اسئلة تعليمية

هل يولد مصباح كهربائي واحد اضاءة اكبر من مصباحين ممثلين

هل يولد مصباح كهربائي واحد اضاءة اكبر من مصباحين ممثلين أحد الأسئلة الواردة في كتاب الفيزياء، حيث يعتبر الضوء واحد من أشكال الطاقة المتواجدة على كوكب الأرض، وتُسمى الطاقة الضوئية، يتواجد الضوء بالطبيعة بأشكال عدة، مثل الضوء الطبيعي و الضوء الصناعي، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سنجيبكم عن حل سؤال الاستضاءة هل يولد مصباح كهربائي واحد إضاءة أكبر من مصباحين مماثلين يقعان على ضعف بعد مسافة المصباح الأول؟ وضّح إجابتك.

هل يولد مصباح كهربائي واحد اضاءة اكبر من مصباحين ممثلين

إنّ علم الفيزياء من العلوم الهامة التي تُساهم في فهم الظواهر الطبيعية، ومن خلال دراسة علم الفيزياء نجد أنّ هناك اختلافاً بين الضوء الصادر من كل مصباح على حده، ومن الجدير بالذكر أن المصباح الكهربي أحد مصادر الإضاءة الكهربية، حيث يعمل المصباح الكهربي على تحويل القُدرة الكهربائية إلى أخرى ضوئية، ويوجد للمصابيح الكهربائية العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف النوع والتكوين وطرق التشغيل والكفاءة ولون الإضاءة وغير ذلك الكثير، وبالبحث تبيّن أنَّ إجابة سؤال الاستضاءة هل يولد مصباح كهربائي واحد إضاءة أكبر من مصباحين مماثلين يقعان على ضعف بعد مسافة المصباح الأول؟ وضّح إجابتك، وهي:

  • نعم؛ بالفعل يولد مصباح واحد استضاءة أكبر مرتين من الاستضاءة التي يولدها مصباحان مماثلان معا يقعان عند ضعف المسافة.

ما هي أنواع المصابيح

بعد اختراع العالم توماس للمصباح تمّ العمل على تطويره واختراع العديد من الأنواع الأخرى الّتي تختلف عن بعضها البعض بميّزات خاصّة لكل نوع، وفي عصرنا الحالي من الممكن تصنيف أنواع المصابيح إلى أربعة أنواع رئيسية هي: (المصابيح المتوهجة، المصابيح الفلورية، المصابيح الشمسية، وكذلك المصابيح ذات الصمّام الثنائي والّتي تسمى LED) وفيما يلي نبذة عن كلًا منها:

  1. المصابيح الفلورية: تتميّز بأنّها أكثر إضاءة من المصابيح المتوهّجة.
  2. المصابيح الشمسية: تحتوي على خلايا شمسية تعمل على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية.
  3. مصابيح LED: فهي تحتوي على شريحة مكروية ينشط فيها التّيار الكهربائي الّذي يقوم بتشغيل العديد من الثّنائيات الصّغيرة الّتي تقوم بإنتاج الضوء.

من هو مخترع المصباح الكهربائي؟

إن مخترع المصباح الكهربائي هو توماس أديسون العالم الأمريكي الذي ولد في عام ١٨٤٧م وقد أنجز أكثر من اختراع كالمصباح الكهرباء والميكرفون والفونوغراف وكان لهذه الاختراعات فضلاً كبيراً للتقدم في مجال الكهرباء، كان توماس في صغره يعاني من مشاكل في السمع مما أثر على دراسته وحضوره في المدرسة فترك التعليم واهتمت والدته به في المنزل وكان ذو فكر إبداعي أعانه على البدء بالاختراع في سن المراهقة.

والآن نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي وضحنا فيه جواب سؤال هل يولد مصباح كهربائي واحد اضاءة اكبر من مصباحين ممثلين، وتعرفنا فيه عن أنواع مصادر الضوء الطبيعي المتوفرة في الطبيعة حولنا بأنواعها، ومصادر الضوء الصناعي التي اخترعها الإنسان للحصول على الضوء بجميع الأوقات.

زر الذهاب إلى الأعلى