى، ويتم عد ضربات القلب لمدة 15 ثانية، ثم ضرب هذا الرقم في 4 لمعرفة إجمالي عدد النبضات في الدقيقة، فإذا تجاوزت النبضات رقم 100 يتم إضافة عاماً آخر إلى العمر الجسدي.

شاهد ايضاً: docs.google.com اختبار ذكوريتك

كم عمرك الروحي

العمر الروحي هو الأساس، أمّا الجسد فهو مجرّد وعاء! مهما بلغ عدد السنوات والشهور والأيّام التي عشناها منذ ولادتنا، يبقى العمر الروحي الذي نحدّده بأنفسنا ونمنحه الرقم المناسب هو الأهمّ. فكم من أشخاصٍ أعمارهم صغيرة لكنّ أرواحهم هرمة، وآخرين قد قاربوا مائة عام لكنّ أرواحهم تحمل براءة الطفولة! لذلك، اختبار العمر الروحي اليوم سيغضّ النظر عن عمركم الزمني. اعتاد الأشخاص على ربط اختبار العمر الروحي بمستوى الحكمة لدى الإنسان، أي درجة الوعي والإدراك لحقيقة الأمور لدى الإنسان، فكلما كان العمر الروحي أصغر كلما شعرت أن هناك طفل داخل الإنسان يحب اللهو والعب ولا يلتفت كثيرا للمشاكل من حوله ويرى الدنيا صغيرة، وكلما كان العمر الروحي أكبر شعرت أن الإنسان ذو حكمة ويأخذ الأمور الكبيرة والصغيرة على محمل الجد ويرغب في تحليل الأمور وتصنيفها لصحيحة أو خاطئة ويرغب دائما في نصح وتوجيه من حوله ومساعدتهم على تخطي مشاكل حياتهم بعقلانية.

شاهد ايضاً: لك وللحياة اختبار الاكتئاب والقلق والصحة النفسية

هل يوجد اختبار عمر عقلي للأطفال؟

الإجابة نعم، يوجد العديد من اختبار عمر عقلي وجسدي وروحي الخاصة بالأطفال والتي يمكن من خلالها معرفة نسبة الذكاء عند الطفل وما إذا كان عقل الطفل متقدم أو متأخر عن عمره الزمني، ويمكن أن يتم اختبار العمر العقلي للطفل من خلال الذهاب إلى طبيب نفسي مؤهل يستطيع التعامل مع الأطفال ويقوم الطبيب بطرح أسئلة يعرف من خلالها العمر العقلي للطفل وما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة أو تأخر عقلي أم لا.

شاهد ايضاً: كيف اعرف برجي بسهولة احسب برجك من تاريخ ميلادي

الفرق بين العمر الزمني والعمر العقلي

يجب بعد معرفة طريقة حساب كم عمرك العقلي والجسدي والروحي، معرفة الفرق بينهم، فلكل منهم تعريف يجب الوقوف عنده:

  • العمر العقلي: وهو القدرة العقلية، أو مستوى الذكاء الذي يتوافق مع الفترة العمرية للشخص، ففي الطبيعي يتماشى العمر العقلي مع العمر الزمني، أي ينضج الشخص عقلياً مع مرور الزمن، ولكن في بعض الحالات، يكون العمر العقلي أكبر من العمر الزمني، فيحدث ظاهرة النبوغ لدى الشخص والفطنة، أو يكون العمر العقلي أقل من العمر الزمني، فيحتاج إلى طبيب معالج لحالة تأخر في الذكاء، وما يحدد مقياس العمر العقلي، هو نسبة الذكاء، وهو اختبار للقدرات العقلية والذهنية.
  • العمر الزمني: هو العمر الحقيقي المعروف منذ الولادة إلى الآن، ويقاس العمر بوحدات الزمن أي السنة والشهر واليوم والساعة.

وهنا يصل المقال إلى خاتمته بعد أن قدم المعلومات عن سؤال كم عمرك العقلي والجسدي والروحي الذي يتبادر على أذهان الكثيرين، وذكر المقال أمثلة عن الأسئلة التي ترد في اختبار ما هو عمر عقلك او كم عمر جسمك وأيضاً كم عمر روحك، كما استعرض في النهاية كيفية الفرق بين بينهم إلى أحد هذه الاختبارات عبر الانترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى