اسئلة تعليمية

بدا الشاب يدق الابواب طلبا للنجاح المفعول لاجله في الجمله هو

بدا الشاب يدق الابواب طلبا للنجاح المفعول لاجله في الجمله هو : سؤال من اختبار لغتي ثالث متوسط، ويعد المفعول لأجله من النكرات المنصوبة، إذ أنها مصدر يستخدم في الجملة لبيان سبب حدوث الفعل، وهناك عدّة شروط مختلفة يجب أن تتوافر في السؤال السابع الوظيفة النحوية أ بدأ الشاب يدق الأبواب طلباً للنجاح طلبا مفعول لأجله نوعه، وهي واحدة من بين الأسئلة التي وردت في مادة اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التعريف على إجابة سؤال بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلبأًً للنجاح المفعول لأجلة في الجملة هو، وطريقة إعرابه، وفي ضوء هذا الكلام يهتم الموقع المثالي بتعريفنا على تقديم اختر الإجابة الصحيحة: بدأ الشاب يدق الأبواب طلباً للنجاح . المفعول لأجله في الجملة هو .

ما هو المفعول لأجله

يمكن تعرف المفعول لأجله على أنه واحد من أهم الأسماء المنصوبة التي ترد في اللغة العربية، كما يأتي هذا الاسم بشكل دائم بعد الجملة الفعلية بهدف الحصول على جواب للفعل، بالإضافة إلى أن يكون من جنس الفعل بشكل دائم ويتشارك مع الفعل بالفاعل، كما يعتبر وقوع المفعول لأجله شرط أساسي لوقوع الفعل، كما يمكن معرفة المفعول لأجله من خلال سؤال بدأ الشاب يدق الأبواب طلباً للنجاح سبب مجيء المفعول لأجله، لم فعلت، عل سبيل المثال، لم صمتت سيكو الجواب إجلالًا، وبذلك يمكن إعراب إجلالًا مفعول لأجله.

بدا الشاب يدق الابواب طلبا للنجاح المفعول لاجله في الجمله هو

إنّ المفعول لأجله هو الاسم الذي يأتي لبيان سبب حدوث الفعل، ويكون مصدراً منصوباً، ومن هنا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال حول المفعول لأجله الموجود في جملة “بدأ الشّاب يدقُّ الأبواب طلباً للنّجاح”، هي:

اختر الإجابة الصحيحة: بدأ الشاب يدق الأبواب طلبًا للنجاح المفعول لأجله في الجملة السابقة هو:

  • الشاب
  • الأبواب
  • للنجاح
  • طلبًا

الجواب الصحيح هو طلبًا.

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح، وإعرابها يكون: طلبًا للنجاح مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه تنوين النصب الظاهر على آخره. حيث يمكن التعرف على الإعراب الصحيح لهذه الكلمة من خلال سؤلا لماذا بدأ الشاب يدق الأبواب، فيكون الجواب هو المفعول لأجله، وبالتالي يكون إعراب طلبًا مفعول لأجله وكلمة للنجاح يكون إعرابها جار ومجرور.

شاهد ايضاً: يأتي المفعول المطلق في الجملة؛ لتأكيد معنى الفعل

من شروط المفعول لأجله أن يكون؟

بعد إجابة سؤال بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباًللنجاح إعراب المفعول لأجله طلباً، توجد بعض الشروط التي لابد من توافرها في الاسم من أجل أن يكون مفعولًا لأجله، ومن أهم هذه الشروط نورد ما يلي:

  1. لابد للمفعول لأجله أن يكون مصدرًا وليس اسمًا مشتقًا.
  2. يجب أن يكون المصدر قلبيًا، وأي أنه مصدر يدل على فعل من أفعال القلوب، مثل: الحب، أو الكراهية، أو الطلب، أو الرغبة، أما المصادر التي تدل على أفعال الجوارح مثل الذهاب أو الأكل وغيرها فلا تصحّ أن تكون مفعولًا لأجله.
  3. لابد أن يكون المفعول لأجله مصدراً من أجل تعليل القيام بالفعل.
  4. يجب أن يكون المفعول لأجله بنفس زمن الفعل، ويشاركه بنفس الفاعل أيضًا.

شاهد ايضاً: يتلو المسلم القرآن المفعول به في الجملة السابقة هو

نوع الفعل الذي يحتاجه كلّ من المفعولين

يحتاج المفعول به إلى فعل متعدي ليعمل فيه، حيث لا يكتفي بفعل لازم للعمل، فمثلاً لا يمكن أن نقول: نظف العامل دون وجود مفعول به، حيث أنّ الفعل نظف بحاجة إلى مفعول به ليكتمل معنى الجملة، ويبيّن لنا ما الذي نظفه العامل، لذلك تحتاج الجملة إلى مفعول به لتُصبح: نظف العامل الأرض، وبذلك يتبين لنا معنى الجملة، أمّا المفعول المطلق فهو مفعول حقيقي لا يقتصر عمله على وجود فعل متعدٍّ، إذ يأتي بعد الفعل اللازم مثل قولنا: حلّق الطائر تحليقاً.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على جواب سؤالبدا الشاب يدق الابواب طلبا للنجاح المفعول لاجله في الجمله السابقه هو بشكل بسيط وسهل، حيث أننا قمنا بالتعريف عن ماهيته، ثم الانتقال إلى إعرابه وكيفية تمييزه في الجملة عن طريق الشروط التي يجب توافرها فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى