اسئلة تعليمية

من أمثلة صلاة التطوع المطلق

من أمثلة صلاة التطوع المطلق ، تعبر الصلاة عمود الدين وهي اول ما يحاسب عليه الفرد يوم القيامة، ولقد علمنا رسول الله عليه وسلم كيفية اداء الصلاوات الخمسة في وقتها وعند سماع الاذان، وهناك كذلك أمثلة صلاة التطوع المطلق ، حل سؤال من كتاب الفقه المقرر في المنهاج السعودي، وذلك من الفصل الدراسي الثاني، اختار الاجابة الصحيحة: من أمثلة صلاة التطوع المطلق تحية المسجد راتبة الفجر صلاة الليل صلاة الاستخارة ، ونوافيكم بالاجابة الصحيحة لسؤال من امثله صلاه التطوع المطلق ؟ ، من دواعي سرورنا أن نكون معكم وكل تساؤل من الأسئلة التي ترد في الكتاب المقرر من قبل هيئة التعليم، واليكم حل هذا السؤال التطوع المطلق ما كان له وقت محدد، من امثلة صلاة التطوع، فضل صلاة التطوع المطلق من كتاب الفقه للصف الاول متوسط ف2 السؤال هو:

تعريف صلاة التطوع

صلاة التطوع تعرف هو ما يفعله المسلم من الأمور المشروعة، غير الواجبة عليه، سواء أكان في الصلاة أم في غيرها.

صلاة التطوع مستحبة وثوابها كبير وتكمل النقص من الفرائض لا يكفر بتركها وأنواعها السنن الرواتب المصاحبة للصلوات الخمس، التطوع المطلق كقيام الليل والضحى، الصلوات ذوات السبب كالاستخارة والكسوف والخسوف والاستسقاء ومكانتها في الدين سبب في محبة الله للعبد.

ما هي صلاة التطوع المطلق

صلاة التطوع المطلق هي صلاة بلا سبب مفروض لها ، ولا تحدد بعدد معين من الركعات، وللمسلم الذي يصلي صلاة تطوع نية يضعها مسبقا في قلبه أو ينوي بها عدد محدد للركعات ، وله عكس ذلك أن يبدأها بدون تحديد عدد الركعات، ويكتفي فقط بنيته أنه يصلي مطلق ، وذلك يكفيه فيه حتى ركعة واحدة ، أو عشر لا فرق بينهما.

يمكن صلاة النافلة المطلقة في كل الليل ، وكذلك في فترات النهار، أي أنها تسع اليوم كله ، ماعدا الأوقات المنهي عنها، فلا يجب الصلاة فيها، و التطوع المطلق للصلاة في جوف الليل هو أفضل أوقات الصلاة عن غيرها من باقي اليوم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( «أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» ). هذا و هناك حتى في الليل وقت له الأفضلية في الصلاة وهو آخر الليل ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له» ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه قال: سئل أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ وأي الصيام أفضل بعد شهر رمضان؟ فقال: ( «أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم»

شاهد ايضاً: افضل صيام التطوع هو صيام

أنواع صلاة التطوع

إنّ صلاة التطوع ثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وقد حثّ على ذلك الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفيما يأتي بيان أنواع صلاة التطوع:

من أنواع صلاة التطوع هي :

  • صلاة التطوع الثابتة: والتي تسمى بالسنن المؤكدة، وهي: الركعتان التي قبل الفجر وبعد المغرب والعشاء.
  • صلاة الوتر: و هي ركعات تؤدى بعدد فردي وأقلها ركعة واحدة وأكثرها ما بين 11 و13 ركعة (تُؤدَّى ركعتين على حدة، ومن ثم يختم بركعة أخيرة).
  • صلاة التراويح: وهي الصلاة التي تلي صلاة العشاء في شهر رمضان الكريم.
  • صلاة الضحى: وهي الصلاة التي تتم تأديتها بعد طلوع الشمس بنصف ساعة، ولغاية ما قبل أذان الظهر بثلث ساعة.
  • صلاة تحيةالمسجد: وهي الصلاة التي يؤدى فور دخول الشخص إلى المسجد.
  • صلاة الاستخارة: هي الصلاة التي تؤدى عندما يريد العبد أن ييسر الله له أمرًا من أمور حياته، كالزواج والتخصص الجامعي ونحوه.
  • صلاة الوضوء: وهي عبارة عن ركعتين يتم تأديتهما عقب الوضوء.

شاهد ايضاً: تعريف الصلاة لغة واصطلاحا

من أمثلة صلاة التطوع المطلق

ورد سؤال من أمثلة صلاة التطوع المطلق، تظهر اهمية صلاة التطوع في العديد من الاحاديث التي وردت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان عليه الصلاة والسلام يوصي اصحابه بالكثرة السجود، لانه له الكثير من المكانة العالية والتقرب من الله تعالى والنبي محمد صلى الله عليه و سلم.

والإجابة الصحيحة هي:

  • تحية المسجد.
  • راتبة الفجر.
  • صلاة الليل.
  • صلاة الإستخارة.

و إجابة سؤال من أمثلة صلاة التطوع المطلق هي عبارة عن ما يلي:

تحية المسجد.

من أمثلة صلاة التطوع المطلق، الاجابة هي صلاة تحية المسجد، وركعتي الوضوء، وكل صلاة من ذوات الأسباب أفضل من التطوع بالليل، ولو كانت بالنهار. أما التطوع المطلق ففي الليل أفضل منه في النهار. فالصلاة مثلاً بين المغرب والعشاء أفضل من الصلاة بين الظهر والعصر؛ لأنها صلاة ليل، وصلاة التطوع المطلق مشروعة في كل وقت إلا في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، وكانت هذه الإجابة على سؤال من امثلة صلاة التطوع المطلق.

زر الذهاب إلى الأعلى