اسئلة تعليمية

أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي

أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي ، حل سؤال من كتاب علوم الفيزياء، الكثير من الطلبة يتساءلون هذا السؤال من مادة الأحياء وعليه سنوضح عبر موقعنا اختار الإجابة الصحيحة: اي مما يلي يصف عملية التنفس الخلوي، وأهمية التنفس الخلوي وانواع التنفس الخلوي،ومراحل التنفس الخلوي، حيث أنها هذه جميعها تساؤلات من الطلبة ويريدون الأجوبة على تلك الأسئلة للضرورة، وسنقدم لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي من خلال هذه المقالة الاجابة على تلك الاسئلة بشكل واضح وبسيط، في الفقرة القادمة سنعرض لكم الاجابة على اي مما ياتي يصف عمليه التنفس الخلوي .

أنواع التنفس الخلوي

إن عملية التنفس الخلوي تحدث من خلال وجود الأكسجين او عدم وجوده، وعلى هذا الأساس يتم تقسيم أنواع التنفس الخلوي إلى نوعين وهما كالأتي:

  1. التنفس الخلوي الهوائي (بالإنجليزية: Aerobic Respiration): إن التنفس الهوائي هو العملية التي تستخدم من خلالها الكائنات الحية الأكسجين لتحويل الوقود، مثل الدهون والسكريات، إلى طاقة كيميائية، كما ويعتبر التنفس الهوائي أكثر كفاءة وينتج أدينوسين ثلاثي الفوسفات أسرع بكثير من التنفس اللاهوائي.
  2. التنفس الخلوي اللاهوائي (بالإنجليزية: Anaerobic respiration): وهو التنفس الخلوي الذي تلجأ إليه الكائنات الحية وخلاياها عند نقص أو انعدام الأكسجين، حيث تكون نهاية سلسلة تفاعلات تحلل سكر الجلوكوز وتحول حمض البيروفيك إلى حمض اللاكتيك، بدلا من دخول البيروفيك إلى دورة كريبس لينتهي إلى إنتاج طاقة وماء وثاني أكسيد الكربون.

الفرق بين التنفس الخلوي والتخمر

التنفس الخلوي:

  • تبدأ عملية التنفس الخلوي في السيتوبلازم.
  • يتم تحلل الجزيئات الناتجة من تحلل جزيء الجلوكوز الى جزيئات ابسط داخل الميتوكندريا.
  • ينتج من هذه العملية كمية اكبر من الطاقة وينتج غاز ثاني اكسيد الكربون والماء كفضلات.

التخمر:

  • تبدأ عملية التخمر في السيتوبلازم.
  • الجزيئات الناتجة من تحلل جزيء الجلوكوز لا تنتقل الى الميتوكندريا بل تحدث تفاعلات كيميائية اخرى داخل السيتوبلازم.
  • ينتج من هذه العملية مزيد من الطاقة وفضلات تعتمد على نوع الخلية فقد تكون الفضلات حمض اللاكتيك او الكحول وثاني اكسيد الكربون.

أين تحدث عملية التنفس الخلوي

تعد عملية التنفس الخلوي عملية بيوكيميائية، تقوم على تحرير الطاقة من الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء من أجل توفيرها لعمليات الحياة الأساسية.

إذ أنها تحدث في جميع خلايا الكائنات الحية حقيقية النواة تحديدًا في الميتوكوندريا (Mitochondria) والتي تعتبر موقع معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية.

كما أن عملية تحلل الجلوكوز الموجود في الجسم إلى شكل من الممكن أن تستخدمه الخلية من أجل الحصول على الطاقة يتم عن طريق عملية التنفس الخلوي، ومن الممكن أن تحدث عملية التنفس الخلوي بوجود الأكسجين أو حتى بعدم وجوده.

كيف يستفيد النبات من الشمس والتربة والهواء الجوي في الحصول على غذائه؟

  • تحصل على الطاقة الضرورية لعملية البناء الضوئي بوساطة الكلوروفيل من الشمس.
  • تحصل على الماء والأملاح الضرورية لعملية البناء الضوئي بوساطة الجذور من التربة.
  • تحصل على ثاني أكسيد الكربون الضروري لعملية البناء الضوئي بوساطة الثغور من الهواء الجوي.

أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي

من الممكن ان تستخدم الخليه عمليه التحلل للجلكوز المتواجد في الجسم وذلك لتمكنها من الحصول علي الطاقه عن طريق عمليه التنفس الخلوي، هذا ومن الممكن ايضا ان تحدث عمليه التنفس عن طريق الاكسجين او بدونه ايضا، سنجيب عن سؤال مقالتنا المذكور، أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي ؟ علي النحو الاتي:

الاجابه الصحيحه على سؤال أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي هي:

  • يمر التنفس الخلوي بعدة مراحل هي على الترتيب: تحلل الجلوكوز، حلقة كربس، سلسلة نقل الإلكترون.
  • كما ويتم تقسيم التنفس الخلوي الي القسم المختص بالتنفس الهوائي والذي يمكن حدوثع عن طريق الاكسجين فقط، والتنفس اللاهوائي والذي بامكانه الحدوث بدون وجود الاكسجين حيث تقوم بها البكتيريا اللاهوائية حيث يحدث في جزء من السيتوبلازم.

التنفس الخلوي هو عبارة عن عملية بيوكيميائية تقوم بتحرير الطاقة من الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء ثم توفيرها لعمليات الحياة الأساسية ، وتحدث في جميع خلايا الكائنات حقيقية النواة وخاصة في الميتوكندريا ، وهي مكان معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية، وكانت هذه الإجابة على سؤال أي ممايأتي يصف عملية التنفس الخلوي.

زر الذهاب إلى الأعلى