اسئلة تعليمية

اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21

اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21. يتم تصنيف المعادلات الجبرية إلى أكثر من درجة، فهناك المعادلة الجبرية من الدرجة الأولى وهي الأبسط حيث يكون لها حل وحيد ولا يكون الأس مرفوع لرقم أكثر من واحد، وهناك المعادلات من الدرجة الثانية التي يكون فيها الأس مرفوع لرقم 2 ويكون لها حلين وهكذا، ويبحث العديد من الطلاب عن حل سؤال اكتب معادله لايجاد ثلاثه اعداد صحيحه فرديه متتاليه مجموعها يساوي ٢١، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21 ٣ ن + 4 = 21 ن 2 = 7 ن + ٣ 21 ٣ ن + ٣ 21 .

اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21

يتم حل هذه المسألة من خلال فرض أن العَدد الأول هو س، وباعتبار أن الأعدَاد الثلاثة هي أعدَاد فردية، فإن العَدد الثاني سيكون س +2، والعَدد الثالث س +4، وعند جمع هذه الأعداد الثلاثة يجب أن يكون الناتج مساويًا للعدد 21، أي أنّ س+ (س+ 2) + (س+ 4) = 21، وبجمع السينات مع بعضها البعض والأعدَاد مع بعضها البعض في الطرف الأيمن للمُعادلة، تصبح المعادلة 3 س + 6= 21، وبالتالي فإن إجابة السؤال:

أختر الإجابة الصحيحة: اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21؟

  • ٣ن + 4 = 21
  • ن + 2 = 7
  • ن + ٣ = 21
  • ٣ن + ٣ = 21

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21 هي عبارة عن ما يلي:

  • ٣ن + ٣ = 21

ويكون ذلك بالحصول على رقم أولي يكون ذات قيمة عددية أولية صحيحة، ويمكن الحصول على هذا العدد من خلال جمع بعض الأرقام الصحيحة ذات الناتج 21. وهي القيمة الأولية التي نحصل عليها من جمع الأعداد 8+7+6.

الفرق بين التعبير الجبري والمعادلة الجبرية

يوجد فرق بين المعادلة الرياضية والتعبير الرياضي، فالمعادلة هي الجملة الرياضية التي تضم الرموز والمتغيرات والأرقام وعلامة (=)، أما التعبير الجبري فهو يوضح العلاقة بين المتغيرات ويمكن تبسيطه، ويمكننا شرح ذلك في مثال عن شخص يبيع الدقيق بسعر محدد لكل كوب، كما أنه يبيع الأرز بضعف سعر كوب الدقيق، وقد باع في يوم 50 كوبًا من الدقيق و45 كوبًا من الأرز، وبهذا يمكننا كتابة تعبير جبري أن دخل هذا البائع هو:[(50X)+(45X*2)] ثم نعمل على تبسيط هذا التعبير فيصبح 140X وبذلك نسمي ذلك تعبيرًا جبريًا، أما المعادلة الجبرية فهي التي تضم علامة (=)، فإن قلنا أن أرباح البائع هي 280 ريالًا ستصبح المعادلة (140X=280) وهنا X=2 إذًا فسعر كوب الدقيق يساوي 2 ريال.

شاهد ايضاً: حل المعادلة 83 + س + 22 = 180 هو : س =

طريقة ايجاد الاعداد الصحيحة

إن الترتيب التسلسلي هو ترتيب يتبع به نمط معين لتحديد القيم العددية، ويكون الحصول على تلك القيم العدية المتتالية من خلال اعتماد الطالب على التوقع فب بادئ الأمر، وبالتالي المتابعة في النمط المحدد للقيم المتتالية، والجمع بين تلك القيم حتى يظهر الناتج الصحيح، أو قريب من الناتج الصحيح.

شاهد ايضاً: حل المعادلة ٤ هـ + ٦ = ٣٠ هو:

انواع المعادلات الجبرية

توجد 5 أنواع رئيسية في المعادلات الجبرية، وتتميز تلك المعادلات عن بعضها بموضع المتغير، وكيفية الحل، والوظائف المستخدمة، وشكل الرسوم البيانية لكل نوع على حدى، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  1. معادلات متعددة الحدود.
  2. معادلات أسية.
  3. معادلات لوغاريتمية
  4. المعادلات البوليانية.
  5. المعادلات المثلثية.

مفهوم العدد الفردي والعدد الزوجي

العدد الزوجي هو العدد الذي يقبل القسمة على العدد 2 بدون باقي، ومثال عليه: 2، 4، 6، 8، 10، 12، -10، 0، ويعطى العدد الزوجي بالعلاقة (2 ن) حيث ن هي عبارة عن أي عدد حقيقي، أما العدد الفردي هو العدد الذي لا يقبل القسمة على العدد 2، وبالتالي فإن ناتج قسمته على 2 يكون هناك باقِ، ومن الأمثلة على الأعداد الفردية: 1، 7، 11، -13، ويعطي العدد الفردي بالعلاقة (2 ن +1) حيث ن أي عدد حقيقي.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21. نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى