سؤال وجواب

هل يزيد بن معاوية صحابي

هل يزيد بن معاوية صحابي ؟ سؤال اختلف في إجابته الكثير من العلماء عند أهل السنة والطائفية الشيعة، ويعد يزيد ابن معاوية بن أبي سفيان احد خلفاء الدولة الأموية الذين حكموا الدولة الإسلامية في فترة من الفترات، ويتساءل الكثير حول هل يزيد بن معاويه صحابي ام تابعي، حيث كان هناك من هو أولى في إدارة أمور المسلمين، وقد حدث خلاف كبير في عهده، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم إجابة سؤال هل يزيد ابن معاوية صحابي اسلام ويب، وسنتعرف على هل يزيد بن معاوية كافر او مسلم، كما سنذكر رأي ابن تيمية في يزيد بن معاوية بالتفصيل.

نبذة عن عن يزيد بن معاوية

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، ولد في خلافة الصحابي عثمان بن عفان في عام 26 للهجرة، وأمه هي ميسون بنت بحدل الكلبية، كان طويلاً، أسمر، مجعد الشعر، شديد سواد العين وبياضها، في وجهه أثر الجدري، ذا لحية خفيفة حسنة، شاعراً فصيحاً، خطيباً، كريماً، شجاعاً، غير متكلف في حياته، تولى الخلافة بعد وفاة والده في سنة 60 للهجرة، وكان عمره حينها ثلاثًا وثلاثين عامًا إلا أن فترة حكمه لم تتجاوز الأربع سنوات، قاد جيشًا ضد القسطنطينية، وكان من ضمن الجيش عدد من كبار الصحابة مثل أبو أيوب الأنصاري، وكان ممن عارض توليه الحكم الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير، فدخل الحسين في حرب مع جيش عبيد الله بن زياد والي البصرة انتهت باستشهاده، أما معارضة الصحابي عبد الله بن الزبير فقد استمرت لفترة أطول، واستطاع السيطرة على أجزاء كبيرة من الدولة، وبويع كخليفة للمسلمين.

هل يزيد بن معاوية صحابي

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان لا يُعدّ من الصحابة ولا حتى من التابعين بإحسان، فقد ولد في فترة خلافة الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حيث أن الصحابي هو كل من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- وصدّقه وآمن به وتبعه، ويُطلق لفظ التابعي على كل من قابل الصحابة الذين عاصروا رسول الله، لذلك لا يصح قول يزيد بن معاويه صحابي او تابعي، وعند أهل السنة وفقًا لما جاء به العديد من الأئمة، فإنّ يزيد ابن معاوية لا يُحب، ولا يُسب إذ قيل في بعض الروايات بأنّه معني في مقتل الحسين بن علي -رضي الله عنهما- والله تعالى أعلى وأعلم.

كيف مات يزيد بن معاوية إسلام ويب

يزيد ابن معاوية هو أحد الخلفاء الذين اخُتلِف على توليه الخلافة في تلك الفترة، حيث أنه لم يتولاها بالشورى، وبعد معرفة إجابة سؤال هل يزيد بن معاوية صحابي اسلام ويب، فيما يلي سوف نوضح لكم كيف مات يزيد بن معاوية:

  • بعد ثلاثة سنوات من الخلافة، أُعلن خبر موت الخليفة يزيد بن معاوية عندما كان في سن الثماني وثلاثين من عمره، وتحديدا في تاريخ الخامس عشر من شهر ربيع الأول ف عام الرابع والستون للهجرة.
  • واختلف الآراء حول سبب وفاته، فمنهم من قال بأنه توفي بشكل طبيعي، ومنهم من يقول بأنه قُتل على يد أحد المنتقمين حسب روايات الشيعة، ولكن المرجح أكثر هو أن وفاة يزيد بن معاوية كانت وفاة طبيعية وليست قتل، وكان ذلك في قرية تُدعى قرية “حوارين”.

شاهد ايضاً: كم كان عمر الامام الحسين عند استشهاده

من هو تولى الخلافة بعد يزيد ابن معاويه

إن الذي تولى الخلافة بعد يزيد بن معاوية ابنه معاويه، الذي يعرف بمعاوية الثاني، وهو معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية الأموي القرشي، ثالث خلفاء بني أمية وصل إلى الخلافة بعد أبيه يزيد في سنة 64، ولد في 44 ه في الشام، كانت خلافته ثلاثة أشهر بقول وأربعين يوما بقول آخر، وبعدها صعد المنبر وأعلن تركه للخلافة.

شاهد ايضاً: بنى معاوية بن أبي سفيان أسطولاً من السفن للمسلمين وذلك لتأمين سواحل المسلمين بعد أن اتسعت مساحة الدولة الإسلامية.

رأي ابن تيمية في يزيد بن معاوية

أوضح شيخ الإسلام ابن تيمية أنّ الناس اقترفوا في أمر يزيد بن معاوية ثلاث فرق، طرفين ووسط، وهم كالتالي:

  • الطرف الأول: أنَّ يزيد بن معاوية منافق كافر، وقد كان مسعاه قتل حفيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لينتقم من رسول الله ويأخذ بثأر جده عتبة، وخاله الوليد بن عتبة، وهذا القول يُنسب للرافضة الذين يسهل عليهم تكفير عمر وأبو بكر وعثمان ويزيد وغيره.
  • الطرف الثاني: يقولون أن يزيد هو إمام عادل ورجل صالح، وأنه صحابي ولد في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعضهم جعله نبيًا، وبعضم فضله على أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وهذا القول باطل كسابقه، ولا ينسب إلى أي شخص من أهل العلم والدين المعروفين بالسنة النبوية، أو إلى أي شخص لديه علم وحكمة وخبرة.
  • الطرف الثالث: وهو القول الوسط الذين يعتبرونه ملك من ملوك المسلمين، ولد في خلافة عثمان، ولم يكن كافرًا، وكان لديه حسنات وسيئات، وقد كا يزيد سببًا في مقتل الحسين بن علي، ولم يكن وليًا من أولياء الله الصالحين، وهذا القول يُنسب إلى أهل السنة والجماعة والعلم والعقل.

والمنصوص عن أهل السنة والجماعة هو عدم محبة يزيد وعدم سبه وعدم لعنه، وعليه ما عليه من غيره من كافة المسلمين.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف الإجابة الصحيحة على سؤال هل يزيد بن معاوية صحابي، وتعرفنا أيضاً على راي ابن تيمية في يزيد بن معاوية، بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول الخليفة الأموي الثاني يزيد بن معاوية ونسبه وكيف مات.

زر الذهاب إلى الأعلى