تعليم

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية ، يبحث العديد من الطلاب والطالبات خريجي الثانويه العامه عن ترتيب الجامعات السعودية حسب تصنيف qs من حيث قوه الشهادة والافضلية، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية عدد كبير من الجامعات الحكومية والاهلية الموجودة داخل حدوده حيث أن تطور العلم في السعودية كبير وهذا ما يجعل هناك عدد كبير من الجامعات، لذلك سنرفق لكم تصنيف الجامعات السعودية عالميا محليًا 2020، حيث أن الجامعة تعد من أهم الأماكن التعليمية النهائية التي تعطي الطالب ملخصاً لحياته وتقدم له المنفعة في حياته العملية والشخصية بسبب أن الجامعة هي الشيء الأجمل في حياة الإنسان ولها أهمية كبير تنعكس على حياته بشكل مستمر ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم ما هي ترتيب الجامعات السعودية حسب الافضليه .

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية

يتساءل الكثيرون حول ترتيب الجامعات السعودية من حيث الافضلية ، حيث تضم المملكة السعودية عدد من الجامعات، التي ينظر إليها باعتبارها أفضل الجامعات عالميا، كذلك على المستوي العربي، حيث تمتلك 7 جامعات من أفضل الجامعات وفقا للتصنيف العالمي، و 19 جامعة يتم تصنيفها باعتبارها من أفضل مئة جامعة عربية.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

حيث تصدرت قائمة التصنيف العالمية للجامعات السعودية لتحصل على المرتبة 173 وفقا للتصنيف العالمي ، وتحصل على المرتبة الثانية وفقا للتصنيف العربي، بحيث تسجل هذا العام تفوقا ملحوظا عما سبق خلال العامين الماضيين 2016، 2017.

جامعة الملك سعود

وقد حصلت جامعة الملك سعود على المرتبة الثانية في الجامعات السعودية، وسجلت المرتبة 221 وفقا للتصنيف العالمي، و حصلت على المرتبة الثالثة وفقا للتصنيف العربي، لتسجل هي أيضا تفاوتا وتفوقا ملحوظا عن الأعوام الماضية.

جامعة الملك عبد العزيز

حيث حصلت جامعة الملك عبد العزيز على المرتبة 267 وفقا للتصنيف العالمي، والمرتبة الرابعة وفقا للترتيب العربي.

جامعة الملك خالد

لتسجل جامعة الملك خالد، المرتبة 471 وفقا للترتيب العالمي، والمركز 24 وفقا للتصنيف العربي، للتقدم عن مستوي التصنيف هي أيضا خلال الأعوام السابقة.

ومن خلال هذا التصنيف، نجد أن كل من هذه الجامعات، يدخل ضمن التصنيف العالمي للجامعات وفق الأفضلية، ويسجل حضوره بين ألف جامعة عالمية.

ترتيب الجامعات السعودية وزارة التعليم العالي

مؤسسه كيو اس استحدثت تصنيفا جديدا لافضل 50 جامعه عربيه ولا تستند في تصنيفها للجامعات العربيه حسب تسعه معايير مهنيه والتي هي السمعه الاكاديميه والسمعه لدى اصحاب العمل و اعضاء هيئه التدريس الاجانب في كل جامعه ونسبه اعضاء هيئه التدريس الى الطلاب والطلاب الاجانب وتاثير الانترنت والابحاث المنشوره لاعضاء هيئه التدريس و اعضاء هيئه التدريس الحاصلين على الدكتوراه والاقتباسات في كل بحث وترتيب الجامعات وزارة التعليم العالي كالاتي:

  • حلت جامعه الملك فهد للبترول والمعادن في التصنيف الاول
  • وجهة جامعة الملك سعود في الترتيب الثالث
  • اما جامعه الملك عبد العزيز فقد جاءت في الترتيب الخامس
  • اما جامعة الملك فيصل فجاءت في المركز الثامن عشر
  • و جامعة ام القرى في المركز التاسع عشر
  • وجامعه الملك خالد في المركز الثاني والعشرين
  • وجامعه الامام محمد بن سعود الاسلاميه في المركز الثامن والعشرين
  • جامعه الفيصل الاهليه في المركز الثاني والاربعين
  • وجامعه الامير سلطان الاهليه في المركز الثالث والاربعون

مازالت وزارة التعليم العالي تتابع النتائج التي تقوم بتحقيقها هذه الجامعات السعودية ضمن التصنيفات العالمية، فان ادراجها ضمن هذه التصنيفات يبين اهتمام الوزارة بالارتقاء بمستوى الجامعات، وارتقاء هذه الجامعات في انحاء العالم بغض النظر عن نوعيه هذه التصنيفات، ترقية الجامعات السعودية يعتبر تحول وطنيا الى رؤيه المملكه 2030.

ترتيب الجامعات السعودية 2020 حسب تصنيف تايمز عالميا

هذا ونستعرض سوياً ترتيب أفضل 7 جامعات سعودية والتي حققت أعلى المراكز عربيا وعالمياً بين الجامعات التي تم رصدها في التصنيف

جامعة الملك عبدالعزيز – الأول عربياً – ضمن أفضل 201 جامعة عالمياً.

جامعة الفيصل – الثاني عربياً – ضمن أفضل 251 جامعة عالمياً.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – التاسع عربياً – ضمن أفضل 502 عالمياً.

جامعة الملك سعود – العاشر عربياً – ضمن أفضل 501 عالمياً.

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية – الحادي عشر عربياً – ضمن أفضل 501 عالمياً.

جامعة الملك خالد – الـ 17 عربياً – ضمن أفضل 601 عالمياً

جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل – الـ 1001 عالمياً

ما هو ترتيب افضل الجامعات السعودية محلياً

‏الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية وخصوصاً الطلاب المتخرجين من المراحل الثانوية في مدارس المملكة العربية السعودية، برز الإهتمام لديهم بعامل مهم وواضح في التعرف على ترتيب الجامعات السعودية بشكل محلي أو بشكل عالمي، وفي الكثير من الدراسات أوضحت بأن الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية يمكن ترتيبها بشكل محلي وعالمي حسب المستويات الخاصة بها، ويتم ترتيب هذه الجامعات حسب المستوى المحلي عند الحصول على الخدمات التعليمية المتألقة ‏والمتميزة التي يبحث عنها الطلاب قبل التسجيل فيها، بالإضافة إلى أننا يجب أن نعلم بأن حكومة المملكة العربية السعودية تقوم بالعمل بشكل كبير للوصول إلى أكبر عدد من الخريجين التي ترفع مستوياتهم التعليمية و أفكاره المتميزة لحد معين وهو الحد الممتاز، وفي سطور هذه الفقرة سنتناول الحديث بشكل مختصر عن ترتيب الجامعات السعودية محلياً بالتفصيل، وهي موضحة بالنقاط كالأتي:

  • ‏تم تصنيف جامعة الملك سعود والتي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات التي حققت الكثير من الإنجازات على مستوى المملكة العربية السعودية.
  • ‏تم تصنيف جامعة أم القرى كإحدى الجامعات السعودية محلياً، والتي توجد بشكل رئيسي في مدينة مكة المكرمة، والتي تحتوي على الكثير من تخصصات العلوم الشرعية، وتقوم أيضا بتقديم العديد من الخدمات للطلاب.
  • ‏من ضمن ترتيب الجامعات السعودية محليا ظهرت جامعة الملك فيصل، والتي تحتوي على العديد من الفروع والتخصصات التي يبحث عنها مواطني المملكة العربية السعودية بشكل رئيسي في العملية التعليمية.
  • ‏صنفت جامعة الملك عبد العزيز وجائئت في الترتيب الثاني بعد جامعة الملك سعود والتي يعتبر المقر الرئيسي لها في جدة، والتي تعرف بتقديمها للكثير من الخدمات التي يحتاجها الطلاب في السعودية.

كم عدد الجامعات والكليات في المملكة

يوجد في المملكة العربية السعودية حوالي 30 جامعة حكومية، و12 جامعة أهلية وخاصة، بإجمالي 42 جامعة، بالإضافة إلى مايقارب 13 كلية حكومية وخاصة وأهلية، و7 كليات عسكرية.

في نهاية رحلتنا مع ترتيب الجامعات السعودية 2020 تصنيف الجامعات السعودية 2020 ، يتم تحديد ترتيب الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية عن طريق طرق التعليم و الامتيازات التي تقدمها كل جامعة من هذه الجامعات بالإضافة إلى المرافق التي تتواجد بها، ولقد امتلك ترتيب الجامعات السعودية في السعودية ترتيب الجامعات السعودية ٢٠٢٠  ترتيب الجامعات السعودية في الطب تصنيف QS للجامعات السعودية 2020 أفضل الجامعات السعودية 2020 على العديد من الجامعات التي تتيح عدد متنوع من التخصصات الرائعة.

زر الذهاب إلى الأعلى