اسئلة تعليمية

بحث عن حاتم الطائي مختصر لغتي

بحث عن حاتم الطائي مختصر لغتي ، العديد من الطلاب والطالبات في الصف الثاني متوسط يبحثون عن حل مشروع موضوع عن حاتم الطائي لغتي الخالدة الوحدة الثانية نوادر وقيم ثاني متوسط ف1، حيث هناك الكثير من الشخصيات العربية التي تميزت بالصفات المنوعة التي يمكننا من خلالها التعرف الحل الكامل الخاص بهذا السؤال بحث عن حاتم الطائي موضوع باختصار ، وسوف نقدم لكم عبر مقالنا هذا الحل الكامل الخاص بالاجابة على هذا السؤال بحث قصير عن حاتم الطائي سيرته، لذا تابعونا لنتعرف سويا على اجابة سؤال معلومات عن حاتم الطائي ملخص سلبيات حاتم الطائي قصير لمادة لغتي الخالده للصف الثاني متوسط ف1 المصدر السعودي اختار احدى الشخصيات التاليه لاجراء بحث عنها حاتم الطائي ونتعرف على اهم الصفات الايجابية والسلبية .

بحث عن حاتم الطائي لغتي ثاني متوسط

يبحث العديد من الطلاب والطالبات عن كتابة اجراء بحث عن حاتم الطائي ابرز صفاته : حيث يُعتبر الكرم واحدة من الصفات الجميلة والحسنة التي دعا لها الدين الإسلامي وكان العرب منذ القِدم يشتهرون بها خاصة حاتم الطائي الذي يُعتبر مثالاً يُحتذى به في الكرم والجود، ولهذا يرجع الكثير منا للتعرف على نبذه مختصرة عن حاتم الطائي لكي نتعلم مما قام به من تصرفات وافعال جعلته أبو الكرم كما يُطلق عليه، وفق ما اشتهر من قصص كرم لذلك سنرفق لكم سيرة ذاتية حاتم الطائي السيرة الذاتية، بحث عن حاتم الطائي مختصر ، وكذلك يمكنك معرفة حل سؤالكم بحث عن حاتم الطائي للصف الثاني متوسط ، من الفقرة الاتية.

موضوع عن حاتم الطائي قصير

سنرفق لكم موضوع قصير جدا عن حاتم الطائي : حيث كان حاتم الطائي أحد أبرز الذين اشتُهروا بالكرم، حتى إنه لو أُريد وصف أحد الأشخاص بالكرم، قيل له: إنك حاتميّ الكرم، ويُحكى أن النّار لم تكن تنطفئ من بيته؛ وذلك لكثرة الضيوف عنده، ومن المعروف عند العرب قديمًا أنهم كانوا يُشعلون النّار في المساء؛ حتى يستدلّ عليهم السائرون في الطّريق؛ فيأتون إليهم، ويُضيّفونهم.

وقد عاصر حاتم الطائي عصر النبي-صلى الله عليه وسلّم-، ومن مساوئ حاتم الإسراف غير المعقول، فقد كان يذبح في مرةٍ واحدةٍ عشرة من الإبل، والان يمكنكم كتابة اختيار إحدى الشخصيات التالية لإجراء بحث عنها حاتم الطائي للصف الثاني متوسط لغتي الخالدة .

تعريف عن حاتم الطائي

  • عرف بأن اسمه ” حاتم بن عبد الله بن سعد بن امرئ القيس بن طيء الطائي” ولقب بالطائي.
  • ولد الشاعر الجاهي المعروف حاتم الطائي في الفترة التي سبقت ظهور الإسلام وكان وقتها يعتنق الديانة المسيحية ومات قبل أن يتنشر الإسلام في بقاع الأرض.
  • يذكر انه بعد أن اعتنق الإسلام أسلمت ابنته متأثرة به واسمها سفانه وأبنه عدي أيضاً.
  • يقال أن ابنته تأثرت به أيضاً في صفات الكرم والجود وورثتها منه.
  • هذا الرجل لم يشتهر فقط بالكرم بل بدماثة الخلق والحث علي انتشار مكارم الأخلاق والشجاعة.

بحث عن حاتم الطائي كامل

اسمه الكامل هو (حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن دروب بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيئ الطائي)، كانت ولادته قبل الإسلام في شبه الجزيرة لعربية شمالاً وبالتحديد بمنطقة الحائل، قضى حياته في كرم وسخاء عظيم وساعده في ذلك مدى ما كانت تملكه والدته من أموال حيث كانت من أثرياء العرب وأغناهم ولذلك ورث عنها الكثير من المال.

وقد قيل أن شخصيته قد جمعت العديد من الصفات الحميدة ما بين الشجاعة، السخاء، الفروسية، والمروءة، وحينما يخوض حرباً كان يحقق بها انتصارات عظيمة، وبالإضافة إلى تلك الصفات فقد عرف بمدى طيبة قلبه، عطفه ورحمته وحينما كان يخوض حرباً وينتصر بها ويقع إحدى أعدائه أسيراً لديه يطلق سراحه عاجلاً، وكذا فقد كان يعرف بمدى وفائه بما يقطعه من وعود فما من وعد قطعه على نفسه إلا وأوفى به مهما كلفه الأمر، ومن هنا يمكن الاطلاع على بحث عن حاتم الطائي doc .

نشأة حياة حاتم الطائي

نشأ في كنف قبيلة أمه وأخواتها ، فعلموه الفروسية والمبارزة وبلاغة القول وفصاحة اللسان ، فنشأ حكيماً وأستطاع أن يصبح من أنبغ شعراء العصر الجاهلي وأجودهم قولاً وخُلقاً حيثُ أُشتهر حاتم الطائي بكرمه وبزغه الشديد حتى لقبوه بـ ” أكرم العرب ” .

وكان قد أخذ الكرم وراثاً عن أمه السيدة عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزم ذات اليسر والسخاء الشديد ، وقد نشأ أبنها شبيهاً لها في الكرم والسخاء وقد عُرف عنه في شبابه الشهامة ونُبل الأخلاق .

معلومات عن حاتم الطائي مختصره

  • يعتبر حاتم الطائي من أجود العرب واكرمهم كمان كان يضرب به المثل في الشهامة والإيثار والشجاعة، كما أُشتهر بالصدق والوفاء بالوعد والأمانة ونصرة المظلوم وإغاثة الملهوف، وكان إذا قاتل غلب و إذا سئل وهب و إذا غنم نهب.
  • وكان يقسم ألا يقتل أحدأ في الأشهر الحرم وكان ذا حصافة ودهاء إذا لعب أو تسابق، فكانت له الغلبة دائما والهزيمة لخصومه.
  • وقد ورد ذكر حاتم في عدة أحاديث من خلال إجابة أسئلة أبنائه عنه واهتمامهم بأمر حسابه يوم القيامة عن سهل بن سعد الساعدي أن عدي بن حاتم أتى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال : ” يا رسول الله إن أبي كان يصل القرابة ويحمل الكلَّ ويطعم الطعام ، قال : هل أدرك الإسلام ؟ قال : لا ، قال : إن أباك كان يُحبُّ أن يُذكر”. رواه الطيراني في ” الكبير ” (6 / 197).
  • وعند عدي انه جاء النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال (إن أبي كان يصل الرحم ويفعل ويفعل فهل له في ذلك – يعني : من أجر – ؟ قال : ” إن أباك طلب شيئاً فأصابه ” .أي الشهرة والذِّكر. رواه أحمد (32 / 129) ، وحسَّنه الشيخ شعيب الأرناؤط.
  • الكرم صفة محمودة بها تطيب الخوار وتهدا النفوس ويعد الود فعلينا الاتصاف بها دون إفراط أو تفريط فنلتزم الجود دون مجاوزة حدوده إلى التبذير والإسراف.

صفات حاتم الطائي

اشتهر حاتم الطائي بالعديد من الصفات منها: وتعددت مكارم الأخلاق لدى الطائي حيث اتصف بالعديد من الصفات الحميدة بين قومه، وهي :

  • الكرم، والعطاء بلا مقابل.
  • الصدق، والإخلاص في القول، والعمل.
  • مساعدة كل من يطلب العون منه، أو دون طلب.
  • القوة، والشجاعة في الحروب.
  • كان لا يرد سائلًا، ولا محتاجًا.
  • كان يمنع عن نفسه القتل في شهر رجب.
  • يتصف بالعدل، والمساواة.

وفاة حاتم الطائي

لم يتم تأكيد رأي محدد حول الفترة الزمنية التي توفي فيها حاتم الطائي، فهناك من قال أنه توفي بعام ثمانية من الهجرة، لكن هذا رأي تنقصه الدقة فالعديد من الأشخاص قالوا وخاصةً الذين قاموا بالكتابة عن حاتم الطائي، أن حاتم ظل حياً، حتى بعثة النبي الكريم صلَّ الله عليه وسلم.

أما الرأي الأدق فهو أن حاتم توفي في أوائل العشر سنوات من القرن الهجري، وقد تم دفنه بأحد المناطق التي تقع بوادي حائل، وتذكر الكتابات التاريخية أنه بما أن حاتم الطائي، قد توفي قبل أن ينتشر الدين الإسلامي، فإن ديانته هى الديانة المسيحية، لكن أبنائه سافانا وعُدي قد أسلما.

قصص قصيرة عن كرم حاتم الطائي

قصة عن كرم حاتم الطائي كما روتها زوجته نوارة التي عايشت الكثير من التفاصيل والأحداث التي قدم فيها حاتم الطائي ضيوفه على أهل بيته، وهي كما يلي /

  •  قيل لنوارة زوجة حاتم الطائي، حدثينا عن حاتم ؟ قالت كل امره كان عجبا !
  • أصابتنا سنة قضت على كل شئ، اقشعرت لها الأرض وأغبرت لها السماء ، وضنت المراضع على أولادها وراحت الإبل حدبا (أي أنها أصبحت هزيلة وضعيفة من الجوع) ؟
  • إذ تضاغى الصبيان (وذلك كناية عن كثرة البكاء من الجوع) ، فلم نجد مانعللهم (أي لم نجد ولو القليل من الطعام ، لنسكت جوعهم) ، ثم افترشنا قطيفة لنا شامية ثم أقبل علي يعللنى لأنام فتظاهرت بالنوم . فقال لى أنمتى فسكت فقال ما أراها إلا قد نامت ومابي نوم !!
  • وبعد مرور بعض الوقت من الليل وإذ جانب من البيت قد رفع ، فقال حاتم من هذا فقالت جارة لك يا أباعدي أتيتك من عند صبيتى وهم يبكون من الجوع ، فقال أعجليهم على، أي أأتى بهم علي !!!
  • فوثبت عليه نوارة وقالت: لقد تضاغى أصبيتك ، فما وجدت ماتطعمهم به فكيف بهذا ؟؟
  • فقال اسكتى فـ والله لأشبعنك ؟
  • فقالت نوارة: فأقبلت المرأة ومعها الصبية ، فقام حاتم الطائي إلى فرسة فذبحها ثم قدح زندة وأشعل نارة فالتفت إلى المرأة وأعطاها .

قد يهمك أيضًا: البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لغتي الخالدة

ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين قوسي الاقتباس

تعبير عن الروتين اليومي بالانجليزي مع الترجمة قصير

وفي ختام مقالنا هذا نأمل أن يوفقكم الله تعالى ويحقق لكم مرادكم، بحث عن حاتم الطائي pdf قصير، وانتظرونا في مقالات أخرى وأسئلة جديدة من أسئلة المناهج الدراسية بحلولها المميزة والصحيحة، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

زر الذهاب إلى الأعلى