معلومات دينية

هل السعودة حرام ام حلال

هل السعودة حرام ام حلال؟ من المسائل التي يهتم المسلمون لمعرفة حكمها في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ نظام السعودة هو مصطلح يطلق في المملكة العربية السعودية على تشريع العمل للمواطن السعودي مكان العمالة الوافدة من غير السعوديين في وظائف القطاع الخاص، فقد رأى المسؤولون السعوديون أنّ نسبة الموظفين ضمن القطاعات السعودية هي واحد مقابل ثلاثة موظفين من غير السعوديين، ويرغب العديد التعرف على هل راتب السعوده حرام او حلال، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم إجابة سؤال هل نظام السعوده حلال ام حرام، بالإضافة إلى الأحكام الشرعية لهيئة كبار العلماء.

ما هي السعودة

قبل أن نجيب على السؤال: هل السعودة حرام أو حلال، سنتعرّف ما هي السعودة، وهي مصطلح يطلق على عملية إحلال الموظفين السعوديين مكان العمال الوافدين من خارج البلاد وذلك في وظائف القطاع الخاص، وقد بدأت محاولات السعودة بشكلٍ جديّ في عام 1975م، حيث كانت نسبة الموظفين في سوق العمل السعوديّ هي موظف سعودي واحد مقابل ثلاثة موظفين من غير السعوديين، ورؤوا أنها نسبة كبيرة جدًا، وفيما رأى السعوديون أنّها إجراء سليم للحدّ من البطالة التي انتشرت بين الشباب السعودي، رأى غير السعوديين أنّها عملية عنصرية.

شاهد ايضاً: كيف افصل من السعوده

هل السعودة حرام ام حلال

ذهب كثير من المشايخ والعلماء المعاصرين إلى أنّ السعودة الوهمية حرام وغير جائزةٍ شرعًا لأسباب كثيرة تلخيصها كما يأتي:

  • إنّ إعطاء الدولة لقسم من الراتب هو مقابل توظيف المواطنين، وإنّ إعطاء الشركات للرواتب من دون توظيف هو خيانة لتلك الأمانة، وفي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم: “مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي”.
  • إنّ تلك الشركات حينما رخّصت عملها شُرط عليها توظيف عدد من المواطنين السعوديين، ولذلك وجب عليها أن توظفهم توظيفًا حقيقيًّا إيفاءً للشرط، والنبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: “المسلمونَ عند شروطِهم”.
  • إنّ المواطنين الذين لا يعملون يأخذون المال بغير حق، فإمّا أن يلتزموا بالدوال وينالون أجورهم كاملة وإمّا أن يستقيلوا إن رأوا أنّهم بذلك يظلمون صاحب العمل، وأمّا أخذ المال بغير وجه حق فلا يجوز لقوله عليه الصلاة والسلام: “واللَّهِ لا يَأْخُذُ أحَدٌ مِنكُم شيئًا بغيرِ حَقِّهِ إلَّا لَقِيَ اللَّهَ يَحْمِلُهُ يَومَ القِيَامَةِ”.

شاهد ايضاً: حكم التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب

حكم فلوس السعودة

تقوم المملكة بتطبيق السعودة من خلال تخصيص نسبة محددة في تعيين السعوديين لكي تكون معادلة لنسبة تعيين العمالة الوافدة وذلك يحدث بالتحديد داخل مؤسسات وشركات القطاع الخاص، وفيما يلي يمكنك الإطلاع على حكم استلام فلوس السعودة:

  • قال العديد من العلماء والفقهاء أن حكم نظام السعودة لا يجوز لأنه من المفترض أن يقوم على التوظيف الحقيقي للشباب السعودي وليس التوظيف الوهمي حتى يكتسب الشباب الخبرة والمهارة في العمل.
  • ويقول هذا الفريق من العلماء أن نظام السعودة القائم يعتمد على التوظيف الوهمي للسعوديين وحصولهم على رواتب دون عمل.
  • ورأى هذا الفريق أن نظام السعودة بهذا التطبيق لا يجوز، لأنه يقتضي صرف رواتب لموظفين دون مقابل، فيحصلون على تلك الأموال دون وجه حق حتى وإن كان ذلك بموافقة صاحب العمل.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

حكم السعوده ابن باز

لم يتطرق الشيخ ابن باز إلى الحديث عن حكم نظام السعوده، ولكن تحدث في إحدى فتاويه أنّ تلقي الموظف لراتب شهري، سواءً كان قليل أو كثير ضمن أحد القطاعات العامة أو الخاصة، دون القيام بأي مجهود أو تعب مقابل أجره، فإنّ ذلك حرام وغير جائز ضمن الشريعة الإسلامية، ومن الواجب على كل مواطن سعودي يتقاضى أجرًا دون عمل أن يرفض ذلك لما فيه من تشجيع للناس على الفساد، وأن يأخذ راتبه بعرق جبينه ومقابل تعبه الذي يبذله في سبيل مصلحة العمل.

هل السَّعودَة حرام أم حلال المطلق

لقد صدر الشيخ المطلق فتوته بخصوص هل السعوده حرام ام حلال؟ قال عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله المطلق، أنه يرى جواز “السعودة”، مبينا أنه لا بأس فيها اذا أخذت مع أبوابها، وأن صاحب العمل لم يأكل حراما وأنه أعطى الناس حقوقهم.

وأضاف قائلا في برنامج “هو الدليل” على تلفزيون “بداية”: “فاذا اعفاهم من الدوام فأنا لا أرى بئسا في أن يكونوا موظفين في هذه الشركة، وأن يأخذوا ما يصل إياهم من رواتب”

وأوضح أن هناك اختلافا بين العلماء في الحكم الشرعي للسعودة، ومرتباتها الممنوحة للمسجلين في بعض الشركات والمؤسسات، مشيرا إلى أن بعض العلماء يرى أنه جائز، وهناك من يرى أنه لا يجوز.

هل يجوز أخذ الراتب بدون عمل برضا رب العمل

إنّ حكم أخذَ الراتب من دون عمل برضا رب العمل لا يخلو من ثلاثة أحوال ذكرها أهل العلم، وتفصيلها كما يأتي:

  • أن يكون الراتب من مؤسسة خاصة بمعرفة مالك المؤسسة ورضاه، فهنا يجوز أخذ الراتب.
  • أن يكون الراتب من مؤسسة خاصة، ولكنه من منظّم الرواتب من دون علم مالك المؤسسة، فهنا لا يجوز أخذ المال.
  • أن يكون الراتب من مؤسسة حكومية، فهنا لا يجوز أخذ المال كونه ملكاً للدولة وليس لشخص بعينه، والله أعلم.

وهكذا نكون قد أجبنا عن السؤال هل السعودة حرام أم حلال، وقد عرفنا ما هو نظام السعودة، ومن ثم تنقلنا في الحديث عن هل السعودة محرمة للنساء، وبأنّ مفروض لصالح الشباب السعودي، وأخيرًا عرفنا حكم أخذ الراتب بدون عمل برضا رب العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى