اسئلة تعليمية

خطبة قصيرة عن الصداقة وحقوقها وواجباتها لغتي الخالدة

خطبة قصيرة عن الصداقة وحقوقها وواجباتها لغتي الخالدة ، من اسئلة الصف الثالث المتوسط وهي من الاسئلة الإنشائية المطلوبة من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من أجل التعرف على خطبة محفلية عن الصداقة قصيرة لغتي حقوق وواجبات ، هذه الخطبة التي من خلالها يمكن التعرف على الصداقة واهميتها في حياتنا، والفرق بين الاصدقاء في حياتنا، وهي من الخطب الجميلة التي تحمل الكثير من الفائدة بالنسبة للشخص، لهذا نجد الطلاب يريدون الحصول على خطبه محفليه قصيره عن الصداقه حقوق وواجبات كاملة، وهي ما سوف نقوم بتقديمه للطلاب الان من خلال مقالنا هذا في الموقع المثالي، لذا تابعونا حصريا عبر موضوعنا هذا للتعرف على خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات مختصرة جديدة وحدة حقوق وواجبات لغتي الخالده ثالث متوسط الفصل الاول .

مقدمة خطاب عن حقوق الصديق وواجبه تجاه صديقه

الصداقة هي من أكبر النعم التي أنعم الله بها على الإنسان ومن أحب الأمور التي قد تحدث لنا في هذه الحياة،  فعن طريقها يشعر الشخص بالأمان لأنّ هناك شخصٌ يقف بجانبه ويسانده في المواقف الصعبة التي قد تواجهه، فالصداقة من أسمى العلاقات في الحياة فبدون الصديق تجد صعوبة في مشاركة كل ما يواجهك في حياتك.
فعلى كل صديق يجب أن يساعد صديقه عندما يحتاج أي شئ و يجب عدم التضجر من أي شئ فيجب أن نقوم بتقديم النصائح عندما يخطأ الصديق الأخر ، فيجب أن تقوم بزيارة الأصدقاء في التعب ، و يجب أن يكون هناك إنتشار للمرح و الفرح بين الأصدقاء ، عند اختيار الصديق يجب أن نقوم بإختيار الصديق ذو الأخلاق الجيدة ، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).
لكون الصداقة من العناوين الكبيرة التي تندرج تحتها الكثير من التفاصيل من حقوق وواجبات فالشخص الذي تطلق عليه صديق أو يطلق عليك لقب صديق تصبح مطلوبة منكم الكثيرمن الحقوق والواجبات تجاه بعضكما البعض، فالصداقة ليست مجرد كلمة أو لقب عابر بل لها ما بعدها من إلتزامات تجاه هذا الشخص الذي اتخذك او اتخذته صديقاً، وهذا ما سوف نسهب في الحديث حوله فيما نقدمه لكم من خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات قصيره جدا ، خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه تتكلم عن الصديق التي توقفنا معها اليوم في موضوعنا هذا في موقعنا وموقعكم التعليمي من اجل تقديمها لكم خطبه عن الصداقه لغتي الخالده ثالث متوسط ، من خلال الفقرة التالية.

وسؤالنا هو:
كتابة خطبة محفلية تتضمن بعضا من الحقوق والواجبات في أحد الموضوعات التالية : لمادة لغتي للصف الثالث متوسط ف1 الاداء الكتابي تخطيط كتابة الموضوع وحدة حقوق وواجبات ص 89 المصدر السعودي أنفذ التدريبات أدناه لكتابة خُطبة محفلية في أحد الموضوعات التالية .
1ـ الصداقة حقوق وواجبات .
2ـ نحن وذوو الاحتياجات الخاصة .
3ـ واجبات المستجدين من الطلاب والطالبات في المدرسة وحقوقهم .

خطبة قصيرة عن الصداقة وحقوقها وواجباتها لغتي الخالدة

الخطبة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه وسلم، اما بعد أعزاءي الموجودين لكم مني اطيب التحيات.
الأصدقاء من اهم الأشخاص الذين يمكن ان يتم مقابلتهم في تلك الحياة، ولعل هناك عد كبير من الناس تتساءل عن كيفية اختيار الأصدقاء لأنهم من الأشخاص الذين يأثرون عليكم بشكل كبير، ولكن هل تعلم ان لأصدقائكم مسؤولية كبيرة، لذا سنتحدث اول الامر عما هي مسؤولية الشخص اتجاه الأصدقاء.
انه من الأشياء الهامة بين الأصدقاء هي المساعدة، لذا يجب على الصديق ما عدى صديقه عند حاجة الصديق له، كما يجب تقديم النصيحة والإرشاد يقومه قبل الوقوع في الخطء، حتى انه مع الوقوع في الخطأ يجب ان تساند صديقك وان تقومه ولا تتغافل عن ذلك الخطأ، فهي من اهم الأشياء بين الاصدقاء، كما ان من مسؤوليات الأصدقاء اتجاه بعضهم البعض هي زيارتهم عند المرض والاهتمام بهم في كل الاوقات، ويجب علك ان تقوم بتحفيز صديقك دائما ودفعه الى الامام، ولكن يظل السؤال الهام هو كيف سنختار الصديق.
أولا يجب على الشخص ان يعرف جيدا اخلاق الصديق وكيف يتعامل مع الناس، كما يجب ان يتحلى ذلك الصديق بالأخلاق الدينية، فهو من سيقومك ويوجهك عند الانحراف عن الطريق الصحيح، وفي الختام اسال الله العظيم ان يوفقكم في كل اموركم وان يجزيكم خير الجزاء وان يرزق كل الحضور بالصديق الصالح الذي يأخذ بيده الى الجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبه محفليه مختصره عن الصداقه حقوق وواجبات

الخطبة الثانية
أيها الأخوة و الأخوات المؤمنون و المؤمنات  ان الصداقة علاقة يملأها التكافل و التوادد وهي رباط موثوق على الحب و التضحية ، والصداقة لها معان سامية وحقوق وواجبات بين أطرافها
الحمد لله حمدا واسعا لا ينفذ وأصلي وأسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد ،،
فمن حقوق الصديق احترامه وعدم إهانته و الغضب منه على توافه الأمور حيث قال الشاعر : إذا كنت في كل الأمور معاتبا ** صديقا لم تجد من تعاتبه
ومن الواجبات أيضا على الأصدقاء زيارة الصديق إن مرض و مواساته في الأحزان و مشاركته في الأفراح و كتمان سره و نصرته إن كان مظلوما و نصيحته إن كان مخطئا .
والصديق نوعان صالح وسيئ حيث بين الفرق بينهما رسول صلى الله عليه وسلم حين قال (مثل الجليس الصالح كحامل المسك و مثل الجليس السيئ كنافخ الكير ) وقال الشاعر  : وكل قرين بالمقارن يقتدي وقال الله تعالى في كتابه العزيز  “الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ”
أسأل الله العلي العظيم أن يؤلف بين قلوبنا ويصلح بالنا و أحوالنا و يرزقنا بالصحبة الطيبة و الصادقة و التي تنفع في الدنيا و الآخرة إن شاء الله.

خطبة عن الصداقة حقوق وواجبات

الخطبة الثالثة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي بفضلفه تتم الصالحات وتدوم بفضله ومنته العطايا المتفضل على عباده في كل شئ والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اما بعد;
~` أخواتي العزيزات~`
ما أجمل الصداقة وما أحسن الحياة مع الأصدقاء وما أتعس الحياة بلا صداقة صادقة.
فقد اشتقت الصداقة من الصدق :فكل واحد من الصديقين يصدق في حبه لأخيه واخلاصة له.
والصداقة مشاركة في السراء والضراء وبذل وعطاء .فالصديق الحق هو الذي يكون بجوار صديقه وقت الشدة ولا يتخلى عنه حين يحتاج إليه.
ولكن هل كل إنسان يصلح صديقا؟؟
لذا يجب علينا أن نحسن اختيار الصديق لان الصديق مرآة لصديقه , فيجب علينا اختيار الصديق المتأدب بالأخلاق والملتزم بالسلوك الحسن والجميل,لأننا إذا لم نحسن اختيار الصديق انقلبت الصداقة إلى عداوة .
فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)
وقديما قالوا (قل لي من صديقك اقل لك من أنت)
وفي الختام
يجب علينا أن نتمهل في اختيار الصديق أو عند تغييره لكي نحظى بصديق جاد و مخلص فخيانة الصديق أشد من طعنة السيف فهناك صداقات المصالح وسرعان ماتنتهي بانتهاء المصالح و الصداقة التي تحمل في طياتها أسمى المعاني تظل طول العمر فهي شجرة تنمو وتكبر وتترعرع كلما سقيت بماء المحبة و الوفاء و الإخلاص
ونسأل الله التوفيق في الدارين وان يرزقنا الصديق الصالح
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتابة خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات لغتي ثالث متوسط

الخطبة الرابعة
أعزائي إخوتي و أخواتي بدايةً يجب الإشارة إلى أن الصداقة هي علاقة مليئة بالتكافل و المودة ، و هي بمثابة الرباط المقدس بين الأشخاص و بخاصة لو كانت علاقة الصداقة هذه يسودها الإحترام و المحبة و قليلاً مِن التضحية.
ومِن الجدير بالذكر أنه و مِن أهم حقوق الصديق على صديقه أن يقف دائماً بجانبه سواء في الأفراح أو الأحزان و دائماً يجب أن يحرص الصديق على أن لا يُهين صديقه لا في الخفاء و لا في العلن و إنما يحترمه دائماً ، كما يجب الإشارة إلى أن زيارة الصديق أمراً و اجب سواء في المرض أو الشدة أو الفرح.
وتجدر الإشارة إلى أن الصديق نوعان أحدهما الصالح الذي دائماً ما يدفع صديقه للأمام و طاعة الله و الأخر هو النوع السيء الذي دائماً ما يسحب صديقه نحو المعصية و طريق الفساد و الهلاك ، و عن الصديق فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” الصديق مثل الجليس الصالح كحامل المسك و مثل الجليس السيئ كنافخ الكير “.
كما قال أحد الشعراء عن الصديق ” و كل قرين بالمقارن يقتدي ”  ، و قد قال عز و جل في كتابه الكريم ” الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ “… كتابة خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات

خطبة محفلية عن الصداقة قصيرة جدا

الخطبة الخامسة
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، واصلي وأسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
أيها الحضور الكرام عليكم ان تعلموا ان الصداقة هي واحدة من العلاقات الهامة التي يتم بنائها على التكافؤ، كما ان تلك الصداقة تعتبر ميثاق للحب والتضحية فهي من العلاقات السامية والتي لها الكثير من الحقوق والواجبات.
فقد قال الله سبحانه وتعالى عن الصداقة بسم الله الرحمن الرحيم، الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِين، صدق الله العظيم.
فواحد من اهم الحقوق التي يجب ان تقدم للصديق هي الاحترام وعدم الإهانة وعدم الخصام فيما بينهم، كما ان هناك نوعان من الأصدقاء واحد منهم صديق صالح والأخر صديق سيء.
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل الجليس الصالح كحامل المسك ومثل الجليس السيئ كنافخ الكير، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اسءل الله العظيم ان يؤلف بين قلوبكم واصلح حالكم ورزقكم بالتوفيق في اختيار الصديق الصالح.

مسوده عن الصداقة حقوق وواجبات

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلة والسلم على سيد الخلق الرسول الامين (اعزائي)لعلكم تتسألون عن مسؤولياتكم تجاه اصدقائكم وكيفية اختيارهم وكيف يمكن ان يأثروا علينا اولا سأتكلم عن المسؤولية تجاه الاصدقاء يجب على كل صديق مساعدة صديقه عند الحاجه اليه وعدم الضجر منه ونصحه عند الخطأ لا ان يسكت عن خطأ صديقه ومن مسؤوليتنا أيضا والسؤال عن الاصدقاء وزيارتهم عند المرض والاهتمام بهم وملطفتهم بالكلم وتقبل نصائحهم وتحفيزهم وتشجيعهم وهل تعرفون كيف يمكن ان نختار الصديق ؟ يجب علينا السؤال عن اخلقه ويكون ملتزم بالواجبات الدينية واحب ان اذكركم ان الصديق وقت الضيق وفي الختام اسأل الله ان يوفقكم في جميع اموركم ويجزيكم خير الجزاء ويرزقكم بالصديق الصالحوالسلم عليكم ورحمة الله وبركاته.

ومن خلال الفقرة السابقة قدمنا لكم كتابة خطبه عن الصداقه حقوق وواجبات قصيره جدا ، والتي يمكنكم الاستفادة منها في الحصول على الكلمة المميزة و الخطبة النوعية التي يكنكم من خلالها ابراز أهمية الصديق، والدور الكبير الذي يشغله الصديق في حياة المسلمين، ولما له أهمية كبيرة في الحضارة و الرقي، لذلك قدمنا لكم اجابة سؤال خطبه عن الصداقه قصير جدا ، خطبة عن الصداقة قصيرة ، خطبة عن الصديق حقوق وواجبات ، خطبة عن الصداقة حقوق وواجبات ، خطبه محفليه الصداقه ، ايه قصص عن الصداقة في الإسلام ، خطبة محفلية قصيرة جدا وسهله ، خطبة عن الصحبة الصالحة قصيرة ملتقـى الخطباء ، خطبة عن الصاحب ساحب ، قصه عن الصداقة حقوق وواجبات, ويسعدنا تلقِي تعليقاتكم واستفساراتكم حول الإجابة لاسيما ونعلن عن استعدادنا للإجابة عن جميع الاسئلة الدراسية المتعلقة بكل الوحدات الدراسية المنوعة في الفصل الأول الدراسي.

زر الذهاب إلى الأعلى