سياحة وسفر

يمكن تشغيل العمال تحت أشعة الشمس

يمكن تشغيل العمال تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً خلال أشهر محددة من وزارة العمل. سؤال من الأسئلة المهمة التي ازدادت التساؤلات بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يسأل أصحابها عن هل يمكن تشغيل العمال تحت اشعة الشمس من الساعة ١٢ ظهرا الى الساعة ٣ مساء خلال اشهر محددة من وزارة العمل ، هيل القرار صح ام خطا ، نسعد دوما في أن نقدم لكم كل ما ترغبون في الحصول عليه من حلول وإجابات ومعلومات تستفيدوا منها للكثير من الطروحات والتساؤلات التي قد تطرأ عليكم، واليوم سنتناول سؤال يمكن تشغيل العمال تحت أشعة الشمس ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

يمكن تشغيل العمال تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً خلال أشهر محددة من وزارة العمل

والحل الصحيح هو كالتالي تهتم مؤسسات العمل والعمال في الدولة بالعمال وتعمل على راحتهم وفق القوانين ، فنجاح أي مؤسسة أو عمل يكون من خلال جميع العاملين فيه ، توفر لهم الميزات والراتب بشكل منتظم ولا تأكل حقوقهم بل تلبي كامل حقوقهم وتقف عند مسؤليات ، بذلك تكون المؤسسة ناجحة بل ومميزة ورائدة ، أما عن تشغيل العمال تحت أشعة الشمس فلا يحق للمؤسسة أن تقوم بتشغيل العمال وقت ذروة الشمس .

حقوق وواجبات العامل

تضع هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ، وهي هيئة حكومية تحترم حقوق الإنسان وفقاً للقانون الدولي ، مجموعة من القواعد المتعلقة بحقوق وواجبات العامل في إطار تحقيق الأهداف العامة التي تحددها. تسعى لتحقيق ، وتشمل هذه الحقوق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: حظر العمل تحت أشعة الشمس ابتداءاً من السبت المقبل حرصاً على سلامة وصحة العاملين .

لكل شخص قادر على العمل ولديه الإمكانيات الحق في العمل في المجال الذي يستخدم فيه طاقته بطريقة تخدم المصالح العامة ، وتفي باحتياجاته الشخصية والأسرية ، وله الحق في الحماية من البطالة. يقوم العامل بعمله وفقاً للأنظمة المتعلقة بالعمل في بيئة بعيدة عن الإهانة الجسدية والنفسية والصحية وما يضر به ، مع منحه الراتب المخصص له في نهاية الأداء حسب المتفق عليه ، مع الزيادة في حالة العمل الإضافي مساوية لأجر الساعة بالإضافة إلى 50٪ ، وكذلك من الحق في تلقي مكافأة نهاية الخدمة. للعامل الحق في الحصول على تعويض عن فصله التعسفي ، أو فصله دون إشعار مسبق من العمل. للعامل الحق في الحصول على تراخيص مختلفة ، بما في ذلك الرسمية والشخصية ، مثل: مريض حتى الشفاء ، أو ولد ثلاثة أيام ، أو زواج خمسة أيام ، وإجازة أخرى. تقع على العامل مسؤولية أداء واجبه تجاه السلطة التي يعمل بها ، وأداء المهام الموكلة إليه إلى أقصى حد وليس التقصير ، يمكن لصاحب العمل اتخاذ الإجراء المناسب للعامل إذا لم يقم بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى