اسئلة تعليمية

مكونات جسم البعوضة والامراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها

مكونات جسم البعوضة والامراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها ، تعتبر حشرة البعوض من اكثر الحشرات المزعجة والتي تسبب الأمراض لكل من الإنسان والكائنات الحية، ويتساءل العديد من الأشخاص حول ما هي مكونات جسم البعوضة والامراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها ، هذا السؤال من مادة لغتي الصف رابع ابتدائي ف1 الأمراض التي تنقلها البعوضة ووسائل مكافحتها ، وتعتبر وسائل مكافحه البعوضه آمنة تحقق له الأمن والسلامة من أضرار البعوض، والتي من الممكن أن تصيبه، وتؤثر بشكل سلبي وخطير على صحته وحياته، يمكن القول ان البعوض يتغذى على النباتات والازهار ولكن انثى البعوض وحدها التي تتغذى على دم البشر ، وتسبب الأمراض التي تسببها الحشرات كثير ، لذلك سنرفق لكم معلومات عن مكونات جسم البعوضة والامراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي كتاب لغتي الجميلة في الفقرة التالية.

معلومات عن حشرة البعوض ويكيبيديا

ان الحديث عن الأمراض التي ينقلها الذباب و البعوض إلى الإنسان جعلنا نتطرق إلى التعرف على حشرة البعوض فهي من فصيلة حشرات ذات الجناحين وتعتبر هذه الحشرات من فصيلة الأرجل، بحيث تقوم أنثى البعوض على امتصاص دم الإنسان وهي من اكثر الحشرات الطائرة الماصة للدماء والاكثر انتشارا في العالم وتسبب ازعاج كبير لدى البشر خصوصا في ساعات الليل وأثناء النوم بالاضافة الى انها قد تنقل الأمراض المعدية لكثير من الأفراد مثل الملاريا بالإضافة إلى ان البعوض يتغذى على دم الطيور والحيوانات، ومن المعروف ان أنثى البعوض فقط هي من تقوم بامتصاص الدماء حتى تتمكن البويضة فيها من النضج والتكاثر، أما الذكر يتغذى على عصار النباتات والازهار.

درس البعوضه لغتي للصف الرابع الابتدائي

الاستهلال بأية قرآنية تدل على أن مخلوقات الله جميعها من أصغرها حتى أكبرها هي آية دالة على قدرة الله وعظمته وإن بدت صغيرة، فقد أودع فيها من آیاته وقدرته ما تعجز عنه العقول.

قال تعالى ( أن الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ) البعوضة من مخلوقات الله التي ورد ذكرها في القران الكريم وهي من انواع الحشرات الضارة ويتكون جسم البعوضة من رأس الذي يوجد به عينان وقرنا استشعار ثم الصدر الذي يحمل أرجل ثم البطن ويوجد به الجهاز التنفسي وتنقل البعوصة العديد من الامر ض مثل : التهاب الدماغ و فيروس غرب النيل والملاريا والحمى الصفراء وحمى الضنك و فيروس زيكا لذا يجب علينا الوقاية من هذة الامراض بالتجنب من الخروج أن امکت او التاكد من وضع ۰۰ اطارد البعوض واستخدام المبيد .

مكونات جسم البعوضة والامراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها

مكونات جسم البعوضه والامراض التي تنقلها البعوضه مع وسائل مكافحة البعوض مهمة جداً لحماية الإنسان من الخطر القادم من هذه الحشرات، حيث أن هذه الوسائل التي يكافح بها الإنسان حشرات البعوض، ومن خلال الفقرات التالي سنقوم شرح كل مكون من مكونات جسم البعوض على حدي ليتم التعرف على كافة أجزائها بشكل مُفصل وسيتم التعرف على مكونات جسم البعوضة والأمراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها.

  1. مكونات جسم البعوضة : يتكون جسم البعوضة من رأس الذي يوجد به عينان وقرنا استشعار ثم الصدر الذي يحمل أرجل ثم البطن و يوجد به الجهاز التنفسي
  2. الأمراض التي تنقلها البعوضة : التهاب الدماغ وفيروس غرب النيل والملاريا والحمى الصفراء وحمى الضنك وفيروس زیکا
  3. وسائل مكافحة البعوض : وضع طارد البعوض واستخدام المبيد الحشري

مما يتكون جسم البعوضة

يتكون جسم البعوض من رأس وعليه عينين في هاتين العينين الكثير من العدسات الصغيرة التي ترى فيها البعوضة، وكذلك يوجد قرون استشعار وفم ويتكون الجسم الخاص بها من جهاز هضمي فيه بلعوم وتجويف فموي يعمل على سحب الدم وتجويف شفتها العليا يساهم في ذلك، والصفائح الداخلية في بطن البعوضة تتمدد في حالة إمتصاص كميات كبيرة من الدم للإحتفاظ بها، ويوجد للبعوض جهاز تنفسي وجهاز تناسلي وجهاز عصبي كما باقي الحشرات والحيوانات.

كما تتغذى البعوض على خلاصة النباتات والأزهار والإناث تحتاج الدم لتغذية بيضها، وهُنا أجملنا أهم ما توفر من معلومات عن البعوضة تطرقنا للحديث حول نشأتها وتطورها والمراحل التي تمر فيها ما بين وضع البيض وحتى تصبح قادرة على الطيران والحياة بمفردها وتأمين إحتياجاتها من الطعام والشراب.

الامراض التي تنقلها البعوضة

ماهي الأمراض الخطيرة التي تنقلها البعوضة للإنسان، الامراض التي تنقلها البعوضة كثيرة ومتنوعة، كما أنها تشكل خطر كبير على صحة وحياة الإنسان، لهذا نتعرف اليوم سوياً من خلال هذا المقال على طبيعة وأسماء الأمراض الخطيرة التي تنقلها البعوضة من الأماكن القذرة الخطيرة والمليئة بالميكروبات والفيروسات الضارة الى الإنسان، ومن أهمها ما يلي:

  1. مرض الليشمانيات.
  2. حمى سندبيس.
  3. الحمى الصفراء.
  4. حمى الضنك.
  5. مرض زيكا.
  6. حمى غرب النيل.
  7. شيكونغونيا.
  8. ملاريا.

وسائل مكافحة البعوض

البعوض يعتبر من أكثر الحشرات الموجودة في العالم انتشاراً، ووجوده يسبب الكثير من الإزعاج، لأنه يمنع الشخص من النوم بسبب لدغاته المؤلمة التي تسبب الحكة الشديدة، كما يقوم بنقل العديد من الأمراض للإنسان، ويوجد العديد من الطرق والوسائل التي تتبع لمكافحة البعوض والقضاء عليه.

  • رش المبيدات الحشرية السائلة ذات الفعالية العالية والكبيرة، لأنها تجعل البعوض يترك البيت ولا يعود له أبداً.
  • رش نسبة من مبيد D.T في بعض المناطق المفتوحة التي يجتمع فيها البعوض، مثل المدن والمناطق السكنية، ومناطق المستنقعات.
  • استخدام الزيوت البترولية في رش المستنقعات، وأماكن تواجد البعوض بصورة كبيرة.
  • استخدام المبيدات الخاصة فقط بالبعوض، والتي لا تشكل أي خطر على حياة الإنسان عند استخدامها، مع مراعاة استخدام وسائل الوقاية والسلامة عند استخدام هذه المبيدات.
  • استخدام الأجهزة الكهربائية مثل الصواعق الكهربائية في مكافحة البعوض، حيث أنها من أكثر الوسائل الفعالة التي تكافح البعوض بنسبة كبيرة جداً.
  • تنظيف الأماكن التي تعيش فيها الطيور، وتطهيرها بشكل صحيح وسليم.
  • استخدام شرائح السلك في المنازل على الشبابيك والنوافذ في التصدي لدخول البعوض للمنزل.
  • المحافظة على بقاء الأشجار والأعشاب قصيرة الطول، حتى لا يعيش على أسطحها البعوض.

قد يهمك أيضًا: اكتب في دفتري عن هذه الحشره في حدود فقرتين

موضوع عن البعوض للصف الرابع قصير

قصة عن الم الضرس والاسنان قصيره للصف الرابع

من أين أحصل على هذا هذه المعلومات؟ من معلم مادة العلوم ، من موسوعة تتحدث عن الحشرات ، من كتب و مجلات أو قصص لها علاقة بالموضوع ، من البحث في الشبكة العالمية (الإنترنت) من طبيب الحي أو المدرسة، انتهينا من تقديم تعبير عن مكونات جسم البعوضة مع الامراض التي تنقلها البعوضه ووسائل مكافحة البعوض، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم.

زر الذهاب إلى الأعلى